المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأفلام الكورالية  
  
1877   06:45 مساءً   التاريخ: 3-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 66-67
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-4-2021 1432
التاريخ: 2023-03-25 481
التاريخ: 2023-03-30 953
التاريخ: 2023-04-06 587

تقدم الأفلام الكورالية معرضاً من الشخصيات شديدة الاختلاف، ولكن كل شخصية فيها، وعلى العكس من أنواع الأفلام سالفة الذكر، تكون بطلاً لقصة خاصة بها. فلا يعود الهدف المشترك هو ما يجمع هذه الشخصيات، بل بالأحرى موضوعة مشتركة.

فيروي لنا فيلم "Chat Son Cherche Chacun "لسيدريك كلابيش، قصة كلوي، الباريسية الشابة العزباء التي تبحث خلال الصيف في باريس عن قطها الذي فر منها. وعلى الرغم من أن موضوع الفيلم يكمن هنا تحديداً، إلا أنه ليس سوى ذريعة لبناء معرض من الشخصيات الطريفة تفتش كل شخصية منها عن شيء ما كما لو أن كلابيش يرغب في أن يقول لنا: «هذه هي حال الجميع». لأن ما تفتش عنه كلوي هو، في الواقع، معرفة من تكون، أن تجد ذاتها وأن تعثر على الحب. ويمكن اكتشاف مبدأ الأفلام الكورالية نفسه لدى سيدريك كلابيش في "Un Air De Famille"و" Les Poupées Russes"و" L’Auberge Espagnole" أفلام وفي زمن أقرب، في فيلم "Paris .

وتستعيد أنييس جاوي المبدأ نفسه في فيلم "autres des Goût Le "حيث تعاني الشخصيات المشكلة نفسها متمثلة في قبول الذات من خلال نظرة الآخرين.

عليك أن تحرص على عدم جعل المشاهد يتوه في الفيلم. ففي أفلام أنييس جاوي وسيدريك كلابيش وغيرها من الأفلام الكورالية، نجد شخصية رئيسية تتمحور حولها الحبكة نفسها كما تدور حولها كافة الشخصيات الأخرى بما يجعل السيناريو يملك عموداً فقرياً. ويكمن خطر الفيلم الكورالي في تحوله إلى فيلم متعدد الحلقات من ذلك النوع الذي يلقى استقبالاً سيئاً من جمهور المتفرجين.

ينتمي فيلم "Magnolia "لبول توماس أندرسون ببنيته شديدة التعقيد إلى فئة الأفلام الكورالية العظيمة فيما يعد فيلم "Cuts Short "لروبرت ألتمان المرجع المطلق في هذا المجال.

رجع المطلق في هذا المجال. وقد استخدم أليخاندرو غونزاليس إيناريتو هذا المبدأ في أفلامه الطويلة .("Babel"و" 21 Grams" ،"Amores Perros") ا

ويروي فيلم "Dream A For Requiem " لدارين أرونوفسكي مسيرة أربع شخصيات: شاب وصديقه المفضل وخطيبته وأمها. تتقاطع الشخصيات الأربع في الفيلم فتعيش لحظات مشتركة وأخرى مستقلة عن بعضها بعضاً ولكنها ترتبط جميعها، على وجه الخصوص، بتيمة الإدمان: الإدمان على المخدرات أو على مشاهدة التلفزيون.

ويقدم لنا فيلم "Actually Love "لريتشارد كورتيس شخصيات مختلفة تشترك بتيمة الحب حيث يلتقي في القصة رئيس الوزراء البريطاني وكاتب تعس يلجأ إلى جنوب فرنسا وفتى مجنون بحب صديقته المفضلة...




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم