المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6706 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



النحل قاطع الورق Leafcutting Bee  
  
99   11:25 صباحاً   التاريخ: 30 / 6 / 2020
المؤلف : م. محمد محمد كذلك
الكتاب أو المصدر : المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وإنتاج العسل (2018)
الجزء والصفحة : ص 18-19
القسم : الزراعة / الحشرات النافعة / النحل / نحل العسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 6 / 2016 6945
التاريخ: 29 / 3 / 2017 1067
التاريخ: 1 / 8 / 2020 26
التاريخ: 14 / 7 / 2020 57

النحل قاطع الورق، اسم عام يطلق على أنواع النحل التي تستخدم الأوراق أو بتلات الأزهار في بناء أعشاشها. يوجد النحل قاطع الأوراق في كل أنحاء العالم. منها حوالي 140 نوعا في الولايات المتحدة وكندا. ويشير مصطلح leafcutting bee إلى عدد كبير من أنواع النحل التي تنتمي إلى الأنواع التي تستعمل أوراق النباتات في بناء أعشاشها. في كل مجموعة يوجد أكثر من ۳۰۰۰ نوع من النحل البري في العالم، وأكثر من 600 نوع في الولايات المتحدة وكندا.

النحل قاطع الورق أسود اللون مع شعر أبيض أو فضي، وقد يوجد في قمة البطن شرائط رقيقة من الشعر الأبيض. وفي الجانب السفلي من بطن الإناث توجد فرشة كثيفة من الشعر تستخدم في حمل حبوب اللقاح، الذكور عادة أصغر من الإناث، وفي كثير من الأنواع يكون الوجه أكثر شعرا في الذكور عنه في الإناث. يتراوح حجم النحلة من الصغير إلى المتوسط وعادة ما يكون طول النحلة ما بين 1-2 سم.

إن أنواعا قليلة من النحل قاطع الأوراق تشترك إناثها في مدخل العش، لكنها تقوم بتشييد خلايا العش، وتميل لوضع حضنتها منفصلة. أغلب أنواع النحل قاطع الأوراق تعيش حياة انفرادية، وتقوم كل أنثى ببناء عشها الخاص بشكل مستقل، وأغلب الأنواع تكون تجمعات كثيفة من الأعشاش المنفردة. وتوجد أغلب الأعشاش في الأماكن المجوفة، مثل : سيقان النباتات المجوفة ، الأشجار المجوفة ، اعشاش الزنابير البناءة القديمة ، أعشاش الطيور ، أصداف القواقع ، ثقوب الأشجار التي كونتها الحشرات المجوفة boring insects ، لكن هناك مجموعة واحدة من النحل قاطع الأوراق تقوم بثقب الرمل لعمل أعشاش لها.

قدم النحل قاطع أوراق البرسيم الحجازي alfalfa leafcutting bee إلى الولايات المتحدة من غرب أسيا في عام ۱۹۳۰ من أجل استخدامه في تلقيح نباتات البرسيم الحجازي. وقد جرى أقلمة هذا النحل على التغذية من ازهار البرسيم الحجازي التي يميل نحل العسل honey bees إلى تجنبها. إن أزهار البرسيم الحجازي الصغيرة يجب أن تفتح بثقبها من قبل الحشرات الملقحة التي تحصل على حبوب اللقاح من أسدية الأزهار المحملة بها في الربيع.

ويجرى إدارة النحل قاطع أوراق البرسيم الحجازي لتلقيح البرسيم في ولايات Montana Washington ، Oregon ، California ، Idaho . تعتبر عملية إنتاج هذا النحل من الأعمال التي تدر العديد من ملايين الدولارات في الولايات المتحدة وروسيا.

تستخدم كل أنثى من إناث النحل قاطع أوراق البرسيم الحجازي ما يقرب من 15 ورقة أو بتلة petal لبناء خلية الحضنة ( مقصورات الصغار ). تقوم النحلة بتجهيز الخلية بحبوب اللقاح والرحيق، ونضع البيض فوق حبوب اللقاح، ثم تختم الخلية بعد ذلك تاركة اليرقات لتنمو وتتطور إلى نحلة بالغة. إن سلسلة خطية من مثل هذه الخلايا يجري إنتاجها في ثقب عش قطره من 6-8 ملليمتر. ويمكن لكل أنثى أن تنتج أكثر من 40 ذرية offspring ، وإن كانت تضع في العادة ما بين 12 16 ذرية.

أغلب الأعشاش تصنع في الربيع ولا يظهر الجيل اللاحق إلا في ربيع العام التالي. على أية حال، تظهر بعض الإناث بعد أسابيع قليلة ويصنعن الجيل الثاني من الأعشاش في نفس الصيف.

يسبب النحل قاطع الأوراق أضرارا بشكل عرضي لبعض نباتات الزينة، مثل الورد إذا تجمع عدد كبير من الإناث في منطقة واحدة، وعادة ما يكون هذا الضرر بسيط وعارض. ويمكن للزراع حماية النباتات بتغطيتها بالشاش في الوقت الذي يبحث فيه النحل عن مواد يستخدمها في بناء الأعشاش.

التصنيف العلمي Scientific classification

يصنف النحل قاطع الأوراق تحت جنس Megachile، وعائلة Megachilidae، ورتبة Hymenoptera. ويسمى النحل قاطع ورق البرسيم الحجازي علميا باسم Megachile rotundata.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر