English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 6 / 4 / 2016 1606
التاريخ: 25 / كانون الثاني / 2015 1692
التاريخ: 9 / 5 / 2016 1754
التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 1852
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2940
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2561
التاريخ: 10 / حزيران / 2015 م 3304
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2854
زهد الامير (عليه السلام)  
  
1929   10:30 صباحاً   التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج1,ص317-319.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / كانون الثاني / 2015 1849
التاريخ: 7 / شباط / 2015 م 1808
التاريخ: 21 / كانون الثاني / 2015 1713
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1941

قال الخوارزمي و نقلته من مناقبه عن أبي مريم قال سمعت عمار بن ياسر قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول يا علي إن الله تعالى زينك بزينة لم يزين العباد بزينة هي أحب إليه منها زهدك فيها و بغضها إليك و حبب إليك الفقراء فرضيت بهم أتباعا و رضوا بك إماما ياعلى طوبى لمن أحبك و صدق عليك و الويل لمن أبغضك و كذب عليك أما من أحبك و صدق عليك فإخوانك في دينك و شركاؤك في جنتك و أما من أبغضك و كذب عليك فحقيق على الله تعالى يوم القيامة أن يقيمه مقام الكذابين.

ومنه عن عبد الله بن أبي الهذيل قال رأيت على علي (عليه السلام) قميصا زريا إذا مده بلغ الظفر و إذا أرسله كان مع نصف الذراع.

ومنه قال عمر بن عبد العزيز ما علمنا أن أحدا كان في هذه الأمة بعد النبي (صلى الله عليه واله) أزهد من علي بن أبي طالب.

قال حدثنا أبو النجيب سعد بن عبد الله الهمداني المعروف بالمروزي قال حدثنا بهذا الحديث عاليا الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الأصفهاني.

ومنه عن سويد بن غفلة قال دخلت على علي بن أبي طالب القصر فوجدته جالسا و بين يديه صحيفة فيها لبن حازر أجد ريحه من شدة حموضته و في يده رغيف أرى قشار الشعير في وجهه و هو يكسر بيده أحيانا فإذا غلبه كسره بركبته و طرحه فيه فقال ادن وأصب من طعامنا هذا فقلت إني صائم فقال سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول من منعه الصوم من طعام يشتهيه كان حقا على الله أن يطعمه من طعام الجنة ويسقيه من شرابها قال فقلت لجاريته وهي قائمة بقريب منه ويحك يا فضة ألا تتقين الله في هذا الشيخ ألا تنخلون له طعاما مما أرى فيه من النخالة فقالت لقد تقدم إلينا أن لا ننخل له طعاما قال (عليه السلام) ما قلت لها فأخبرته فقال بأبي و أمي من لم ينخل له طعام ولم يشبع من خبز البر ثلاثة أيام حتى قبضه الله عزوجل.

الحازر اللبن الحامض انظر هداك الله و إيانا إلى شدة زهده و قناعته فإن إيراده الحديث و قوله (عليه السلام) من منع نفسه من طعام يشتهيه دليل على رضاه بطعامه و كونه عنده طعاما مشتهى يرغب فيه من يراه و ما ذاك لأنه (صلى الله عليه واله) لا يهتدي إلى الأطعمة المتخيرة والألوان المعجبة ولكنه اقتدى برسول الله و وطن نفسه الشريفة على الصبر على جشوبة المأكل وخشونة الملبس رجاء ما عند الله و تأسيا برسول الله (صلى الله عليه واله) فصار ذلك له ملكة وطبيعة و من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل.

ومنه وفيه دليل على ما قلته عن عدي بن ثابت قال أتي علي بن أبي طالب (عليه السلام) بفالوذج فأبى أن يأكل منه وقال شيء لم يأكل منه رسول الله (صلى الله عليه واله) لا أحب أن آكل منه.

سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 12207
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12536
التاريخ: 8 / 12 / 2015 11985
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16536
التاريخ: 8 / 12 / 2015 12792
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6568
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 6743
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5895
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6317
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3490
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3549
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3468
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3350

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .