المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4809 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



المتغيرات المؤثرة في الدور - المتغير التكنولوجي  
  
143   03:06 مساءً   التاريخ: 15 / 1 / 2021
المؤلف : محمد كشيش خشان الموسوي
الكتاب أو المصدر : أثر موقع العراق الجغرافي السياسي في مستقبل علاقته مع دول المجال الآسيوي الجديد...
الجزء والصفحة : ص 15- 16
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

 المتغير التكنولوجي:

يقصد بالمتغير التكنولوجي تطبيق المعرفة العلمية والمهارات الإنسانية لحل المشكلات في حقل الفنون العلمية أو الصناعية ويعتمد المستوى التكنولوجي بصورة رئيسية على البحث والتطوير بمعنى اكتساب معرفة جديدة وتطبيقها في الابتكار(1)، لذا فإن المتغير التكنولوجي يمنح الدولة التي تمتلكه مفاتيح تفّوقِه قدرة إضافية تتلخص في قدرتها على استغلال مواردها الطبيعية بصورة خاصة دون أي تدخل خارجي(2)، وهذا ما أكده الباحث ( هيرسن براون)(*)(Harrison Brown) الذي أعطى للعامل التكنولوجي دوراً أهم في بناء القوة من الموارد الطبيعية، فهو يرى إن انتشار الحضارة الصناعية وما أصبح يرافقها من سرعة في استنزاف الموارد الأولية ولاسيما الوقود السائل والصلب القابل للنفاذ، سيقود بالنتيجة إلى استثمار الموارد الأولية الاحتياطية القليلة الموجودة في الطبيعة، لذلك فإن التطور التقني والعلمي عنصر مهم في تحديد مستوى ومستقبل القوة الوطنية(3)، إذ أن المتغير التكنولوجي يؤثر في القيمة الاستراتيجية لعناصر القوة وليس الكمي، إذ يجد بعضهم هذه الميزة مهمة لتعويض نقاط الضعف في مساحة الدولة ومواردها وسكانها بوصفها عناصر جغرافية أساسية للقوة(4).

إلا إن الدول التي تفتقر للقوة التكنولوجية تجعلها فريسة للدول متقدمة التكنولوجية التي تضع مجموعة من الشروط القاسية مقابل منحها للتكنولوجيا متمثلة بنوع من التبعية في استخدام هذه التكنولوجية أو من حيث استخدام الخبراء الأجانب التابعين للدولة المانحة للتكنولوجية ومحدودية استعمالها فضلاً عن التأثير على القرار السياسي للدول الفقيرة تكنولوجياً، أما إذا كانت الدولة تمتلك قوة تكنولوجية وتفتقر إلى الموارد الطبيعية الكافية لإدارة التفوق لديها فإنها تستطيع إن تدخل وبقوة في علاقات الاعتمادية المتبادلة وتساوم على قدرتها التكنولوجية مقابل استحصال المواد الأولية لتنعش اقتصادها، إذ أصبح المتغير التكنولوجي مصدراً مهماً من مصادر الدخل في الدول المتقدمة وعاملاً جديداً يساعد على بسط الهيمنة والنفوذ على الدول الأخرى(5). 

________________

 (1) سرمد عبد الستار أمين، المتغير التكنولوجي وأشكال التنافس على المستوى الدولي، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة)، كلية العلوم السياسية،  جامعة النهرين ،2002، ص34-35.

(2) إيلاف راجح هادي، مصدر سابق،  ص19.

(*) هيرسن براون: هو أحد الباحثين الجيوكيمياويين الأمريكيين والذي أصدر كتابه(Man is role in  changing the face of the earth) والذي أعطى فيه للعامل التكنولوجي دوراً أهم من الموارد الطبيعية.

(3) صباح محمود وآخرون، مصدر سابق، ص90.

(4) مهند علي عمران، أثر القوة والقدرة وحرية العمل في الاستراتيجية الشاملة للدولة (دراسة حالة جمهورية ألمانيا الاتحادية)، رسالة ماجستير ( غير منشورة)، كلية العلوم السياسية، جامعة النهرين، 2003، ص36.

(*) (روسناو وسوليفان):  باحثان أمريكان في مجال علم الاجتماع السياسي.

(5) معين عباس أحمد الحسون، دور العامل التكنولوجي في الأمن الاقتصادي العربي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، معهد الدراسات القومية والاشتراكية، الجامعة المستنصرية، 1990، ص35.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة
أكثرُ من مليون ونصف وجبة قدّمها مضيفُ العتبة العبّاسية خلال عام