المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



الدلاليون العرب القدامى  
  
2112   03:55 مساءاً   التاريخ: 4-05-2015
المؤلف : الدكتور محمد حسين علي الصغير
الكتاب أو المصدر : تطور البحث الدلالي دراسة تطبيقي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 68- 74
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

(ا)

- الآلوسي ، أبو الفضل ، محمود شكري الآلوسي البغدادي (ت 1270هـ).

ظ : روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني.

- الآمدي ، أبو القاسم ، الحسن بن بشر (ت : 370هـ).

ظ : الموازنة بين الطائيين.

- ابن الأثير ، أبو الفتح ، ضياء الدين ، نصر اللّه بن محمد (ت : 637هـ).

ظ : المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر.

- الأزهري ، أبو منصور ، محمد بن أحمد (ت : 370هـ).

ظ : تهذيب اللغة.

- ابن أبي الأصبع ، زكي الدين ، عبد العظيم بن عبد الواحد (ت : 654هـ).

ظ : بديع القرآن+ تحرير التحبير.

- الأصمعي ، عبد الملك بن قريب (ت : 216هـ).

ظ : الأضداد.

- ابن الأنباري ، محمد بن القاسم بن بشار (ت : 328هـ).

ظ : إيضاح الوقف والابتداء في كتاب اللّه عز وجل.

- الأنصاري ، مرتضى بن محمد أمين (ت : 1281هـ).

ظ : رسائل الشيخ الأنصاري.

(ب)

- الباقلاني ، أبو بكر ، محمد بن الطيب (ت : 403هـ).

ظ : إعجاز القرآن.

- أبو البقاء ، أيوب بن موسى الحسيني (ت : 1095هـ).

ظ : الكليات.

- البهائي ، محمد بن الحسين بن عبد الصمد الحارثي : (ت : 1031هـ).

أسرار البلاغة المخلاة.

(ت)

- التفتازاني ، سعد الدين مسعود بن عمر الهروي : (ت : 793هـ).

ظ : المطول على التلخيص+ المختصر.

- التهانوي ، محمد علي بن التهانوي (علماء القرن الثاني عشر الهجري).

ظ : كشاف اصطلاحات الفنون.

(ث)

- الثعالبي ، أبو منصور ، عبد الملك بن محمد (ت : 429هـ).

ظ : فقه اللغة وأسرار العربية+ التمثيل والمحاضرة+ خاص الخاص.

- ثعلب : أبو العباس ، أحمد بن يحيى بن زيد النحوي : (ت : 291هـ).

ظ : قواعد الشعر.

(ج)- الجاحظ ، أبو عثمان ، عمرو بن بحر (ت : 255هـ).

ظ : البيان والتبيين+ الحيوان.

- الجرجاني ، أبو بكر ، عبد القاهر بن عبد الرحمن : (ت : 471هـ).

ظ : أسرار البلاغة+ دلائل الإعجاز.

- ابن جني ، أبو الفتح ، عثمان بن جني (ت : 392هـ).

ظ : الخصائص+ سر صناعة الأعراب.

- الجوهري ، إسماعيل بن حماد (ت : 393- 398هـ).

ظ : تاج اللغة وصحاح العربية.

(ح)

- الحاتمي ، أبو علي ، محمد بن الحسن بن المظفر البغدادي (ت : 388هـ).

ظ : الرسالة الموضحة.

- أبو حيان ، أثير الدين ، محمد بن يوسف الأندلسي : (ت : 754هـ).

ظ : البحر المحيط.

(خ)

- ابن خالويه ، الحسين بن أحمد (ت : 370هـ).

ظ : إعراب ثلاثين سورة من القرآن.

- الخطابي ، أبو سليمان ، حمد بن محمد بن إبراهيم : (ت : 383- 388هـ).

ظ : بيان إعجاز القرآن ، (ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن).

- الخطيب القزويني ، أبو المعالي ، جلال الدين محمد بن عبد الرحمن الشافعي (ت : 739هـ).

ظ : الإيضاح+ التلخيص في علوم البلاغة.

- الخفاجي ، أبو محمد ، عبد اللّه بن محمد بن سعيد بن سنان (ت : 466هـ).

ظ : سر الفصاحة.

(ر)

- الرازي ، فخر الدين ، محمد بن عمر بن الحسين : (ت : 606هـ).

ظ : نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز.

- الراغب الأصبهاني ، الحسين بن محمد بن المفضل : (ت : 502هـ).

ظ : المفردات في غريب القرآن.

- ابن رشيق ، أبو علي ، الحسين بن رشيق القيرواني (ت : 456هـ).

ظ : العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده.

- الرماني ، أبو الحسن ، علي بن عيسى (ت : 386هـ).

ظ : النكت في إعجاز القرآن ، (ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن).

(ز)

- الزبيدي ، محمد مرتضى الحسيني (ت : 1025).

ظ : تاج العروس.

- الزركشي ، بدر الدين ، محمد بن عبد اللّه الزركشي : (ت : 794هـ).

ظ : البرهان في علوم القرآن.

- الزمخشري ، أبو القاسم ، جار اللّه ، محمود بن عمر الخوارزمي (ت : 538هـ).

ظ : أساس البلاغة+ الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل.

- ابن الزملكاني ، كمال الدين ، عبد الواحد عبد الكريم الشافعي (ت : 651هـ).

ظ : البرهان الكاشف عن إعجاز القرآن+ التبيان في علم البيان المطلع على إعجاز القرآن.

(س)

- السكاكي ، أبو يعقوب ، يوسف بن أبي بكر الخوارزمي (ت : 626هـ).

