English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11729) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 21 / 8 / 2017 1337
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1819
التاريخ: 29 / 3 / 2016 1742
التاريخ: 14 / 2 / 2019 620
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 3328
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2765
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2766
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2515
لا شيء بعد الموت!  
  
14949   10:20 صباحاً   التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج12 , ص 461-462


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 12186
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 13696
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16379
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12629

  قال تعالى {إِنَّ هَؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ (34) إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ (35) فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [الدخان: 34 - 36]

وهنا سؤال يطرح نفسه ، وهو : لماذا يؤكّد المشركون على الموتة الأولى فقط، والتي تعني عدم وجود موت آخر بعد هذا الموت، في حين أنّ مرادهم نفي الحياة بعد الموت، لا إنكار الموت الثاني وبتعبير آخر فإنّ الأنبياء كانوا يخبرون بالحياة بعد الموت، لا بالموت مرة ثانية.

ونقول في الإجابة : إنّ مرادهم عدم وجود حالة أُخرى بعد الموت، أي إنّنا نموت مرّة واحدة وينتهي كلّ شيء، وبعد ذلك لا توجد هناك حياة أُخرى ولا موت آخر، فكل ما هو موجود هذا الموت لا غير. (فتأمل!)(1).

وهذا يشبه كثيراً ما ورد في الآية (29) من سورة الأنعام ، حيث تقول : {وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ}!

ثمّ تنقل كلام هؤلاء الذين تشبثوا بدليل واه لإثبات مدعاهم، إذا قالوا : {فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } [الدخان: 36].

قال البعض : إنّ هذا كان كلام أبي جهل، حيث أنّه التفت إلى النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال : إن كنت صادقاً فابعث جدك قصي بن كلاب، فإنّه كان رجلاً صادقاً لنسأله عمّا يكون بعد الموت (2).

من البديهي أنّ كلّ ذلك كان تذرعاً، ومع أنّ سنّة الله لم تقم على أن يحيي الأموات في هذه الدنيا ليأتوا بأخبار ذلك العالم إلى هذا العالم، لكن على فرض أن يتمّ هذا العمل من قبل الرّسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)، فسيعزف هؤلاء المتذرعون نغمة جديدة، ويضربون على وتر آخر، فيسمون ذلك الفعل سحراً مثلاً، كما طلبوا المعاجز عدّة مرات، فلما أتاهم النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بها أنكروها أشد إنكار.

__________________________


1- ذكر المفسّرون احتمالات أُخرى في تفسير هذه الجملة، وتبدو جميعاً بعيدة، ومن جملتها: أنّهم فسّروا الموتة الأولى بالموت قبل الحياة في هذه الدنيا، وبناء على هذا يكون معنى الآية: إنّ الموت الذي تكون بعده حياة هو الموت الذي متنا من قبل، أمّا الموت الثّاني فلا حياة بعده أبداً.
2- تفسير مجمع البيان، ج9، ص 66، وبعض التفاسير الأُخرى.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13717
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 11928
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12564
التاريخ: 8 / 12 / 2015 12012
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14950
شبهات وردود

التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 6768
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 5560
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5565
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 5840
هل تعلم

التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 3489
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3411
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3404
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3491

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .