المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 4169 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أهمية الجغرافية التاريخية  
  
110   02:46 صباحاً   التاريخ: 27 / 10 / 2020
المؤلف : عبدالرحمن علي عبدالرحمن
الكتاب أو المصدر : الجغرافية التاريخية بين إشكالية المفهوم ووضوح المنهج
الجزء والصفحة : ص 4-5
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية التاريخية /

ان دراسة الجغرافية التاريخية ليس اهتماماً بجغرافية الماضي بشكل مجرد بل لأنها سبباً لجغرافية الحاضر ، اذ ان معرفة خصائص البلدان في الماضي على سبيل المثال معرفة الموارد الاقتصادية يتيح الفرصة لمعرفة طبيعة علاقتها التجارية التي تساهم في تفسير النشاطات البشرية في الماضي ، وعلى الرغم من ان الجغرافيين لم يعد عملهم الرئيس جمع المعلومات وعرضها بل أصبحوا يقدمون دراسات أكثر تطوراً ودقة ، إلا ان جوهر الدراسة في الجغرافية التاريخية وقيمتها يقومان على وصف الحقائق الجغرافية لتفسير الماضي بغية فهم الحاضر ، لذا فأن الباحث في الجغرافية التاريخية هو الوحيد الذي بإمكانه ان يفهم الحاضر الجغرافي بشكل صحيح(1) .

وعلى الرغم من قدم مفهوم الجغرافية التاريخية ، الا أنها تميزت بحداثة أبحاثها بسبب انشغال الجغرافيين بجغرافية الحاضر بشكل مطلق من جهة ولصعوبة جعل ما موجود في كتب التاريخ في قالب الجغرافية التاريخية من جهة أخرى ، فمن اجل ان نكتب جغرافية تاريخية لا يشك أحد في نسبها الجغرافي بحيث تضم بين سطورها حلقات الإحداث التاريخية التي لا يمكن الاستغناء عنها في فهم جغرافية الحاضر، فلابد من دراسة المظاهر العمرانية التي تترك وراءها أثاراً تدل عليها حتى الوقت الحاضر – تسمى هذه الدراسة بالتعمير المتصل *****_ فضلاً عن كشف الضوء عن النواحي الاقتصادية والسكانية للمدينة ، فأهمية الجغرافية التاريخية تأتي من قدرتها على وصف الخصائص الطبيعية في الماضي وبيان دور العامل البشري فيها وتحليلها ضمن إطارها المكاني من اجل ان تكون الدراسة ذات جدوى ، اذ يرى هارتشون ان الجغرافية التاريخية قسم مهم من أقسام الجغرافية وان جغرافية الحاضر تكتسب عمقاً ومعنى بالرجوع الى الماضي (2)، ونستشف من ذلك مدى أهمية الجغرافية التاريخية في الجغرافية ، إذ ان أهميتها واضحة ولا جدال فيها، ولكن تتصف دراستها بالصعوبة والتعقيد لأنها تستلزم الإلمام بقدر كبير من المصادر من جهة ومقدرة الباحث على الفصل ما بين البحث التاريخي والبحث في آثر الفعل الجغرافي في مجريات التاريخ ، الا إن بعض الجغرافيين لا يقتنعون بأهمية الجغرافية التاريخية بحكم دراستها للماضي ، اذ يرون ان الجغرافية علم متجدد وإمامه من المواضيع الحديثة ما يغني الجغرافيين عن التفكير بالبحث في الماضي(3).

__________

(1) طه محمود جاد ، نظرات في الفكر الجغرافي الحديث ، مجلة الجغرافية الكويتية ، العدد 19، الكويت، 1980 ، ص36 .

***** التعمير المتصل : وهي طريقة ابتكرها هوتيلسي في سنة 1929 ، تقوم على دراسة اية مدينة من خلال تقسيمها الى عصور تاريخية يتميز كل عصر بنمط عمراني متميز عن غيره .

- هارتشون ، طبيعة الجغرافية ، ترجمة شاكر خصباك ، ج 1 ، مطابع الموصل ، 1984 ، ص 274.

(2) هارتشون ، طبيعة الجغرافية ، المصدر السابق ، ص274.

(3) طه محمود جاد ، نظرات في الفكر الجغرافي الحديث ، المصدر السابق ، ص37.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير