المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بين التنكّر وبوادر التأسيس‏ وفاة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وانقطاع الوحي‏  
  
1472   04:01 مساءاً   التاريخ: 24-04-2015
المؤلف : حسن حيدر
الكتاب أو المصدر : أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق
الجزء والصفحة : ص 23-24.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

في السنة الحادية عشرة للهجرة ، انتقلت الروح الطاهرة للنبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إلى الملأ الأعلى ... ارتحل الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وانقطع الوحي ، وانتهت بذلك حقبة نزول القرآن وفق أسباب النزول ، وانتقل الحديث إلى تداول الأسباب بين الأصحاب.

وقد كان من المرتقب أن تؤثّر حركة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم السالفة الذكر في الاعتماد على الأسباب ، وفي الاقتداء بأعلام النزول ، لا سيّما في هذا العصر الذي شرعت فيه الصراعات، و«المسألة الأولى التي اشتجرت فيها آراء قادة الرأي في المسلمين بعد النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم هي مسألة الخلافة (...) ، أمّا غير هذه المسألة من المسائل التي يذكرها مؤرّخو تلك الفرق فلم تكن ذات أثر قويّ». «1»

وكان يمكن في مثل هذا الظرف الاستعانة بأسباب النزول، الحبلى بالوقائع والأحداث المرتبطة بنزول الوحي على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، لتسعف هذا الواقع، وتحسم عددا كبيرا من نقاط النقاش ، ولكنّ الذي حدث هو شي‏ء آخر تماما، كما سيتّضح.

وبإمكاننا أن نتبيّن ملامح مرحلة ما بعد وفاة الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وانقطاع الوحي، من خلال دراسة دور أمير المؤمنين عليه السّلام، أبرز شخصيّة في مجال القرآن وعلومه‏ وثقافته ومفاهيمه، فهو الذي وصفه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بعد أن أخذ بيده، قائلا: «هذا عليّ مع القرآن، والقرآن مع عليّ ...»، «2» وقد شهد له الصحابة بأنّه : «... أعلم النّاس بما أنزل على محمّد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم» «3» وأنّ : «عنده علم الظاهر والباطن»، «4» وأنّه «.. ما علم الصحابة في علم عليّ إلّا كقطرة في سبعة أبحر»، «5» وأنّه : «ما أحد أعلم بما بين اللوحين من كتاب اللّه بعد نبيّ اللّه من عليّ بن أبي طالب». «6»

وأشار عليه السّلام بنفسه إلى شي‏ء من معنى ذلك في عدّة مناسبات، فقد ورد عنه عليه السّلام :

«سلوني فو الله لا تسألوني عن شي‏ء إلّا أخبرتكم، سلوني عن كتاب اللّه، فو الله ما من آية إلّا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار، أم في سهل أم في جبل»، «7» وفي حديث آخر: «ما نزلت على رسول اللّه آية من القرآن إلّا أقرأنيها، وأملاها عليّ، فكتبتها بخطّي، وعلمني تأويلها وتفسيرها ...». «8»

وبالتالي فقد أثرت هذه الشخصيّة العظيمة هذا الموضوع بشكل استثنائيّ ومكثّف في هذه المرحلة، وهذا ما يدفعنا إلى أن نقف عندها في محاولة رسم معالم هذه المرحلة التاريخيّة الحسّاسة.

______________________

(1). الشيخ محمّد مهدي شمس الدين ، نظام الحكم والإدارة، ص 57.

(2). الحاكم النيسابوريّ ، مستدرك الصحيحين، ج3 ، ص 124، وقال : هذا حديث صحيح الإسناد، الطبرانيّ ، المعجم الصغير، ج1، ص 255.

(3). كما عن عمر بن الخطّاب ، راجع : شواهد التنزيل ، ج1 ، ص 30.

(4). كما عن ابن مسعود، راجع : أبو نعيم، حلية الأولياء، ج 1، ص 65.

(5). كما عن ابن عباس، راجع : ينابيع المودّة ، ب 14، ح 25.

(6). كما عن عامر الشعبي، شواهد التنزيل، ج 1، ص 36.

(7). فتح الباري في شرح البخاريّ، ج8 ، ص485 ؛ ابن حجر، تهذيب التهذيب، ج 7، ص 397 ؛ الإصابة، ج4 ، ص467 ؛ المناقب للخوارزمي ، ص 94 ؛ تفسير القرطبي ، ج1، ص 53 ؛ تفسير الثعالبي ، ج1 ، ص 52 ؛ طبقات ابن سعد ، ج2 ، ص 338 ؛ تاريخ مدينة دمشق ، ج17 ، ص 335 .

(8). سليم بن قيس، ص 99؛ بصائر الدرجات، ص 198؛ كمال الدين ، ج1 ، ص 284 ؛ البحار، ج 89، ص 41؛ الاحتجاج، ج 1، ص 223؛ شواهد التنزيل، ج 1، ص 35.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد