المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11819 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


مراحل تكوين المحيض وانتهائه  
  
3656   07:34 مساءاً   التاريخ: 10 / آيار / 2015 م
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : لقرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص129-130


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3781
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 4116
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3693
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3763

أ- مرحلة النمو : وفيها يبدأ الغشاء الداخلي للرحم ومنذ اليوم الخامس بالنمو من جديد ، ليعيد تكوين نفسه ، ويأخذ الغشاء المذكور بالتضخم تدريجيا حتى يصل أعلى مراحل نموه في اليوم (14- 15) استعدادا لاستقبال البيضة.

ب- مرحلة نزول البيضة : وتبدأ في اليوم (14- 15) من أيام الدورة الشهرية للمحيض ، وفيها تنزل البيضة من المبيض استعدادا للقاء الحيمن ، وإكمال عملية التلقيح.

ج- مرحلة الافراز : حيث تفرز فيها كميات كبيرة من (الاوستروجين) و(البروجستيرون) لجعل الرحم على استعداد لاستقبال البيضة واحتضانها ، وتبدأ هذه المرحلة فعلا منذ نزول البيضة وتستغرق (14) يوما. فإذا حدث التلقيح للبيضة بدأت عملية الحمل واستمرت بشكل طبيعي ، وإذا لم يحدث التلقيح تبدأ كميات (الاوستروجين) و(البروجستيرون) المفرزة بالنقصان ، فيترتب على ذلك حدوث تغيّرات على الغشاء الداخلي للرحم تنتهي بنزول المحيض في اليوم (28) من الدورة الشهرية ، وفيها تطرد الخلايا التي نمت خلال الدورة مع الافرازات التي كانت تملأ الغدد ، إضافة إلى كميات قليلة من الدم. وتستغرق هذه العملية عادة بين (4- 7) أيام.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبةُ العبّاسية المقدّسة تستذكر جريمة هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
إطلاق مسابقةٍ إلكترونيّة نسويّة حول فاجعة هدم أضرحة أئمّة البقيع(عليهم السلام)
عرشُ التلاوة يستأنف فعّالياته القرآنيّة عبر البثّ المباشر
الثامن من شوّال المعظّم ذكرى فاجعة هدم أضرحة البقيع