المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 6778 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خلايا الوحدة البدائية ( تركيب البلورات) Primitive Unit Cells  
  
57   03:54 مساءً   التاريخ: 13 / 7 / 2020
المؤلف : Jerome L. Rosenberg and Lawrence M. Epstein
الكتاب أو المصدر : College Chemistry
الجزء والصفحة : ص 79
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / مقالات متنوعة في علم الكيمياء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 4 / 2018 138
التاريخ: 17 / 5 / 2018 122
التاريخ: 6 / 6 / 2018 157
التاريخ: 18 / 3 / 2018 104

خلايا الوحدة البدائية ( تركيب البلورات) Primitive Unit Cells
هناك العديد من تراكيب خلايا الوحدة إذا أخذنا في الاعتبار جميع الذرات أو الأيونات في البلورة. ومع ذلك ، إذا ركزنا على ذرة أو أيون واحد فقط ، فيمكننا تقليل العدد إلى 14 خلية بدائية فقط. ويوضح الشكل 1.1 ثلاثة من هذه الخلايا التكعيبية البسيطة والمكعبات المركزية (fcc) والخلايا المكعبة التي تركز على الجسم (bcc). تتوافق نقاط الشبكة ، الممثلة بمجالات صغيرة في الرسومات ، مع مراكز الذرات أو الأيونات أو الجزيئات التي تشغل الشبكة.
باتباع الإجراء الذي استخدمناه ل NaCl ، فإن عدد الذرات أو الأيونات أو الجزيئات لكل خلية وحدة هو 1 للشبكة المكعبة البسيطة ، و 4 لشبكة fcc ، و 2 لشبكة شعرية.



الشكل 1.1. ثلاث خلايا وحدة مكعبة.


وبالنظر مرة أخرى إلى الشكل 1-1 ، نرى أن Clionions تشكل خلية وحدة fcc مع أيونات Na + الموضوعة بين كل زوج من Clions. وبالتالي فإن NaCl عبارة عن بنية معينة مشتقة من الخلية البدائية fcc. يتبلور كلوريد السيزيوم ببنية مشتقة من الخلية البدائية المكعبة البسيطة. تحتل Clions clions مواقع الزاوية الثمانية مع وجود Cs + في وسط الخلية ؛ لاحظ أن هذه ليست خلية وحدة مكعبة محورها الجسم لأن أيون في المركز ليس هو نفسه الموجود في الزوايا. وبالتالي هناك وحدة CsCl واحدة لكل خلية وحدة وأرقام التنسيق لـ Cs + و Cl- كلاهما 8. بلورات CsBr و CsI تتبنى بنية CsCl ، لكن جميع الهاليدات القلوية الأخرى تتبلور في ب.
 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





صدر حديثا عن مركز تراث سامراء كتاب ((رسالة في كرامات السيد المجدد الشيرازي (قدس سره))
بمناسبة عيد الاضحى المبارك...مدير الوقف السني في سامراء يتشرف بزيارة مرقد الامامين العسكريين "عليهما...
تزامنا مع حلول عيد الاضحى المبارك...العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية لمستحقيها...
مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) في النجف الأشرف يجيب على استفتاء حول مراسم عزاء الامام الحسين (عليه...