x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

سنحاريب(705 ـ681ق.م)

المؤلف:  مجموعة من الباحثين

المصدر:  الموسوعة العربية

الجزء والصفحة:  المجلد الحادي عشر، ص167

14-1-2017

1027

سنحاريب هو ابن الملك شاروكين الثاني، وتهجئة اسمه بالآشورية سين ـ أخي ـ إريبا: الإله سين عوضني أخوة. ما إن آل إليه العرش الآشوري بعد اغتيال والده حتى كان عليه إن يواجه عدة مشكلات أهمها التمرد في بابل الذي كان يقوده مردوك إبلا إيدينا المدعوم من قبل العيلاميين، وعدم استقرار الأوضاع في سورية نتيجة تحريض الملوك المصريين الأمراء السوريين للثورة على الآشوريين وعدم الخضوع لهم.

لذلك فإن أول حملاته العسكرية كانت على البابليين الذين اشتبك مع قواتهم المدعومة من قبل العيلاميين بالقرب من مدينة كيش (702ق.م)، وألحق بهم هزيمة ساحقة من دون أن يتمكن من القبض على خصمه الرئيس، مردوك إبلا إيدينا.

يوم قامت في سورية محاولات للتخلص من الحكم الآشوري جابهها سنحاريب بشدة، وقام بحملة احتل فيها كل المدن الفينيقية عدا صور، وفرض الحصار على القدس، لكنه لم يتمكن من الاستمرار في حصاره هذا بسبب تفشي الوباء في أوساط جيشه مما اضطره للانسحاب.

ولإخضاع بابل نهائياً والقضاء على تمرد مردوك إبلا إيدينا قرر سنحاريب مهاجمة عيلام نفسها التي كانت تقدم الدعم المعنوي والعسكري له، فعمد إلى تجهيز أسطول بمساعدة المدن الفينيقية أبحر به عبر نهري دجلة والفرات وصولاً إلى الخليج العربي، ومن هناك إلى الشواطئ العيلامية (إيران اليوم) حيث جنوده على تلك الشواطئ. ونهب جنوده عدداً من مدن عيلام الجنوبية من دون أن يتمكنوا من الوصول إلى العاصمة سوسة، ولكن رد العيلاميين جاء مفاجئاً لسنحاريب، إذ قام هؤلاء بالهجوم على شمال بابل مما أتاح لهم عنصر المباغتة وقطع خطوط الاتصال الآشورية، وأُسر ابن سنحاريب الذي كان قد عينه ملكاً على بابل، لكن القوات العيلامية لم تكن قادرة على الدخول في مواجهة مباشرة وطويلة مع الآشوريين لذلك عمدت إلى الانسحاب إلى بلادها. وفي عام 689ق.م حدثت اضطرابات في عيلام، استغلها سنحاريب، ودفع بجيشه مجدداً إلى بابل، واستولى عليها هذه المرة بهجوم كبير مدمراً إياها تدميراً كاملاً، وساق سكانها أسرى، ثم أمر بتوجيه مياه نهر الفرات إلى المدينة لإغراق ما تبقى فيها من بيوت. كما وجه حملات عسكرية إلى مناطق جبال زاغروس وإلى كيليكيا وطوروس.

أولى سنحاريب اهتماماً كبيراً، بتجميل عاصمته نينوى، فبنى فيها قصراً جديداً لنفسه، ووسع شوارعها وساحاتها وأنشأ فيها حدائق جديدة غرسها بأنواع مختلفة من الثمار، ولكي يؤمن ري هذه الحدائق أمر بشق قناة جديدة من نهر دجلة.

 كانت نهاية سنحاريب القتل على يد أحد أبنائه، يبدو أن السبب وراء ذلك كان تفضيله لأصغر أبنائه أسرحدون وتعيينه ولياً للعهد. وقد عدّ البابليون ذلك عقاباً من الإله مردوك وانتقاماً منه لما أصاب مدينة بابل من خراب على يده.