المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية يرقات ديدان الحرير لإنتاج الشرانق
2024-03-01
عالم إنتاج الحرير
2024-03-01
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسباب اختلال التوازن البيئي  
  
2663   03:55 مساءً   التاريخ: 9-7-2018
المؤلف : آلاء جابر
الكتاب أو المصدر : موضوع
الجزء والصفحة : ...
القسم : الجغرافية / معلومات جغرافية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-3-2022 796
التاريخ: 2-11-2020 6041
التاريخ: 4-7-2017 1609
التاريخ: 17-2-2018 1658

 أسباب مرتبطة بتغيّر الظروف الطبيعية مثل الجفاف، فالجفاف يؤدّي إلى دمار الغطاء النباتي، ممّا يلحق الضرر بصورة كبيرة في الحيوانات التي تقطن في منطقة الجفاف، ومن الأمثلة على تغيّر العوامل البيئيّة، الخلل الذي حدث في العصر الجيولوجي الذي ترتب عليه اختفاء عدد كبير من النباتات والحيوانات التي كانت تعيش في هذا العصر، ومن المهم معرفة أنّ عوامل التوازن البيئي دائماً ما تتغيّر وتتبدّل، وتؤثّر على مكوّنات البيئة المحيطة بها.

نقل كائن حي من بيئته إلى بيئة جديدة، بحيث تتوفّر في هذه البيئة مقومات حياته بأمان، وغالباً هذه البيئة لا تضمّ أعداءً لهذا الكائن وبالتالي يتكاثر بأعداد كبيرة، ويهاجم عناصر البيئة المحيطة به ملحقاً أضراراً جسيماً بها، ومن الأمثلة على هذا السبب نقل الآفات، مثل ودودة ورق القطن من موطنها الأصلي إلى موطن جديد بيئته قريبة من موطنها ولكن نسبة أعدائها في الموطن الجديد قليلة، فينتج عن ذلك تكاثر سريع وكبير لهذه الآفة، وهذا التكاثر يسبب ضرراً كبيراً للبيئة الجديدة.

تدخل الإنسان في البيئة بصورة مباشرة، ويتمثّل هذا السبب باقتلاع الإنسان للأشجار، وصيد الحيوانات بشكل مفرط، واحتطاب المراعي، استخدام المبيدات الحشرية بطريقة غير ممنهجة، وهذا الاستخدام يؤدّي إلى موت البكتيريا التي تحافظ على مستوى الآزوت في النظام البيئي، كما أنّ المبيدات تعمل على قتل الحشرات التي تساعد في تلقيح النباتات من خلال نقلها لحبوب الطلع من زهرة لأخرى، كما أنّ صناعات الإنسان في الغالب تسبّب التلوّث؛ وذلك لأنّها من المواد الكيميائية التي تتراكم ولا تتحلّل وبالتالي يحدث التلوّث، وهذا على عكس المواد الطبيعية التي تتحلل بعد موتها.

القضاء على بعض الكائنات الحية حيث إنّها عدوّة كائن حيّ آخر، وينتج عن هذا القضاء انتشار لكان حي آخر أكثر سوءاً من الكائن الذي تمّ القضاء عليه، ومن الأمثلة على هذا السبب، مكافحة مئة وخمسة وعشرين طائر صقور وبومة في أقلّ من سنتين التي كانت تشكل ضرراً على المزروعات، ونتج عن هذا القتل انتشار كبير للجرذان والفئران، التي ألحقت أذىً أكبر بكثير بالمزروعات.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء