المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9240 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



عشرق .Cassia italica (Mill) Lam  
  
110   02:14 صباحاً   التاريخ: 23 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 2 / 2021 62
التاريخ: 11 / 1 / 2021 99
التاريخ: 5 / 2 / 2021 103
التاريخ: 14 / 1 / 2021 119

عشرق .Cassia italica (Mill) Lam


.Senna italic Mill.، C. obovata Collad.، C. aschrek forssk

الفصيلة: الفولية Fabaceae ( تحت الفصيلة السيزالبينية Caesalpinoideae (

الأسماء المتداولة : عشرق.

 الاسماء الاجنبية :Eng. Italian senna ، Fr. Sene

الوصف النباتي :

عشب معمر ، متخشب القاعدة ، طوله 50 - 70 سم. السوق متفرعة من القاعدة ، خضراء مزرقة ، شبه جرداء. الاوراق مركبة ريشية شفعية تتألف من 4 - 7 أشفاع ، متناوبة، طولها نحو10 سم أو أكثر. الاذنات 3 - 5 مم، رحمية. الوريقات 1 - 2 - 0.7X3 سم ، بيضوية مقلوبة بشكل مائل ، نادرا مستطيلة ، كليلة القمة (احياناً أسلية). النورات عنقودية ، إبطية، منتصبة، غير متراصة الازهار ، يفوق طولها طول الاوراق الداعمة ، القنابات متساقطة ، مدورة - بيضوية. الشماريخ قصيرة. الكأس 5 سبلات ، حرة ، متراكبة في البرعم. التويج 5 بتلات ، متراكبة ، صفراء مخططة بعروق بنفسجية ، الخلفية أصغر حجماً. المذكر 10 اسدية حرة، المآبر غير متساوية ، فالمئبران الاماميان أكبر حجماً ويبلغ طولهما نحو 1  سم ، أما المآبر الاخرى فتتدرج في الصغر واحد بطول نحو 7 مم ، وأربعة بطول 5 مم ، وثلاثة بطول 2 مم. المبيض زغب. القرون 3 - 2 - 1.5X6 سم ، محمولة على سويقة قصيرة ، مقوسة ، مسطحة ، مدورة النهايات ، مقسومة بشكل عرضي بوساطة حاجز غشائي ، المصراعان جلديا القوام ، يحملان شبكة من العروق غامقة اللون ، وعرفا متموجا على طول الضلع المتوسط. البذور صغيرة ، أبعادها 4X6 مم، مضغوطة ، بيضوية مقلوبة ، مقروضة القمة.

الازهار من أيلول / سبتمبر إلى نيسان / ابريل.

الموطن والانتشار الجغرافي : سوداني ، ويمتد الى شرقي المنطقة الإفريقية ، ينتشر في مصر ، ليبيا ، الجزائر ، نيجيريا ، والصومال.

التاريخ والتراث :

ليوجد لاسم الجنس Cassia أصلا لغويا معروفا ويذكر  ( نحال 2009)  أن مصدر الاسم ربما من التسمية المحلية الهندية ، اما اسم النوع iiaiica فيعني إيطالي.

الجزء المستعمل : الأوراق.

المكونات الكيميائية :

تحوي الأوراق مركبات انثراكينونية ومشتقاتها ، نذكر منها جليكوسيدات السينوسيد A،B،C اللوامودين.

الاستعمالات الطبية : ملين ومسهل.

البيئة:

تنتشر انواع السنا في الأودية في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية ، وينمو في البيئات الرملية الجافة بشكل عام. تعد التربة الرملية الخفيفة أفضل انواع الترب.

الاستزراع والانتاجية :

يزرع السنا في بداية فصل الربيع ، عند بدء ارتفاع درجة الحرارة ، ويفضل عدم التأخير عن شهر نيسان. يكاثر بالبذور، يحتاج الهكتار الى 8 - 10 كغ من البذور السليمة ، وقد تزيد الى 13 - 16 كغ. يمكن نقع البذور في الماء لمدة 12 ساعة قبل الزراعة وهذا يزيد من معدل الإنبات. يفضل الري كل 5 ايام بعد بدء نمو النباتات وثباتها فى التربة، مع ضرورة تقليل الري بعد الإزهار ، تسبب زيادة مياه الري اصفرار النباتات ، ويظهر ذلك واضحا على الأوراق. ينصح بتسميد النبات بالعناصر الأساسية ويمكن استخدام التسميد بالرش. يتوقف موعد الحصاد على العقار الذي يستخدم اما اوراقا او قرونا او كليهما، وفى حالة الرغبة في الحصول على الأوراق فان الحصاد يكون مرتين أو ثلاث ، ويتوقف ذلك على عملية الري والتسميد ، ففي حالة اضافة كميات قليلة من المخصبات ، يقل عدد الحشات الى اثنتين بدل من ثلاث خلال موسم النمو. أما في حالة جمع القرون فإن ذلك يبدأ في شهر تموز بصفة دورية. ينتج الهكتار 1.5 - 2.5 طن من الثمار.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




قسم القانونية في العتبة العسكرية المقدسة يشارك في اجتماع الأقسام القانونية في العتبات المقدسة والمزارات...
قسم الاعلام يقيم دورات تطويرية لشباب الرابطة الحسينية المعاصرة في طوزخورماتو
قسم الشؤون الدينية يقيم محفله القرآني الاسبوعي في رواق الامام الهادي (عليه السلام)
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم حفلها السنوي بمناسبة ذكرى ولادة الامام الجواد (عليه السلام)