English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 3 / 2016 1614
التاريخ: 2 / 5 / 2016 1863
التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 1796
التاريخ: 7 / 8 / 2016 1663
مقالات عقائدية

التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2953
التاريخ: 21 / 12 / 2015 2611
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2775
التاريخ: 18 / 3 / 2016 2782
اخلاقية النظام الجنائي  
  
501   03:48 مساءً   التاريخ: 5 / 4 / 2019
المؤلف : السيد زهير الاعرجي
الكتاب أو المصدر : السيرة الاجتماعية للامام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
الجزء والصفحة : 746-748.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 4 / 2016 1634
التاريخ: 14 / 4 / 2016 1781
التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 2045
التاريخ: 14 / 4 / 2016 1803

لا شك ان للنظام الجنائي في الاسلام اخلاقية عظيمة لم تسبقه فكرة فلسفية ولم تلحق به نظرية جنائية مادية، ولا عجب في ذلك، فان نظاماً كهذا هو رحمة من السماء للبشرية المعذبة، ومن اجل توضيح هذه الفكرة، نقرأ الروايات التالية:

1 _ اجراء العقوبات لا تُخرج الجاني من حقوقه الاخرى: قال (عليه السلام) يخاطب الخوارج: «وقد عَلِمتُم ان رسول الله (صلى الله عليه واله) رَجَمَ الزانيَ المُحصَنَ ثمّ صلّى عليهِ، ثمّ ورَّثَهُ أهلَهُ، وقَتَلَ القاتِلَ وورَّثَ ميراثَهُ أهلَهُ، وقطَعَ السارِقَ وجَلَدَ الزانيَ غَيرَ المُحصَنِ، ثمّ قسَمَ عليهِما منَ الفيءِ، ونكحا (أي الذي حُدّ بالسرقة والزنا) المُسلِماتِ، فأخذَهُم رسولُ الله (صلى الله عليه واله) بذنُوبِهم، وأقامَ حقَّ اللهِ فيهم، ولم يمنعهُم سَهمَهُم من الاسلامِ، ولم يُخرِج أسماءهُم من بينِ أهلِهِ».

2 _ الاكراه يرفع العقوبة: جيءَ بامرأة الى الامام (عليه السلام) مع رجل فجر بها، فقالت: أستكرهني والله يا امير المؤمنين، فدرأ عنها الحد، ولو سئل هؤلاء عن ذلك لقالوا لا تُصدَّق، وقد فعله امير المؤمنين (عليه السلام).

3 _ التحذير يرفع العقوبة: كان صبيان في زمن علي (عليه السلام) يلعبون بأخطار (رماح) لهم، فرمى احدهم بخطره فدقّ رباعية صاحبه، فرُفع ذلك الى امير المؤمنين (عليه السلام)، فاقام الرامي البيّنة بانه قال: حذار، فدرأ عنهم القصاص، ثم قال (عليه السلام): قد أعذر من أنذر، والرباعية: السِّنُّ التي بين الثنية والناب.

4 _ الدية: كان علي (عليه السلام) يقول: «من ضربناه حداً من حدود الله فمات فلا دية له علينا، ومن ضربناه في حقوق الناس فمات فان ديته علينا».

وفي تلك النصوص دلالات، نعرضها فيما يلي:

1 _ ان تطبيق العقوبة على الجاني لا يخرجه عن استلام حقوقه الطبيعية في المجتمع، حتى ان رجم الجاني او تطبيق حكم القصاص عليه لا يُخرج اهله عن حق الارث، وقطع السارق وجلد المنحرف لا يحرمهما من استلام حقهما المالي، ومن التزوج من المسلمات، وبتعبير آخر ان تطبيق العقوبة في الاسلام لا تعني حرمان الجاني من جميع حقوقه الطبيعية، بل ان له حقوقاً انسانيةً يتمتع بها واهله ايضاً.

2 _ ان الاكراه على فعل الشيء يرفع العقوبة عن المُكرَه، وهذا هو عين العدل والانصاف، لان الإكراه يخرج الانسان عن فعله الارادي ونيته المسبقة.

3 _ ان نظرية (قد أعذر من أنذر) تعدُّ من النظريات الجنائية التي تسالم عليها العقلاء، وبذلك، فان التحذير من آثار الفعل، يرفع العقوبة عن الفاعل.

4 _ حدد الامام امير المؤمنين (عليه السلام) الاستثناءات الحاصلة خلال اجراء العقوبة على الجاني، ومنها الموت تحت وطأة اجراء الحدود، فالموت خلال تطبيق حد الله سبحانه (في الزنا وشرب الخمر) لا دية فيها للمحدود، بينما يختلف الامر مع فرد يُعاقب بسبب انتهاك حقٍ من حقوق الناس (كالسرقة)، ويموت تحت وطىء العقوبة، فان ديته تكون على بيت المال.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 11757
التاريخ: 8 / 12 / 2015 11981
التاريخ: 13 / 12 / 2015 12334
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13143
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12582
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 6169
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5649
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5537
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5386
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3607
التاريخ: 17 / 7 / 2016 3377
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 7298
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3491

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .