المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 3723 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



وفاة النبي (صلى الله عليه وآله)  
  
43   06:03 مساءً   التاريخ: 28 / 9 / 2020
المؤلف : أبو الحسن علي بن الحسين الهذلي المسعودي
الكتاب أو المصدر : اثبات الوصية للامام علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ص125- 126
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 12 / 2019 338
التاريخ: 16 / 11 / 2018 290
التاريخ: 26 / 7 / 2019 118
التاريخ: 6 / 2 / 2017 197

وفاة الرسول [صلى الله عليه وآله]

ثم اعتل رسول الله صلّى الله عليه وآله فجيّش أكثر أصحابه مع اسامة بن زيد للغزاة فلم يتّبعوه وتثاقلوا وقعدوا عنه وخالفوا أمر رسول الله صلّى الله عليه وآله للخروج مع أميرهم.

فلما كان الوقت الذي قبض فيه رسول الله صلّى الله عليه وآله دعا أمير المؤمنين عليه السّلام فوضع ازاره سترا على وجهه ولم يزل يناجيه بكلّ ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة ثم مضى صلّى الله عليه وآله وقد سلّم إليه جميع مواريث الأنبياء والنور والحكمة.

وروي انّه كان ممّا قال له في تلك الحال : إذا أنا متّ فغسّلني وكفّني وحنطني ثم اجلسني فاسأل عمّا بدا لك واكتب.

وروي : ان جبرئيل قال له : هذا الوقت يا محمّد ، هذا آخر نزولي الى الدنيا.

فسمعوا صوتا منه عليه السّلام يقول : عليكم السلام أهل البيت والرسالة. ان في الله خلفا من كلّ هالك وعزاء من كلّ مصيبة ودركا من كلّ فائت ، ليس المصاب من أعقبه الثواب.

ثم سكنت حركة سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وآله وستر بثوب.

وتولّى أمير المؤمنين عليه السّلام غسله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه في البقعة التي قبض فيها صلّى الله عليه وآله.

وروي ان سنه كانت ثلاثا وستين سنة ، وكانت ولادة آمنة بنت وهب بن عبد مناف أمّ السيّد صلّى الله عليه وآله في شهر ربيع الأول من عام الفيل ، وكان ملك ذلك الزمان كسرى انوشيروان صاحب المدائن ، وهو الذي يروى ان رسول الله صلّى الله عليه وآله قال فيه : ولدت في زمن الملك الصالح ، لو لحقني لآمن بي. وظهرت نبوّته بعد أربعين سنة.

وروي انّه أقام بمكّة قبل الهجرة ثلاث عشر سنة وهاجر صلّى الله عليه وآله فمكث بالمدينة مهاجرا عشر سنين وشهورا.

وروي انّه قبض في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة فكانت ثلاثا وستين سنة صلّى الله عليه وعلى آله الطاهرين.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يعقد اجتماعاً موسعاً مع الملاكات الهندسية
بالتعاون مع العتبة العسكرية المقدسة...المركز الوطني ينظم حملات التبرع بالدم خلال زيارة الامام الحسن...
هيئة المواكب ... المواكب الخدمية تباشر تقديم خدمتها للزائرين الكرام
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل مدير الوقف السني في سامراء