المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



أساليب اخراج الصفحات الداخلية  
  
90   08:19 مساءً   التاريخ: 4 / 8 / 2020
المؤلف : طلعت همام
الكتاب أو المصدر : مائة سؤال في الاخراج الصحفي
الجزء والصفحة : ص 155-156
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الاخراج / اخراج صحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 7 / 2020 345
التاريخ: 9 / 8 / 2020 45
التاريخ: 15 / 7 / 2020 183
التاريخ: 9 / 8 / 2020 49

طبيعة الصفحات الداخلية التي تتميز بانقسامها بين الاعلانات ومواد التحرير تجعل من غير اليسير على المخرج أن يطبق هناك أساليب الاخراج المعروفة على الصفحة الأولى . وحتى الأساليب القليلة التي يمكن اقتباسها للصفحات الداخلية تطبق هناك بشكل يختلف عنه في الصفحة الأولى . ويراعى دائما في هذا الصدد ، سواء من حيث اختيار أسلوب الاخراج أو تطبيقه ، الأسلوب الذي خططت على اساسه الصفحة بين الاعلانات ومواد التحرير ، ثم طبيعة الاعلانات نفسها من حيث ثقلها التيبوغرافي .

وأهم أساليب الاخراج التي تتبع في المصفحات الداخلية هي :

أولا : الاخراج المتوازن ويمكن تحقيقه بأكثر من طريقة ومنها :

١- استخدام عناوين متماثلة في رؤوس الاعمدة بالتتابع أي على العمود الأول والثالث والخامس مثلا . ويفصل بين هذه العناوين عناوين أخرى مغايرة لها أو صور أو اطارات . وقد يضطر المخرج احيانا الى الفصل بين العناوين المتماثلة بسطور متن ، ولكن ذلك - كما سبق القول - ينبغي تجنبه بقدر الامكان .

٢- وضع عنوان على المبردين الأولين يوازن عنوانا آخر في الناحية المعادلة . ويمكن ان توضع صورة على ما تبقى من رؤوس الاعمدة .

٣- اذا كان رؤوس الأعمدة الثمانية مطلقة من الاعلانات ، فيمكن التنويع في تحقيق فكرة التوازن ، وذلك بوضع عنوان رئيسي على العمود الأول ، وعنوان مماثل على العمود الثامن ، ثم تتدرج العناوين الأخرى التي بينها في الصغر كلما اتجهت تحو الوسط ، حيث يمكن وضع صورة أو اطار على عمودين .

ويلاحظ ان تحقيق فكرة التوازن يكون في الغالب بالنسبة للجزء العلوي من الصفحة دون سائر جسمها . وذلك لكثرة استخدام الشكل الهرمي في اساليب تخطيط الصفحات الداخلية ، مما يجعل شكل الحيز المتروك لمادة التحرير غير منتظم الاستطالة .

ثانياً : الاخراج المتدرج : يتحقق بوضع عنوان قوي في رأس العمود الأول ، ثم تتدرج العناوين في الصغر في رؤوس الأعمدة التالية . وهذا الأسلوب يفيد في حالة ضيق الحيز المخصص لمادة التحرير ، حيث يضطر المخرج الى استخدام الموضوعات القصيرة ، لأن ذلك يتيح فرصة عرض هذه الموضوعات التي قد لا يوجد لها مكان مناسب في صفحات أخرى . ومن مزايا هذا الأسلوب أنه يقود عين القارئ ، تدريجيا من موضوع هام الى موضوعات اقل اهمية ، بطريقة هادئة جذابة.

ثالثا : الاخراج التركيزي : ان شيوع استخدام الشكل الهرمي في تخطيط الصفحات الداخلية يجعل من الملائم استخدام هذا الأسلوب . وهو يحقق عادة بوضع صورة كبيرة أتقل تيبوغرافيا واكبر حجما من أي عنصر أخر على الصفحة ، في الركن العلوي الأيمن ( المقابل لقاعدة الهرم من أعلى الصفحة ) . ويجاور هذه الصورة عادة عنوان كبار وموضوع تتعلق الصورة به ، ثم توزع العناصر الأخرى فيما تبقى من حيز مادة التحرير بحيث تبرز في حد ذاتها من ناحية ، كما تلفت بصر القارئ  الى الموضوع الرئيسي من ناحية أخرى .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



العتبة العسكرية المقدسة توزع 250 وجبة جديدة من السلات الغذائية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
تزامنا مع ذكرى الاعتداء الاثم لقبة الامامين العسكريين (عليهما السلام)...العتبة الكاظمية المقدسة تقيم...
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يكرم احد خدام العتبة تثمينا لجهوده المباركة
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الإمام زين العابدين (عليه السلام)