المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مواد النشرة- خبر مع صور متحركة  
  
33   04:44 مساءً   التاريخ: 28 / 9 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 80-81-82
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / اعداد وتقديم البرامج /

(يرمز له بـ LVO وهي اختصار لثلاث كلمات بالإنجليزية Live voice over  وهي تعني صوت فوق صورة ، أما بالفرنسية فيرمز له بكلمة إنجليزية وهي (OFF) وهذا النوع من الأخبار هو عبارة عن نص لخبر يقسم الى جزأين : الجزء الأول يقرأه المذيع وهو ظاهر على الشاشة ، والجزء الثاني يقرأه المذيع من خلف الصور المتحركة. ويستخدم في تقديم أخبار بسيطة غير مرتكبة تتألف من عنصر أو عنصرين ( أي لا يوجد لها تشعبات أو خلفيات أو ردود أفعال ، أو أن خلفياتها باتت معروفة ولم يعد من الضروري التذكير بها). أو في أخبار عاجلة لم تكتمل فيها الصورة بعد.

مثال :

خبر مقتل رئيسة وزراء الباكستان السابقة بي نازير بوتو

PRES :

عشرات القتلى والجرحى حصيلة اعمال العنف التي اندلعت في باكستان (اثر مقتل رئيسة الوزراء السابقة بي نازير بوتو ).

LVO :

المتظاهرون من انصار حزب الشعب الذي تترأسه بوتو قاموا ليلة أمس بأعمال تخريبية واسعة في معظم المدن الباكستانية.

اضرموا خلالها النيران في بعض الحافلات والمحلات التجارية.

أحزاب المعارضة القت باللوم على السلطة لإخفاقها في تحقيق استتباب الأمن في البلاد ، متهمة الرئيس برويز مشرف بالتقصير في حماية بوتو. خاصة وانها كانت قد تعرضت لمحاولة اغتيال سابقة فور عودتها إلى باكستان.

( وبالطبع يجب ان تكون الصورة مرافقة للنص المكتوب. اي عندما نتحدث عن اعمال العنف تظهر صور اعمال العنف ، وعندما نتحدث عن بوتو تظهر صور بوتو...).

هذا النوع من المواد الإخبارية يجب أن لا يتعدى الثلاثين ثانية ، أو في أسوأ الحالات الأربعين ثانية. رغم أن بعض القنوات تقوم ببث مثل هذه المواد بطول يتعدى الدقيقة في بعض الأحيان. وهذا غير مرغوب فيه مهنياً.

( هذه المادة الإخبارية تستخدم كثيراً في القنوات التي ليس لديها امكانيات كبيرة لتوظيف عدد من المحررين أو المراسلين إذ تكتفي بسرد الخبر وارفاقه بالصور. وهي عملية سهلة لا تستدعي الكثير من الجهد ، ويمكن !نجازها بسرعة. نظراً لاستخدام صور الأرشيف والصور التي تصل من الوكالات. وهي قليلة الكلفة. ولكن إذا تم الإكثار منها تضعف النشرة ويطغى صوت المذيع عليها فتصبح رتيبة ومملة وتنفر المشاهد).

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يعقد اجتماعاً موسعاً مع الملاكات الهندسية
بالتعاون مع العتبة العسكرية المقدسة...المركز الوطني ينظم حملات التبرع بالدم خلال زيارة الامام الحسن...
هيئة المواكب ... المواكب الخدمية تباشر تقديم خدمتها للزائرين الكرام
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل مدير الوقف السني في سامراء