المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 3887 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ثورة عسير في مكة  
  
125   08:10 مساءً   التاريخ: 30 / 11 / 2020
المؤلف : احمد السباعي
الكتاب أو المصدر : تاريخ مكة دراسات في السياسة والعلم والاجتماع
الجزء والصفحة : ج2، ص 587 - 589
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 11 / 2020 150
التاريخ: 12 / 10 / 2020 201
التاريخ: 14 / 11 / 2016 98
التاريخ: 20 / 11 / 2020 128

ثورة عسير :

وفي هذا العام ثار أمير عسير عائض بن مرعي على الحكم في مكة واستقل ببلاده ثم تغلب على قبائل بني شهر وبيشه (1) وبلاد غامد وزهران فادخلهم في طاعته ف؟؟؟ لقتالهم محمد بن عبد المعين في سنة ١٢٤٩ بعد أن امده محمد علي باشا بجيش من مصر وترك الامر في مكة لمحافظها احمد باشا ليتولى الحكم في غيابه ويمده بلوازم العتاد والذخيرة.

وقد فشلت الحملة في مهمتها بعد أن دامت نحو سنتين واضطر محمد بن عبد المعين الى الرجوع الى مكة ومن ثم كتب الى صاحب مصر يحمل محافظ مكة تبعة الفشل بدعوى قصوره في ارسال الامداد بينما كتب محافظ مكة أحمد باشا يعزو اسباب الفشل الى الشريف محمد بن عبد المعين.

ورأى محمد علي باشا في مصر ان يدعوا الشخصين ليسمع منهما فلما انتهيا لي مصر عام ١٢٥٢ وسمع قولهما طلب الى الشريف محمد بن عبد المعين أن يبقى عنده في مصر ليتولى احمد باشا أمر الحملة الى عسير فبقي الشريف وعاد احمد باشا الى مكة حيث قاد الحملة الى عسير وفي صحبته بعض أصدقائه من الأشراف.

وانتصرت الحملة في حركاتها عام ١٢٥٣ واستطاع احمد باشا أن يستخلص بلاد غامد وزهران ثم تعذر عليه التقدم الى بني شهر وبلاد عسير ثم ما لبثت أصحاب عسير أن استأنفوا هجومهم واستعادوا بلاد غامد وزهران في عام ١٢٥٤ وقد ظل احمد باشا يباشر حملته في عسير بعد ذلك نحو سنتين دون أن ينتهي الى نتائج حاسمة (2).

وفي هذا العهد ـ وكان محمد بن عبد المعين بن عون لا يزال مقيما بمصر ـ عصت بعض القبائل من حرب فجرد عليها محمد علي باشا حملة من مصر قوية بقيادة سليم باشا اطزبير فسارت الحملة حتى عسكرت في الغاربة والخيف (3) ثم تغلبت على كثير من الخيوف فنهبت ما فيها وأحرقت زروعها ونخيلها وشتتت شمل المقاتلين حتى لاذوا بالفرار وتحصنوا برؤوس الجبال وشرعوا يقطعون الطرق في جهات متفرقة من باديتهم.

وظلت الحملة تعسكر فيما امتلكت من الخيوف طيلة عام ١٢٥٥ وبعض عام ١٢٥٦ وقاست المدينة المنورة من جراء انقطاع الطرق في هذه الاثناء ضيقا شديدا واشتد غلاء الأسعار فيها حتى بلغ قيمة الأردب من القمح ثلاثين ريالا (4).

_______________

(1) بيشة : واد كبير سبقت الاشارة اليه ، جل سكانه من قبيلة شهران (ع)

(2) افادة الأنام للشيخ عبد الله غازي «مخطوط»

(3) هما من عيون وادي الصفراء. (ع)

(4) افادة الأنام «مخطوط»

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالتعاون مع معهد الكفيل...قسم الشؤون الادارية يختتم الورشة الثانية من الدورة الخاصة بمهارات الحاسوب...
العتبة العسكرية المقدسة ترعى المحفل القرآني لرابطة بلد القرآنية
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي خدمة المرقد المقدس
وفدٌ من العتبتَيْن المقدّستَيْن يقدّمُ التعازي لذوي شهداء تفجيرَيْ ساحة الطيران