المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9492 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاخيلة ذات الألف ورقة Achillea millefolium L  
  
376   11:41 صباحاً   التاريخ: 18 / 12 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /

الاخيلة ذات الألف ورقة Achillea millefolium L.

 

الفصيلة : النجمية Asteraceae (ألمركبة Compositae).

الاسماء المتداولة : الاخيلة ذات الألف ورقة.

الاسماء الاجنبية : Eng. Yarrow ، Fr. Mille feuille

الوصف النباتي:

عشب معمر عطري ، يصل ارتفاعه إلى نحو متر. الساق بسيطة تتفرع في مستوى تكون النورات. الأوراق مركبة ريشية، لاطئة ، طولها من عدة سنتيمترات إلى نحو 20 سم ، وعرضها من 1-4 سم ، وريقاتها عميقة التفصص وفصوصها شريطية ، تتوضع على المحور بشكل مائل.

النورات رؤيسية ، تجتمع بدورها في نورات قمية شبه مشطية. الرؤيس الزهري صغير الحجم ، طولها نحو 5 مم ، وقطره 3 مم ، يضم نحو 5 أزهار لسينية بيضاء ، وردية او حمراء والعديد من الازهار الانبوبية الصفراء. القناب ثلاثي الصفوف ، ويحمل كرسي النورة حراشف ضيقة.

الثمرة اكينة بيضوية تقريبا قمتها مقطوطة ، بطول 1.5 – 2 مم.

النوع من الناحية التصنيفية شديد التباين المورفولوجي والكيميائي والسيتولوجي ، يعرف منه العديد من الوحدات تحت النوعية ، صعبة التحديد نظراً لوجود هجن عديدة فيما بينها.

الازهار من آذار / مارس – تشرين الأول / اكتوبر.

الموطن والانتشار الجغرافي :

يحتمل ان يكون جنوبي أوروبا هو المنشأ الطبيعي لأنواع الجنس ، يزرع في كل من أمريكا وكندا والصين في العديد من الدول الاوروبية.

التاريخ والتراث 

اسم الجنس ورد سابقا ، أما الاسم الواصف للنوع يعني امتلاك النبات لمئات الوريقات (ألف ورقة).

الجزء المستعمل : الاجزاء الهوائية المزهرة.

المكونات الكيميائية :

تحتوي الاجزاء الهوائية المزهرة زيتا طيارا 0.2 – 1% أهم مركباته غاما أزولين 40 chamazulene % كامفور %20 camphor ، بيتا بينين 23 beta-pinene %، ، سينيول 1،8 – cineole ، وغيرها.

مركبات سيسكوتربين لاكتون منها : guaianolides، germacranolides، alpha peroxyachfolid، achillicin.

فالفونوئيدات flavonoids نذكر منها: apigenine، luteolin، rutin.

بوليني polyynes منها: pontica epoxide.

بيتائين Betaine منها: L-stachydrine، L-hydrostachydrine.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع النبات بخواص منبه ومدر للصفراء (cholagogue (guainolides،germacranolide حال للتشنج spasmolytic (فلافونوئيدات) ، مضاد للالتهاب (chamazulene) . ويستعمل في علاج فقدان الشهية ، علاج أمراض الكبد والمرارة والجهاز الهضمي. يستخدم مغلي النبات موضعيا في علاج الجروح والبواسير والدوالي.

محاذير الاستعمال :

لا توصف الأخيليا للحوامل.

البيئة :

ينمو النبات في المراعي والمروج وعلى حواف الطرقات وفي الحقول. ينتشر بشكل أساسي في المناطق الباردة اذ يتحمل البرودة اثناء نموه الخضري والزهري ، ويمكن ان يتحمل الصقيع حتى - 25م، وقد لوحظ ان زراعته في المناطق الجبلية المرتفعة ، حيث درجة الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية ، تؤدي إلى نقص في كمية المادة الفعالة.

تنجح الزراعة في الأراضي السلتية والرملية السلتية ، كما يستطيع النمو في الأراضي الفقيرة. يتحمل الملوحة الأرضية ودرجة قلوية pH) حتى 8.8).

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر النبات بالبذور أو بواسطة تفصيص النموات الخضرية والجذرية ولكن التكاثر البذري هو الأفضل اقتصاديا. تزرع البذور في المشتل في الخريف وتنبت بعد 1 - 2 شهر  ، ثم تنقل الى الأرض الدائمة عند وصولها الى ارتفاع 8 - 10سم. يحتاج الهكتار 43 - 48 ألف بادرة ، تنتج عن 3 كغ بذور نقية ، ينصح بعدم تخزين البذور لأكثر من 3 سنوات. يروى النبات ريا معتدلا ويستطيع ان يتحمل العطش خلال نموه وتطوره. يزيد التسميد ، لاسيما الآزوتي ، من نسبة المادة الفعالة. تقطف النورات الزهرية عند ازهارها مرة كل اسبوعين حتى نهاية الخريف ويراعى ان يتم القطف في الساعات الأولى من الصباح والتركيز على جمع النورات نصف المتفتحة.

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




نظامُ الجيل الرابع للتعليم الإلكترونيّ لجامعة العميد محطّ أنظار الفريق الوزاريّ
مركزُ إحياء التراث يسلّطُ الضوءَ على أحد مؤلّفات السيد أبي تراب الخونساريّ
فريقُ كلّية المعارف للعلوم الإسلاميّة يحصد المركز الأوّل في مسابقة (معارف التراث)
استمرارُ المحافل القرآنيّة الرمضانيّة في بابل