المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التقرير المتكامل  
  
148   06:47 مساءً   التاريخ: 27 / 11 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 163-164-165-166-167
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / فن المراسلة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 11 / 2020 90
التاريخ: 16 / 5 / 2020 461
التاريخ: 27 / 11 / 2020 129
التاريخ: 22 / 11 / 2020 141

أي أن التقرير يحتوي على كل فنيات التقرير التي وجدناها في التقرير الإخباري (مداخلات SB ، صوت طبيعي Natural sound ، صوت مرتفع SU ). أكان ذلك بالنسبة للمراسلات أو التقارير في صالة التحرير.

مثال :

مقدمة

(مقدم النشرة)

أعلنت مصادر أمنية فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي قام باغتيال قائد سرايا الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية. القيادات الفلسطينية بمختلف فصائلها دانت هذه العملية.

عدنان أبو صرة (الصحافي)

1- وصف الحدث

اكتظت شوارع جنين بمشيعي وليد العبيدي (أبو القسام) إلى مثواه الأخير. وسط هتافات منددة بإسرائيل. عشرات المسلحين من سرايا القدس تقدموا الموكب مطلقين عيارات نارية في الهواء.

(هنا يمكن للمراسل ان يدخل صوت العيارات النارية (ذا استطاع تسجيلها - كصوت مرتفع SU).

مصادر أمنية فلسطينية أكدت لإذاعتنا أن العبيدي قد تعرض لمحاولات اغتيال عدة من قبل إسرائيل منذ أكثر من سبع سنوات لكنه نجا منها جميعاً. إلا أن إسرائيل تمكنت منه هذه المرة بعد معركة دامت لأكثر من ساعتين في منزل كان يتحصن فيه. قيادة حركة الجهاد الإسلامي توعدت برد مؤلم على إسرائيل على حد تعبيرها.

(هنا يمكن أن يورد تصريح لأحد قادة الحركة " أننا سنرد على هذا الاعتداء بأعنف منه " كمداخلة إذا توفرت SB).

2- الأسباب :

اسرائيل من جانبها اتهمت العبيدي بالمسؤولية عن العديد من عمليات وقعت داخل اسرائيل.

وتأتي هذه العملية غداة هجوم اسرائيلي على غزة أسفر عن مقتل تسعة عشر شخصاً بينهم نجل القيادي في حركة حماس محمود الزهار.

 

 

3- الانعكاسات :

رئيس الوزراء سلام فياض الذي دان هذه العملية أكد انها ستنعكس سلبا على المفاوضات الجارية حالياً للتوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 (لاحظ ان التقرير هنا لم يتجاوز الدقيقة الواحدة ويتضمن عناصر الموضوع من وصف، واسباب، وانعكاسات وتضمن مداخلة وصوت مرتفع. ولكن في حال تعذر ذلك يمكن ان نورده بدون مداخلات، ويمكن هنا للمذيع أن يتدخل وسط التقرير مثلا ليسأل : ولكن ما هو موقف الحكومة الفلسطينية من هذه العملية عدنان ؟ فيرد الصحافي على الفور: موقف الحكومة كان واضحاً إذ دان رئيس الوزراء ...).

أما في كتابة نص أي تقرير (أكان إذاعياً أم تلفزيونياً) فيجب اتباع القواعد التالية :

- الجمل القصيرة :

إن أفضل النصوص الإذاعية هي النصوص المركبة من جمل قصيرة. فهي أسهل على الفهم، وأسلس في القراءة، وتعطي النص ديناميكية أكبر. فمن الأفضل تحاشي الأسماء الموصولة، وأدوات العطف التي من شأنها إطالة الجمل. ويجب عدم التردد في استخدام الجمل الاسمية.

 

- الأرقام :

يجب أن تكتب الأرقام بالأحرف إلى جانب الأرقام لتحاشي الوقوع بأخطاء لغوية وكي تكون أسهل للقراءة ويفضل دائماً تحاشي الأرقام الكبيرة والمفصلة. ففي مثل هذه الحالة نقوم بوضع أرقام تقريبية.

مثال :

(( وقد شارك في عملية مخلب النمر العسكرية 2225 جنديا ))

نقول : (( وقد شارك في عملية مخلب النمر العسكرية حوالي ألفين ومئتي جندي )).

- بداية الخيط :

الجملة الأولى يجب التفكير في الجملة الأولى التي ستكون بداية الخيط لكامل التقرير. إذ يحب أن تكون قوية ومعبرة.

- التفاصيل ؟

من الأفضل عدم الدخول بتفاصيل صغيرة في بداية التقرير، وإن وجدت فمن المستحسن أن نتدرج في متن التقرير.

 

- الاسم والمنصب :

يفضل في حال أورد الصحافي اسم شخصية ما أن يبدأ بمنصبه الرسمي ثم الاسم أي مثلا : وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس. أو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.. وهكذا.

- التهكم والسخرية :

يمنع بتاتاً استخدام كلمات أو تعابير تهكمية أو توحي بالسخرية من وضع ما، أو من شخص ما، فلا نقل مثلا : لم تستطع قوات حلف الأطلسي الجرارة من صد هجمات أعضاء حركة طالبان في أفغانستان. فصفة الجرارة هنا لها صفة تهكمية واضحة.

- التعابير المجازية :

يظن بعض الصحفيين أن إقحام التعابير المجازية يكسب التقرير جمالية بديعية. لكن في الواقع النتائج دائماً تأتي عكسية. فالكثير من المستمعين أو المشاهدين لن يفهموا ما المقصود. ومثالا على ذلك فقد سمعت مرة أحد المراسلين يقول: (( وقد كانت أسهم المعارضة الأكثر ارتفاعاً في البورصة السياسية في هذا البلد مما اضطر الأكثرية لدعم أرصدتها الشعبية عبر الوعود بتحسين الأحوال المعيشية )). فمن الواضح هنا أن أي شخص ليس له دراية بالبورصات وأسواق المال لن يفهم ما هو المقصود.

- السؤال في النص :

يجب الامتناع عن بدء التقرير بسؤال ، أو انهائه بسؤال ل. فهذا يربك المستقبل ويعطيه الانطباع بأن الصحافي غير متمكن من المادة التي يقدمها. مثال: ((هل ستنجح المعارضة في تحقيق الأكثرية البرلمانية في هذه الانتخابات؟ هذا هو السؤال الذي يتبادر الى ذهن المراقبين الذين يتوقعون حولة صعبة من المنافسة بين الأكثرية والمعارضة)).

كذلك الأمر في نهاية التقرير أو المراسلة. ان يترك المستقبل بحيرة من أمره. مثال: ((هل ستفسر هذه الوساطة بين الفريقين المتحاربين لإحلال السلام بينهما؟ الأيام أو الأسابيع المقبلة ربما ترد على هذا السؤال)).

- جملة النهاية:

كما أن لجملة البداية أهمية، كذلك لجملة النهاية. أي يجب الحرص أيضاً على أن تكون جملة النهاية معبرة ومختارة بدقة اذ غالباً ما يبقى في ذهن المستقبل هو الفقرة الأخيرة من التقرير.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



هدية من محبي اهل البيت (ع) في عدة دول.. وصول اربعة ابواب ذهبية الى مرقد السيد محمد بن الامام علي الهادي (ع) في قضاء بلد (صور)
بالصور: في كربلاء.. حداد ومجالس عزاء في ذكرى وفاة سيدة الوفاء
العتبة الحسينية خلال 2020.. افتتاح مطحنة نموذجية ومعمل متطور لإنتاج الاعلاف ومحاصيل زراعية ساهمت بدعم المنتج الوطني وتقويض الاستيراد
بعد ان قدمت خدمات مميزة للزائرين والمصابين (مجانا).. مدن الزائرين التابعة للعتبة الحسينية استقبلت أكثر من (8) مليون زائر خلال (2020)