x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

3- العصر الحجري الحديث

المؤلف:  محمد حرب وعيد مرعي

المصدر:  دول وحضارات الشرق العربي القديم

الجزء والصفحة:  ص 76- 77

24-9-2016

944

فجر التاريخ في أرض الرافدين:

تكوين المجتمعات الزراعية الأولى منذ الألف الثامن ق.م اخذت شعوب الشرق الأدنى القديم التي كانت تحمل ملامح النموذج المتوسطي المشابه لملامح العناصر الحالية، تستقر على سفوح الجبال المحيطة بالسهل الرافدي.

وقد أخذت هذه الجماعات تؤسس لنفسها نظاما اقتصاديا يقوم على الزراعة والرعي محل نظام جمع الطعام. ولكن يبدو ان الوسائل البسيطة التي كان يملكها الناس للمحافظة على وجودهم لم نكن لنسمح لهم بالتوسع أكثر نحو السهول لاحتلالها ولذا كانوا يفضلون التحصن بالمرتفعات والامتناع بها. وأقاموا على الهضاب التي كانت تتلقى نسبة من الأمطار تكفي لمحصول مناسب. ويمكن التعرف على آثار هذه الجماعات في مناطق كثيرة من فلسطين وسورية وشمال العراق حيث تقع قرية جرمو أقدم تجمع قروي معروف في بلاد الرافدين (6800 ق.م). فيها آثار رعي الماعز وزراعة الشعير ثم صناعة الفخار. في حين تعد بقراص في وادي الفرات، في سورية، أقدم موقع معروف للاستقرار على ضفة النهر الكبير بعد الانتقال من المرتفعات (6400 ق.م).

ولا يمكن الكلام عن فجر الحضارة في العراق دون ملاحظة ما كان يجري في سائر المشرق العربي القديم الذي كان أرض حضارة واحدة مشتركة. فبعد أن أخذ الفلاحون يهبطون من الهضاب إلى السهول اتسع نطاق الاستيطان إلى مراكز اخرى : حسّونة على نهر دجلة، وأريحا في وادي الأردن.

والى جانب تصنيع الحجر بدئ منذ الألف الخامس ق.م باستخدام معدن النحاس. وبدأت تظهر اولى بوادر المؤسسات الاقتصادية بظهور الاختام التي تدل على التملك، وأولى بوادر النشاط الفني بتزيين الفخار وأخذت تتأسس حياة دينية بوضع طقوس وقواعد للدفن وبناء القبور. والى جانب هذا التطور الفكري كان هناك تطور اجتماعي ولكن من الصعب تتبعه بدقة او التعرف على المراحل التي مر فيها. وكل ما يمكن القيام به هو ملاحظة تعاقب المراكز الأثرية وما بينها من اتصال : حسونة، سامرا، تل حلف في الشمال، ثم إريدو وحاج محمد في الجنوب. ففي هذه المراكز تطورت تقنيات صناعة الفخار ومنها انتشرت النماذج الخاصة بكل مركز من هذه المراكز بين الألفين الخامس والرابع.

وإنه من التعسف أن نرجع تاريخ الجماعات المختلفة في هذه الأدوار إلى مجرد تطور محدود في صنع الفخار اي إلى شكل معين من اشكال التطور التقني والصناعة التطبيقية. إلا إنه من غير الممكن التخلي عن هذه الطريقة لمعرفة بعض ملامح التطور قبل عصر الكتابة وفي فجر التاريخ.

كانت رقعة الأرض التي اكتشفها أولئك الذين هبطوا من الجبال والمرتفعات نحو السهول الممتدة بين دجلة والفرات هي التي دعيت لأول مرة باسم عرفت به : سومر، الذي أطلق على المناطق الجنوبية، بينما عرفت المناطق الوسطى بعدئذ باسم أكد ثم بابل. وقد تعلم الناس ان عليهم ان يعملوا ليأكلوا. فقد احتلوا اراضي تشكلت على مر آلاف السنين من تراكم اللحقيات التي حملتها المياه، فعملوا على تصريف المياه عنها وردم المستنقعات التي تشكلت فيها. وشقوا الأقنية لاستغلال أراض غنية التربة في أقدم نشاط زراعي عرفه التاريخ وبوسائل أولية وأدوات بدائية بسيطة والى جانب تلك التلال والمرتفعات كانت تمتد الأراضي المغطاة بالأعشاب المائية والقصب والبرك الغنية بالسمك. فالمياه وفيرة كافية للري في الصيف ولإرواء قطعان الماشي من الماعز والغنم.

وهكذا توفرت لتلك الجماعات البشرية الأولى الشروط الضرورية المناخية والمادية الضرورية للعيش. فلا عجب إذن من ان يلقوا هنا عصا الترحال بعد ان نقلوا معهم ما استطاعوا حمله من ممتلكاتهم البسيطة وأوانيهم الفخارية وأدواتهم الحجرية وبذور الحبوب التي عرفوها وجربوها. وهكذا انتقلت الحياة الزراعية في بلاد الرافدين من الشمال إلى الجنوب.