ظ : مفتاح العلوم.

- سيبويه ، أبو بشر ، عمرو بن قنبر (ت : 180هـ).

ظ : الكتاب.

- ابن سيده ، أبو الحسن ، علي بن إسماعيل الأندلسي (ت : 458هـ).

ظ : المخصص في اللغة+ المحكم.

- السيرافي ، أبو سعيد ، الحسن بن عبد اللّه (ت : 368هـ).

ظ : أخبار النحويين البصريين.

- السيوطي ، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر : (ت : 911هـ).

ظ : الاتقان في علوم القرآن+ المزهر في علوم اللغة وأنواعها.

(ش)

- الشريف الرضي ، أبو الحسن ، محمد بن الحسين الموسوي (ت : 406هـ).

ظ : تلخيص البيان في مجازات القرآن+ المجازات النبوية.

 (ط)

- ابن طباطبا ، أبو الحسن ، محمد بن أحمد بن طباطبا العلوي (ت : 322هـ).

ظ : عيار الشعر.

- الطبرسي ، أبو علي ، الفضل بن الحسن الطبرسي : (ت : 548هـ).

ظ : مجمع البيان في تفسير القرآن.

- الطريحي ، فخر الدين بن محمد بن علي بن أحمد النجفي : (ت : 1085هـ).

ظ : مجمع البحرين+ تفسير غريب القرآن.

- الطيبي ، شرف الدين ، الحسين بن محمد (ت : 143هـ).

التبيان في علم المعاني والبديع والبيان.

- الطوسي ، أبو جعفر ، محمد بن الحسن الطوسي (ت : 460).

ظ : التبيان في تفسير القرآن+ العدة.

- ابن عباد ، أبو القاسم ، إسماعيل بن عباد المعروف بالصاحب (ت : 385هـ).

ظ : المحيط.

(ع)

- أبو عبيد ، القاسم بن سلام (ت : 224هـ).

ظ : الأمثال ضمن التحفة البهية والطرفة الشهية.

- أبو عبيدة ، معمر بن المثنى التيمي (ت : 210هـ).

ظ : مجاز القرآن.

- العسكري ، أبو هلال ، الحسن بن سهل (ت : 395هـ).

ظ : الصناعتين.

- أبو علي الفارسي ، الحسن بن أحمد (ت : 377هـ).

ظ : الحجة.

- العلوي ، يحيى بن حمزة (ت : 749هـ).

ظ : الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز.

- العلامة الحلي ، جمال الدين ، الحسن بن يوسف : (ت : 726هـ).

ظ : تهذيب الأصول وغيره.

(ف)

- ابن فارس ، أبو الحسين ، أحمد بن فارس بن زكريا (ت : 395هـ).

ظ : الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها.

- الفرّاء ، أبو زكريا ، يحيى بن زياد (ت : 204هـ).

ظ : معاني القرآن.

- الفراهيدي ، الخليل بن أحمد (ت : 175هـ).

ظ : كتاب العين.

- الفيروزآبادي ، مجد الدين ، محمد بن يعقوب بن محمد الشيرازي (ت : 817هـ).

ظ : بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز+ القاموس المحيط.

(ق)

- ابن قتيبة ، أبو محمد ، عبد اللّه بن مسلم (ت : 276هـ).

ظ : تأويل مشكل القرآن.

- قدامة بن جعفر ، الكاتب البغدادي (ت 337هـ).

ظ : نقد الشعر+ نقد النثر.

- القرطاجني ، أبو الحسن حازم القرطاجني (ت : 684هـ).

ظ : منهاج البلغاء وسراج الأدباء.

(م)

- المبرّد ، أبو العباس ، محمد بن يزيد (ت : 285هـ).

ظ : ما اتفق لفظه واختلف معناه من القرآن المجيد+ المقتضب.

- المحقق الحلي ، أبو القاسم ، جعفر بن الحسن (ت : 676هـ).

ظ : المعارج.

- المرتضى ، علي بن الحسين الموسوي (ت : 436هـ).

ظ : أمالي المرتضى (غرر الفوائد ودرر القلائد)+ الذريعة.

- ابن المعتز ، عبد اللّه بن المعتز (ت : 196هـ).

ظ : البديع.

- المفيد ، أبو عبد اللّه ، محمد بن محمد بن النعمان : (ت : 413هـ).

ظ : التذكرة بأصول الفقه.

- مقاتل ، مقاتل بن سليمان البلخي (ت : 150هـ).

ظ : الأشباه والنظائر في القرآن الكريم.

- ابن منظور ، جمال الدين ، محمد بن مكرم الأنصاري (ت : 711هـ).

ظ : لسان العرب.

(ن)

- ابن ناقيا البغدادي ، أبو القاسم عبد اللّه بن محمد بن الحسين (ت :

485هـ).

ظ : الجمان في تشبيهات القرآن.

- النحاس ، أبو جعفر ، أحمد بن محمد بن إسماعيل (ت : 328هـ).

ظ : إعراب القرآن.

- النويري ، شهاب الدين ، أحمد بن عبد الوهاب القرشي (ت : 733هـ).

ظ : نهاية الأرب في فنون الأدب.

- النوبختي ، الحسن بن موسى.

ظ : العموم والخصوص.

(هـ)

- ابن هشام ، أبو محمد ، عبد اللّه ، جمال الدين بن يوسف (ت : 761هـ).

ظ : شذور الذهب+ مغني اللبيب.

- هشام بن الحكم (تلميذ الإمام جعفر بن محمد الصادق).

ظ : كتاب الألفاظ.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .