المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 6623 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


كتشاف النشاط الإشعاعي  
  
134   06:17 مساءً   التاريخ: 22 / 5 / 2020
المؤلف : John T. Moore, EdD
الكتاب أو المصدر : Chemistry Essentials For Dummies
الجزء والصفحة : ص 173


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31 / 1 / 2017 18
التاريخ: 22 / 5 / 2020 106
التاريخ: 22 / 5 / 2020 116
التاريخ: 31 / 1 / 2017 46

كتشاف النشاط الإشعاعي
في عام 1856 ، كان هنري بيكيريل يدرس الفوسفور (المتوهج) لبعض المعادن عند تعرضه للضوء. في تجاربه ، سيأخذ عينة معدنية ، وضعها فوق لوحة فوتوغرافية مغلفة بشدة ، ويعرضها لأشعة الشمس القوية. كان يستعد لإجراء واحدة من هذه التجارب عندما ضربت موجة غائمة باريس. قام بيكيرل بوضع عينة معدنية فوق الطبق ووضعها في درج لحفظها.
  بعد ذلك بأيام مضى ، طور لوحة التصوير ، ولدهشته ، وجد الصورة اللامعة للبلورة مطبوعة على لوح التصوير ، على الرغم من أنها لم تتعرض للضوء. احتوت العينة المعدنية على اليورانيوم. اكتشف بيكريل النشاط الإشعاعي.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





مركز زراعة الكلى في مستشفى الكفيل امكانات عالية وتقنيات حديثة
تواصلُ الاعمال في مشروع المجمّع التعليميّ الثاني
أكثر من (1000) عملة ورقيّة ومعدنيّة مسكوكة شاهدٌ على عهودٍ وعصورٍ تاريخيّة مختلفة
بتوجيه المرجعية العليا.. العاصمة بغداد تشهد افتتاح ثاني مركز متطور للشفاء تم تنفيذه خلال (35) يوما من قبل كوادر العتبة الحسينية لمصابي (كورونا)