المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



بناء التحقيق- التحقيق الإخباري  
  
107   06:51 مساءً   التاريخ: 27 / 11 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 168-169
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المراسلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 11 / 2020 116
التاريخ: 16 / 5 / 2020 461
التاريخ: 14 / 5 / 2020 289
التاريخ: 22 / 11 / 2020 141

يختلف التحقيق الإخباري عن التقرير الإخباري في أكثر من موضع وان تشابها من حيث البناء العام. أي نطرح المشكلة، ثم نسأل عن أسبابها ، ونختم بتداعياتها وانعكاساتها أو العلاج لها.

- الطول :

يختلف طول التحقيق بحسب موقع بثه (اذا كان في نشرة اخبارية، أم في برنامج اخباري، أم في برنامج نقاش سياسي أو غيره.) ولكن بشكل عام فهو أطول من التقرير الإخباري. فمعالجة مثل هذه المواضيع تحتاج لوقت أطول حتى تفي بالغرض. فإذا كان مخصصا لنشرة اخبارية يمكن أن يصل طوله الى اكثر من  دقيقتين وأقل من ثلاث دقائق. أما في البرامج حيث هناك متسع من الوقت يمكن أن يصل طول التحقيق إلى اثنتي عشرة دقيقة، ولكن من الأفضل أن يكون ما بين خمس وثماني دقائق.

- الشكل :

يختلف التحقيق في الشكل عن التقرير الإخباري. حيث يمكن هنا أن نرى المراسل في التحقيق يتحدث إلى أحدهم، أو أن يجري مقابلة معه. أو يمكنه أيضاً أن يظهر وهو يرافق أحد المهتمين بالمشكلة التي يعالجها التحقيق. كما يمكن أيضاً أن يتضمن أكثر من مداخلة لنفس الشخص أو لعدة أشخاص ، ويمكن أيضا أن نكسر قاعدة وحدة الزمان والمكان لأن التحقيق لا يتعلق بحدث إخباري محدد في المكان والزمان. ويمكن أيضا أن نستغني في مثل هذه التقارير عن التوقيع في أخر التحقيق وخاصة في التحقيقات الطويلة.

- الوقت :

وهنا نتحدث عن الوقت اللازم للأنجاز . فلا نحتاج كالتقرير الإخباري أن يكون الإنجاز سريعاً وخلال فترة موجزة. بل هنا يمكن للمراسل أن يستغرق في عمل مثل هذه التحقيقات عدة أيام بل عدة أسابيع. المهم أن ينجز العمل بنوعية عالية من المهنية.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



هدية من محبي اهل البيت (ع) في عدة دول.. وصول اربعة ابواب ذهبية الى مرقد السيد محمد بن الامام علي الهادي (ع) في قضاء بلد (صور)
بالصور: في كربلاء.. حداد ومجالس عزاء في ذكرى وفاة سيدة الوفاء
العتبة الحسينية خلال 2020.. افتتاح مطحنة نموذجية ومعمل متطور لإنتاج الاعلاف ومحاصيل زراعية ساهمت بدعم المنتج الوطني وتقويض الاستيراد
بعد ان قدمت خدمات مميزة للزائرين والمصابين (مجانا).. مدن الزائرين التابعة للعتبة الحسينية استقبلت أكثر من (8) مليون زائر خلال (2020)