المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9240 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أنواع الراتنجات Types of Resins  
  
307   12:03 صباحاً   التاريخ: 30 / 11 / 2020
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 2 / 2021 58
التاريخ: 22 / 1 / 2021 95
التاريخ: 23 / 12 / 2020 172
التاريخ: 22 / 1 / 2021 115

أنواع الراتنجات Types of Resins

 

لا تقسم الراتنجات وفق نظام ثابت وغالبا ما يستعمل الاسم الواحد للدلالة على مواد متباينة للغاية ، وكثيراً ما تسمى في الأوساط التجارية صموغا ، كما تستعمل الفاظ مثل ورنيش راتنجي ، راتنج صلب ، ورنيش كحولي ، بلسم ، راتنجات صمغية ... الخ.

تقسم الراتنجات كما ذكرنا اعلاه الى : راتنجات جامدة resins ، راتنجات زيتية resins-oleo، راتنجات صمغية زيتية resins.-gum-oleo

أولا :الراتنجات الجامدة resins

مركبات غير متطايرة تحتوي على كمية ضئيلة من الزيوت العطرية ان وجدت أصلا، وعادة ما تكون صلبة وشفافة وهشة ، ليس لها رائحة أو طعم خاص ، تعد الراتنجات الجامدة من أهم مصادر الورنيشات نظراً لاحتوائها على نسبة بسيطة من الزيت وسهولة ذوبانها في الكحول. من أنواعها الهامة نذكر :

الكهرمان  :  راتنج جاف سهل الكسر لونه اصفر يوجد على شواطئ بحر قزوين ، مصدره صنوبر منقرض يدعى صنوبر عنبر البلطيق. اللكرة أو اللاكيه (صين ، يابان).

المصطكى : راتنج معروف منذ 400 ق.م، افضل أنواعه ذلك الناتج عن اشجار البطم الليغاسي Pistadaientscus، يفرز المصطكى تلقائيا وتزداد كميته بإزالة شرائح من القلف فيسيل على شكل دموع صفراء. يحضر من المصطكى ورنيش ناصع اللون يستعمل في حفظ المعادن والصور الزيتية والمائية ويستعمل في الطباعة على الحجر وصناعة العطور ويدخل في مواد لصق الاسنان. يعد المصطكى من اغلى الراتنجات ثمنا وأجودها نوعية.

ثانيا - الراتنجات الزيتية oleo-resins :

مواد سائلة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الزيوت العطرية إضافة إلى الراتنجات وتتميز بمذاق ورائحة خاصتين ومن امثلتها التربنتينات والبلاسم (بلسدم بيرو وبلسم تولو).

التربنتينات : مصدرها الوحيد تقريبا أشجار الفصيلة المخروطية ، وهى سوائل لزجة تشبه عسل النحل ، رخوة وهشدة. يفرز الراتنج ويخزن في قنوات بالقرب من طبقة الكامبيوم ، ثم يسيل تلقائيا على شكل مادة رخوة لاصقة تسمى عادة القار كثيرا ما يلجأ الى تفصيد الاشجار للحصول على خام التربنتين التجاري الذي يقطر ويعطى بعد تقطيره زيتا عطريا يسمى ((زيت التربنتين)) اضافة الى ((القلفونة)).

يستعمل زيت التربنتين في صناعة الطلاء والورنيش ، ويستعمل مجففا في طبع المنسوجات القطنية والصوفية وغيرها من الصناعات.

القلفونة : مادة صلبة هشة سهلة السحق ذات  رائحة خفيفة ، لها اهمية في صناعة الصابون والورنيش والدهان والقماش المشمع وشمع الاختام وحبر الطباعة ومواد اللحدق والمطاط والبلاستيك والعقاقير. البلاسم : مثل بلسم بيرو Peru وبلسم تولو Tolu والاصطرك (العبهر).styrax sp، يطلق عليها تجاوزا اسم راتنجات زيتية ذلك ان نسبة الزيت فيها أقل من التربنتينات ، تحوي نسبا عالية من الأحماض البلسمية العطرية aromatic balsamic acids، تذوب هذه البلاسم جزئيا في الماء الساخن اذا احتوت على احماض حرة، (كما في حالة ذوبان أحماض البنزويك benzoic acid والسيناميك cimannic acid العطريين) ، بينما تكون الاسترات العطرية والراتنجات غير ذوابة. تقطر البلاسم لإنتاج زيوت عطرية ، كما تدخل في صناعات العطور (مثبتات) إضافة لبعض الاستخدامات الطبية (بلسم بيرو وتولو).

ثالثا - الراتنجات الزيتية الصمغية oleo-gum-resins :

ومثالها المر Commiphoramyrha ، واللبان Boswelliascaca، ولهما العديد من الاستخدامات في الطب ، وفي صناعة البخور ، وتحضير مساحيق الوجه وتثبيت العطور.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




محطّةُ بركات أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) لتربية الأبقار مشروعٌ يرمي إلى دعم الثروة الحيوانيّة المحلّية
تنظيمُ ورشةٍ حواريّة حول الشبهات المعاصرة
الإغاثة والدّعم في بغداد تكثّف حملاتها الإنسانيّة لدعم العوائل المتضرّرة
بمشاركة أعضاء هيأتها الإداريّة والعامّة: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة تنظّم اجتماعاً تداوليّاً