المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الابطال المتعددون  
  
1431   06:26 مساءً   التاريخ: 2-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 60-61
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

تقدم لنا بعض الأفلام عدة شخصيات تتقاسم الهدف نفسه: السطو على مصرف ("Eleven s’Ocean " ،"Pigeon Le ("أو الحصول على خاتم سحري Le Salaire " ،"Mission: Impossible") مستحيلة مهمة أو") f The Rings×Lord ") Peur La De ("أو الدفاع عن قرويين ("محاربو الساموراي السبعة") أو الدفاع عن امرأة شابة (الأقزام السبعة في فيلم "Dwarfs Seven The And White Snow

ففي فيلم "Rings The of Lord The "لبيتر جاكسون في نسخته الأحدث، يتألف الفريق الذي ينطلق في مهمة البحث عن غرض سحري من عدة شخصيات تنتمي كل منها إلى سلالة منفصلة: محارب قزم لا يعرف الخوف وهوبيت ذكي ولكنه غير مجرب وصديقه البدين والجبان ورامي سهام... ولكل من هذه الشخصيات دورها في المهمة ولا تنشط إلا في اللحظة المطلوبة.

وفي فيلم «محاربو الساموراي السبعة» لأكيرا كوروساوا، يتعرض قرويون للابتزاز على يد عصابة فيقررون انتداب سبعة من محاربي الساموراي كي يدافعوا عنهم. ويختلف كل من هؤلاء المحاربين عن الآخرين اختلافاً كبيراً، فأحدهم يتمتع بفكر استراتيجي فيما الآخر شجاع وآخر بسيط وساذج إلى حد كبير...

وفي فيلم "Peur La De Salaire Le "لهنري جورج كلوزو، يكلف أربعة رجال أوروبيين مقيمين في غواتيمالا بمهمة خطرة: نقل النيتروغليسيرين على مدى خمسمائة كيلومتر من الطرق الوعرة. يقبل الرجال الأربعة، ماريو، وجو، ولويجي وبيمبو القيام بالمهمة بسبب الكمية الكبيرة من المال التي وعدوا بها. ماريو مغامر شاب يحلم بالعودة إلى فرنسا وهو طموح وذكي. أما جو فهو عجوز صعب المراس، رجل عصابات سابق متذمر وفحل. ولويجي إيطالي متفائل فيما بيمبا ألماني أنيق يتبين أنه مثلي. وقد حرص كاتب السيناريو، كما يتبين لنا عند مشاهدة الفيلم، على الممايزة بينهم من خلال خصال شخصية شديدة الظهور.

وعلى الرغم من التباعد الكبير بين هذه الأفلام، إلا أنها تشترك بالمبدأ نفسه من حيث طريقة خلق الشخصيات الرئيسية: فبدلاً من خلق شخصية وحيدة تتمتع، في الآن نفسه، بالشجاعة والدماثة والشراسة والذكاء، "يفجر" كاتب السيناريو هذه الشخصية الوحيدة إلى عدد من الشخصيات.

يتمتع هذا النظام بميزة تجنب أن تصبح شخصيتك وحيدة في مسعاها أو في مهمتها ويساعد كاتب السيناريو على عدم السقوط في مطب المونولوغ. والواقع هو أن وجود عدد كبير من الشخصيات يسمح بخلق مشاهد ديناميكية ويساعد على خلق صراعات بين هذه الشخصيات ويثري الحوار كما هي عليه الحال في فيلم "Peur La De Salaire Le ."كما يساعد هذا النظام على إدخال شيء من الفكاهة في الفيلم ناتجة عن الصدمة التي تنشأ بين شخصيات متناقضة في كل شيء: المنهجيات التي تتبعها، أساليب عيشها، الدين الذي تتبعه...




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية