المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النداء  
  
12275   11:42 صباحاً   التاريخ: 12-9-2020
المؤلف : علي الجارم ومصطفى أمين
الكتاب أو المصدر : البلاغة الواضحة
الجزء والصفحة : ص: 210-216
القسم : الأدب الــعربــي / البلاغة / المعاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-03-2015 3859
التاريخ: 26-03-2015 2328
التاريخ: 13-9-2020 16835
التاريخ: 26-03-2015 16818

 

النداء

الأمثلة :

(1) كتب أبو الطيب إلى الوالي وهو في الاعتقال :

أمالك رقى ومن شأنه
 

 

هبات اللجين وعتق العبيد (1)
 

دعوتك عند انقطاع الرجا
 

 

ء والموت منى كحبل الوريد (2)
 

 

(2) وقال أبو نواس :

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة
 

 

فلقد علمت بأن عفوك أعظم
 

 

(3) وقال الفرزدق يفتخر بآبائه ويهجو جريرا :

أولئك آبائي فجئني بمثلهم
 

 

إذا جمعتنا يا جرير المجامع
 

 

(4) وقال آخر :

أيا جامع الدنيا لغير بلاغة
 

 

لمن تجمع الدنيا وأنت تموت؟
 

 

البحث :

إذا أردنا إقبال أحد علينا دعوناه بذكر اسمه أو صفة من صفاته بعد حرف نائب مناب أدعو، ويسمى هذا بالنداء.

وأدوات النداء هي : الهمزة، وأي، ويا، وآ، وآى، وأيا، وهيا، ووا.

والأصل في نداء القريب أن ينادى بالهمزة أو أي، وفى نداء البعيد أن ينادي بغيرهما من بقية الأدوات، غير أن هناك أسبابا بلاغية تدعو إلى مخالفة هذا الأصل، وسنشرح لك هذه الأسباب فيما يأتي :

تأمل المثال الأول تجد المنادى فيه بعيدا، ولكن أبا الطيب ناداه

بالهمزة الموضوعة للقريب، فما السبب البلاغي هنا؟ السبب أن أبا الطيب أراد أن يبين أن المنادى على الرغم من بعده في المكان، قريب من قلبه مستحضر في ذهنه لا يغيب عن باله، فكأنه حاضر معه في مكان واحد. وهذه لطيفة بلاغية تسوغ استعمال الهمزة وأي في نداء البعيد.

انظر إلى الأمثلة الثلاثة الباقية تجد المنادى في كل منها قريبا، ولكن المتكلم استعمل فيها أحرف النداء الموضوعة للبعيد فما سبب هذا؟

السبب أن المنادى في المثال الثاني جليل القدر خطير الشأن فكأن بعد درجته في العظم بعد في المسافة، ولذلك اختار المتكلم في ندائه الحرف الموضوع لنداء البعيد ليشير إلى هذا الشأن الرفيع. وأما في المثال الثالث فلأن المخاطب في اعتقاد المتكلم وضيع الشأن صغير القدر فكأن بعد درجته في الانحطاط بعد في المسافة. وأما في المثال الأخير فلأن المخاطب لغفلته وذهوله كأنه غير حاضر مع المتكلم في مكان واحد.

وقد تخرج ألفاظ النداء عن معناها الأصلي وهو طلب الإقبال إلى معان أخرى تستفاد من القرائن، ومن هذه المعاني ما يأتي :

(1) الزجر كقوله :

يا قلب ويحك ما سمعت لناصح
 

 

لما ارتميت ولا اتقيت ملاما
 

 

(2) التحسر والتوجع نحو قوله :

أيا قبر معن كيف واريت جوده
 

 

وقد كان منه البر والبحر مترعا
 

 

(3) الإغراء كقولك لمن أقبل يتظلم : يا مظلوم تكلم.

القواعد :

(52) النداء طلب الإقبال بحرف نائب مناب أدعو.

(53) أدوات النداء ثمان : الهمزة، وأي، ويا، وآ، وآى وأيا، وهيا، ووا.

      (54) الهمزة وأي لنداء القريب، وغيرهما لنداء البعيد.

(55) قد ينزل البعيد منزلة القريب فينادى بالهمزة وأي، إشارة إلى قربه من القلب وحضوره في الذهن. وقد ينزل القريب منزلة البعيد فينادى بغير الهمزة وأي، إشارة إلى علو مرتبته، أو انحطاط منزلته، أو غفلته وشرو ذهنه.

(56) يخرج النداء عن معناه الأصلي إلى معان أخرى تستفاد من القرائن، كالزجر والتحسر والإغراء.

نموذج

لبيان أدوات النداء في الأمثلة الآتية، وما جرى منها على أصل وضعه في نداء القريب أو البعيد، وما خرج عن ذلك مع بيان السبب :

(1) أبني إن أباك كارب يومه
 

 

فإذا دعيت إلى المكارم فاعجل (3)
 

(2) يا من يرجى للشدائد كلها
 

 

يا من إليه المشتكى والمفزع
 

 

(3) قال أبو العتاهية :

أيا من عاش في الدنيا طويلا
 

 

وأفنى العمر في قيل وقال
 

وأتعب نفسه فيما سيفنى
 

 

وجمع من حرام أو حلال
 

هب الدنيا تقاد إليك عفوا
 

 

أليس مصير ذلك للزوال؟
 

 

(4) وقال سوار بن المضرب (4) :

يأيها القلب هل تنهاك موعظة
 

 

أو يحدثن لك طول الدهر نسيانا
 

 

 (5) وكتب والد لولده ينصحه :

أحسين إني واعظ ومؤدب
 

 

فافهم فإن العاقل المتأدب
 

 

الإجابة

(1) الأداة «الهمزة» وقد استعملت في نداء القريب جريا على الأصل.

(2) الأداة «يا» وقد استعملت في نداء القريب على خلاف الأصل، إشارة إلى علو مرتبة المنادى وارتفاع شأنه.

(3) الأداة «أيا» وقد استعملت في نداء القريب على خلاف الأصل، إشارة إلى غفلة المخاطب.

(4) الأداة «يا» وقد استعملت في نداء القريب على خلاف الأصل، إشارة إلى أن المنادى غافل لاه فكأنه غير قريب.

(5) الأداة «الهمزة» وقد نودى بها البعيد على خلاف الأصل، إشارة إلى أن المنادى حاضر في الذهن لا يغيب عن البال فكأنه حاضر الجثمان.

تمرينات

(1)

بين أدوات النداء في الأمثلة الآتية، وما جرى منها على أصل وضعه في نداء القريب أو البعيد، وما خرج منها عن ذلك مع بيان الأسباب البلاغية في الخروج :

(1) قال أبو الطيب :

     يا صائد الجحفل المرهوب جانبه
 

 

إن الليوث تصيد الناس أحدانا (5)
 

     (2) أيا رب قد أحسنت عودا وبدأة
 

 

إلى فلم ينهض بإحسانك الشكر
 

       (3) أسكان نعمان الأراك تيقنوا
 

 

بأنكم في ربع قلبي سكان (6)
 

 

 (4) قال تعالى يحكى قول فرعون لموسى عليه السلام :

«إني لأظنك يا موسى مسحورا».

(5) قال أبو العتاهية :

أيا من يؤمل طول الحياة
 

 

وطول الحياة عليه خطر
 

إذا ما كبرت وبان الشاب
 

 

فلا خير في العيش بعد الكبر
 

 

(6) وقال أبو الطيب في مدح كافور من قصيدة أنشده إياها :

يا رجاء العيون في كل أرض
 

 

لم يكن غير أن أراك رجائي
 

 

(7) أي بني، أعد على ما سمعت مني.

(8) أمحمد، لا ترفع صوتك حتى لا يسمع حديثنا أحد.

(9) أيا هذا، تنبه فالمكاره محدقة بك.

(10) يا هذا لا تتكلم حتى يؤذن لك.

(2)

ناد من يأتي، مستعملا أدوات النداء استعمالا جاريا على خلاف الأصل من حيث قرب المنادى وبعده، وبين العلل البلاغية في هذا الاستعمال :

(1) غائبا تحن إلى لقائه.

(2) سفيها تنهاه عن التعرض للكرام.

(3) منصرفا عن عمله تدعوه إلى الجد.

(4) عظيما تخاطبه وترجوه أن يساعدك.

(3)

ماذا يراد بالنداء في الأمثلة الآتية :

(1) أعداء ما للعيش بعدك لذة
 

 

ولا لخليل بهجة بخليل (7)
 

 

(2) يا شجاع أقدم (تقوله لمن يتردد في منازلة العدو).

 

 

(3) دعوتك يا بنى فلم تجبني
 

 

فردت دعوتي يأسا عليا
 

 

 

(4) بالله قل لي يا فلا
 

 

ن ولى أقول ولى أسائل
 

 

 

أتريد في السبعين ما
 

 

قد كنت في العشرين فاعل
 

 

(5) يا دار عاتكة حييت من دار
 

 

سيرت فيك وفيمن فيك أشعاري
 

                   
 

(4)

(1) هات مثالين للهمزة المستعملة في نداء البعيد، وبين السبب في خروجها عن أصل وضعها في كل من هذين المثالين.

(2) هات مثالين للمنادى القريب المنزل منزلة البعيد لعلو مكانته.

(3) هات مثالين للمنادى القريب المنزل منزلة البعيد لانحطاط منزلته.

(4) هات مثالين للمنادى القريب المنزل منزلة البعيد لغفلته وشرود ذهنه.

(5) مثل للنداء المستعمل في التحسر والزجر والإغراء.

(5)

انثر البيتين الآتيين نثرا فصيحا وهما لأبى الطيب .. وبين الغرض من النداء :

يا أعدل الناس إلا في معاملتي
 

 

فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
 

أعيذها نظرات منك صادقة
 

 

أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
 

 

 

 

______________

(1) الرق : العبودية، والهبات : العطايا، واللجين : الفضة، والعتق : التحرير.

(2) حبل الوريد : عرق في العنق يضرب مثلا في شدة القرب.

 

 

(3) كارب يومه : أي مقارب يومه الذى يموت فيه.

(4) شاعر إسلامي كان مع قطري بن الفجاءة، وهو من بنى سعد تميم.

(5) الجحفل : الجيش الكبير، والليوث : الأسود، وأحدانا : جمع واحد وأصله وحدانا، يقول : أنت أشد بطشا من الأسد، لأن الأسد يصيد الناس واحدا واحدا وأنت تصيد الجيش برمته.

(6) نعمان الأراك : موضع في بلاد العرب، والربع : المنزل.

(7) الهمزة للنداء، وعداء منادى، والبهجة : السرور، يقول : يا عداء، ذهبت بعدك لذة العيش ولم يبق لخليل بخليله سرور.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية