المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8693 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



معاملة الفضلات Waste Treatment  
  
47   06:26 مساءً   التاريخ: 20 / 9 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / البيئة والتلوث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20 / 9 / 2019 132
التاريخ: 23 / 4 / 2017 370
التاريخ: 13 / 6 / 2020 189
التاريخ: 25 / 11 / 2015 4940

معاملة الفضلات Waste Treatment


معاملة الفضلات التي تعد من المجالات المهمة التي تتناولها التقنية الحيوية، وتشمل الفضلات التي تتناولها المعاملة فضلات الزراعة والصناعة وفضلات المجتمعات البشرية.
ولكل نوع من الفضلات خصوصية من حيث احتوائه على المواد ، فالغالبية تحوي على مواد عضوية والبعض الآخر تحوي على مواد مشعة ، وفي جميع الأحوال فإن هذه الفضلات تؤثر في البيئة وفي النهاية تهدف المعاملات تخليص البيئة من ضررها وتحويلها إلى مواد مفيدة مثل الأعلاف أو الأسمدة.
وتقسم المعاملات اعتماداً على نوعية المواد المعاملة وتستعمل الأحياء المناسبة لكل نوع ، وتستعمل فيها الطحالب والبكتريا بشكل رئيس ، كما انها تقسم إلى مراحل ، تتضمن عادة المراحل الأولى منها إزالة المواد الصلبة وتحويل الباقي في معظم الحالات إلى سوائل تمرر على مرشحات حيوية مثل Trickle Filters.
وتستعمل تقنيات معاملة الفضلات في التخلص من التلوث مثل التلوث بالمواد النفطية وتضطلع الطحالب في هذه المعاملات وكذلك في معاملة التلوث بالإشعاع والتي تهدف الدراسات إلى التخلص منها باستعمال شعبة الدايوتامات Diatoms (من شعب الطحالب) ، كما تستعمل الأحياء المهندسة وراثياً في التخلص من المواد المعقدة التركيب مثل استعمال Pseudomonas الحاوية على Oct Plasmid لتفكيك المركبات العصية التفكك في الحالات العادية .




 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يعقد اجتماعاً موسعاً مع الملاكات الهندسية
بالتعاون مع العتبة العسكرية المقدسة...المركز الوطني ينظم حملات التبرع بالدم خلال زيارة الامام الحسن...
هيئة المواكب ... المواكب الخدمية تباشر تقديم خدمتها للزائرين الكرام
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل مدير الوقف السني في سامراء