المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
{واطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا} {واذ يريكموهم اذ التقيتم في‏ اعينكم قليلا} { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة} {وما كان صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية} {وما لهم الا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام} {وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم} {واذ قالوا اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك} {واذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا ان هذا الا اساطير الاولين} مساحة الاراضي المزروعة بأشجار البن العضوية وكمية انتاج البن العضوي مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الكاكاو العضوية وكمية انتاج الكاكاو العضوي القـطاعـات الـرئيـسيـة للاقـتصـاد الوطـنـي أنـواع حسـاب الإنتـاج فـي قطـاع الأعـمـال الإمام علي (عليه السلام) وعدد الآيات النازلة فيه من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / محمد بن الحسن عن صفوان. من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / القاسم بن محمد عن علي بن أبي حمزة الثمالي.

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16552 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام الهادي (عليه السلام) عاشر الأئمة وتصديه لمسألة تحريف القرآن  
  
1317   04:32 مساءاً   التاريخ: 30-01-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص325-326.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

ولد في منتصف ذي الحجة عام 212 هـ (1).

كانت هناك بعض التشكيكات حول مسألة التحريف والنقص في القرآن الكريم . لذلك وقف الإمام الهادي عليه السّلام في مواجهة القائلين بتحريف الكتاب وخصوصا الغلاة ممن يحسبون على الشيعة، في الوقت الذي كان هناك عند أهل السنة جماعات تقول بالتحريف ولهم في ذلك روايات كما ذكرناها سابقا إلا أن ذلك يغمض عنه باعتبارهم وكما ادعوا أنهم أهل السنة ودعاتها وكذلك كونهم من المتبنين والمقربين للحاكم في زمانه! ولكن المؤسف له حقا أن كل تهمة وانحراف تاريخية تنسب إلى المغلوبين والمعارضة المضطهدة، بينما يعطى الغالب والحاكم وشيعته كل الصفات الحسنة والصورة الملمعة وإن كان بعد التحقيق والدراسة تجد العكس تماما في ذلك؟! لذلك تجد أنه عند العامة لم يكن سوى ادعاء، أما عندنا نحن السنة من أهل البيت عليه السّلام وشيعتهم فقد كنا نحارب على جميع الجبهات والثغور وعمليا بإعطاء التفاسير الموافقة للكتاب والسنة الحقة، فقد نقل عن ابن شعبة الحراني رسالة مستفيضة عن الإمام الهادي عليه السّلام يؤكد فيها بشدة على أصالة القرآن.

_________________________

(1) الكافي 1 / 497 ، الإرشاد ص 327 ، التهذيب ص 92 ، الكامل لابن الأثير 7 / 189.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .