المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5699 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المكونات الفعالة في التمر هندي
2024-04-19
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الهم بالفعل يؤخذ به أم لا  
  
1522   06:19 مساءً   التاريخ: 25-2-2019
المؤلف : العلامة المحدث الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : الحقائقفي محاسن الاخلاق
الجزء والصفحة : ‏57-58.
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-5-2020 1962
التاريخ: 23-11-2021 1760
التاريخ: 23-9-2021 2157
التاريخ: 1-8-2020 1443

أن ما يخطر بالبال من السيئة فلا مؤاخذة عليه ، لأنه لا يدخل تحت الاختيار و كذلك الميل و الهيجان لأنهما أيضا لا يدخلان تحت الاختيار، و أمّا الاعتقاد و حكم القلب بانه ينبغي أن يفعل فهذا مردّد بين أن يكون اضطرارا أو اختيارا   و الأحوال تختلف فيه فالاختيار منه يؤاخذ به و الاضطراري منه لا يؤاخذ به.

و أما الهمّ بالفعل فانه يؤاخذ به إلا أنه إن لم تفعل فان تركه خوفا من اللّه و ندم على همّه كتبت له حسنة لأنّ همّه سّيئة و امتناعه و مجاهدته نفسه حسنة ، و الهمّ على وفق الطبع لا يدل على تمام الغفلة عن اللّه ، و الامتناع بالمجاهدة على خلاف الطبع يحتاج إلى قوة عظيمة فجده في مخالفة الطبع و هو العمل للّه سبحانه أشدّ من جدّه في موافقة الشيطان بموافقة الطبع ، فكتبت له حسنة لانه يرجح جهده في الامتناع و همّه به على همّه بالفعل ، و ان تعوّق الفعل لعائق او تركه لعذر لا خوفا من اللّه تعالى كتبت عليه سيئة ، فانّ همّه فعل من القلب اختياري.

و الدّليل على هذا التفصيل ما ورد عن النبي (صلى الله عليه واله) : «قالت الملائكة : ربّ ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة و هو أبصر فقال : ارقبوه فان عملها فاكتبوه عليه بمثلها ، و إن تركها فاكتبوه له حسنة إنما تركها لأجلي»(1).

و عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في قوله سبحانه: {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ} [البقرة : 284] , «إن هذه الآية عرضت على الأنبياء و الامم السّابقة فأبوا أن يقبلوها من ثقلها، و قبلها

رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و عوضها على امّته فقبلوها ، فلما رأى اللّه عزّ و جلّ منهم القبول على أنهم لا يطيقونها قال : أما إذا قبلت الآية بتشديدها و عظم ما فيها و قد عرضتها على الامم فابوا ان يقبلوها و قبلتها امّتك فحق علي أن أرفعها عن امتك و قال : لا يكلف اللّه نفسا إلا وسعها ، فظهر ان ما لا تدخل تحت الوسع لا يؤاخذ به»(2).

و عن النبي (صلى الله عليه واله) «وضع عن امتي تسع خصال : الخطأ ، و النسيان ، و ما لا يعلمون ، و ما لا يطيقون ، و ما اضطروا إليه ، و ما استكرهوا عليه، و الطيرة ، و الوسوسة في التفكر في الخلق ، و الحسد ما لم يظهر بلسان أو يد»(3).

و عن الباقر (عليه السلام) : «إن اللّه تعالى جعل لآدم في ذرّيته من همّ بحسنة و لم يعملها كتبت له حسنة و من همّ بحسنة و عملها كتبت له عشرا و من همّ بسيئة و لم يعملها لم تكتب عليه، و من عملها كتبت له سّيئة»(4).

و في رواية «إن العبد إذ أذنب ذنبا اجل من غدوة إلى الليل، فان استغفر اللّه لم يكتب عليه»(5).

و سئل الصادق (عليه السلام) عن رجل يجي‏ء منه الشي‏ء على حد الغضب يؤاخذه اللّه به؟ , فقال : «اللّه أكرم من أن يستغلق على عبده»(6).

و عنه (عليه السلام)  «ما من مؤمن إلا و له ذنب يهجره زمانا ثم يلم به ، و ذلك قوله تعالى : {إِلَّا اللَّمَمَ} [النجم : 32] , قال : و اللمم الرّجل يلم بالذنب فيستغفر اللّه منه»(7).

و عن الكاظم (عليه السلام) «إن اللّه أيد المؤمن بروح تحضره في كل وقت يحسن فيه و يتقي  و يغيب عنه في كل وقت يذنب فيه و يعتدي ، فهي معه تهتزّ سرورا عند إحسانه و تسيّخ في الثرى عند اساءته ، فتعاهدوا عباد اللّه نعمه باصلاحكم أنفسكم تزدادوا يقينا و تربحوا نفيسا ثمينا   رحم اللّه امرءا هم بخير فعمله أو همّ بشرّ فارتدع عنه ، ثم قال : نحن نؤيد الرّوح بالطاعة للّه و العمل له»(8).(9)

________________

(1) صحيح مسلم : ج 1 , ص 118.

(2) الاحتجاج  : ج 1 , ص 327.

(3) الكافي : ج 2 , ص 463.

(4) الكافي : ج 2 , ص 428.

(5) الكافي : ج 2 , ص 437.

(6) الكافي : ج 8 , ص 254 ح 360.

(7) الكافي : ج 2 , ص 442.

(8) الكافي : ج 2 , ص 268.

(9) ملا محسن فيض كاشاني ، الحقائق في محاسن الاخلاق ، 1جلد ، دار الكتاب الإسلامي - قم، چاپ : دوم ، 1423.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات