المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13277 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الضوابط
29 / 6 / 2022
المرأة الشاهدة على عصرها
29 / 6 / 2022
البخل والشح
29 / 6 / 2022
العوامل الجغرافية والسلوك الاجرامي
29 / 6 / 2022
الوحدات الاجتماعية
29 / 6 / 2022
العلاقة مع الأطفال والشباب / تقبّل الطفل كما هو عليه، لا كما ينبغي أن يكون
29 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


أسرار سورة البقرة ، وآثارها من النشأة الأخرى  
  
2120   02:44 صباحاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : كاظم محمد علي شكر
الكتاب أو المصدر : أسرار الحروف والحروف المقطعة في القرآن
الجزء والصفحة : ص 66.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / آيار / 2015 م 22239
التاريخ: 26 / 11 / 2021 596
التاريخ: 1 / آيار / 2015 م 20204
التاريخ: 1 / كانون الاول / 2014 م 1649

1- ثواب الأعمال : حدثني محمد بن الحسن، قال حدثني محمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن حسان ، عن إسماعيل بن مهران عن الحسن بن علي عن أبيه عن الحسين ابن أبي العلاء ، عن أبي بصير، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : من قرأ البقرة وآل عمران جاء يوم القيامة تظللانه على رأسه مثل الغمامتان، أو مثل الغيابتين.

2- مستدرك الوسائل، ابن أبي جمهور في «درر اللآلي» عن عبد اللّه بن عباس عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال - في حديث - : وأن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة، وأن أصغر البيوت الذي ليس فيه من كتاب اللّه شي‏ء.

3- مجمع البيان 1/ 32 ، وسئل النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أي سورة أفضل ؟ قال : البقرة ، قيل أي آي البقرة أفضل ؟ قال : آية الكرسي .

بهذا القدر نكتفي من ذكر بعض ما دونه الشيخ فخري الشيخ سلمان الظالمي في كتابه القيم «القرآن فضائله وآثاره في النشأتين». 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام بطولة شباب الأئمة "عليه السلام" الأولى لكرة القدم
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تستكمل جميع المهام لاستقبال زيارة استشهاد الإمام الجواد "عليه السلام"
اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الدولي السنوي الحادي عشر تناقش استعدادات انعقاده
قسمُ شؤونِ المعارفِ الإسلاميّةِ والإنسانيّةِ يُقيم ندوةً حول الإعلام التراثيّ