المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7527 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الفايبرينوجين Fibrinogen  
  
137   07:46 مساءً   التاريخ: 30 / 11 / 2020
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 150
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 1 / 2016 507
التاريخ: 8 / 11 / 2020 81
التاريخ: 2 / 12 / 2020 145
التاريخ: 29 / 8 / 2020 984

الفايبرينوجين Fibrinogen

يمكن الكشف عن الفايبرنيوجين على شكل حزمة متميز في حيز الــ x-B كلوبيولين β-α-globulin عند فحص البلازما بالرحلان الكهربائي. أن تحول الفايبرينوجين إلى الفايبرين Fibrin يتأثر بالثرومبين الذي يفصل البولبيتيدات من الفايبرينوجين مع تكوين تتميز آنيا بتكوين خثار الفايبرين. أن نقصان الفايبرينوجين الولادي هو اضطراب ولادي نادر للتخثر، وأن الظواهر السريرية معتدلة نسبيا. تعتبر متلازمة الفايبرنيوجين المكتسب اضطراب نزفى حاد يتسبب عادة من الاستهلاك العالي للفايبرينوجين والذي يؤدي إلى متلازمة ازاحة الفايبرنيوجين. أن تركيز الفايبرينوجين في البلازما عادة ما يكون واطئا نتيجة للتخثر العالي في الأوعية الداخلية والتي تكون نسبية من المشل عن تحرر الثرومبوبلاستين Thrombopfastin إلى جهاز الدوران.

تتميز بعض الأسباب الناتجة عن نقص الفايبريتوجين إلى :

١- تعقيدات الحمل نتيجة انفصال المشيمة المبكر abruptio placenta أو سدادة

السائل الأمنيوتي amniotic fluid embolism.

٢- الصدمة التي من الممكن أن تكون الخزفة Chaemorrhagic لانثنى septic أو

تأتي anaphylactic.

3- بعد العمليات الجراحية الكبرى وبالأخص عمليات الصدر Thoractic operations.

٤-  السرطان المنتشر Desseminated Carcinoma .

إن اضطرابات التخثر عادة تتضاعف بوجود نواتج المحلول الفايبرين في الدم

(Fibrin Products (FOR . وتتكون هذه نتيجة تحطم حال البروتين Proieolytic للفايبرين بواسطة البلازمن الـ FDP يثبط تكوين خثرة الفايبرين ، من المحتمل أن يكون هذا التثبيط بالتأثير على تفاعل الثرومبين : الفايبينوجين والبلمرة اللاحقة لوحدات الفايبرين.

 

أن نقص الفايبرنيوجين المكتسب Acquired fibrinogen deficiency يكون نتيجة لهبوط التصنيع في المرضى الكبدى إلى النقص في البروترومبين Prothrombin وعوامل التخثر الأدلى التي يمكن أن تظهر تحت هذه الظروف

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





بالتعاون مع معهد الكفيل...قسم الشؤون الادارية يختتم الورشة الثانية من الدورة الخاصة بمهارات الحاسوب...
العتبة العسكرية المقدسة ترعى المحفل القرآني لرابطة بلد القرآنية
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي خدمة المرقد المقدس
وفدٌ من العتبتَيْن المقدّستَيْن يقدّمُ التعازي لذوي شهداء تفجيرَيْ ساحة الطيران