x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

التفوق الحسابي لتكرار الحروف النورانية في السور ذات الفواتح

المؤلف:  د. لبيب بيضون

المصدر:  الاعجاز العددي في القرآن

الجزء والصفحة:  ص196- 199.

5-6-2016

2487

يقول الدكتور مصطفى محمود في  كتابه (من أسرار القرآن) (1) :

الحروف المقطعة في أوائل السور كانت وما زالت من ألغاز القرآن وطلاسمه، وقد اختلف في شأنها المفسرون . فقال البعض : إنها من أسماء الله التي استأثر بها في علم غيبه. والبعض قال : إنها تعطي الاسم الأعظم. والبعض قال : هي الحروف التي تبني بها الملائكة القصور في الجنة. والبعض كان يفسر قوله تعالى : {الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ} [البقرة : 1، 2] بمعنى أن الله يقول : من جنس هذه الحروف جئنا بذلك الكتاب الذي لا ريب فيه ، ونحن نتحدى أن يأتي أحد بمثله ، رغم أن هذه الحروف في ميسور الجميع ... وقال كثرة المفسرين : الله اعلم .

لكننا شهدنا أخيراً محاولة جريئة لاكتشاف المدلول العددي لهذه  الحروف، قام بها الأخ محمد رشاد خليفة باستخدام العقل الالكتروني، وصل بها إلى نتائج مثيرة للاهتمام ... فقد وجد بالإحصاء أن استهلال سورة بحروف معينة يقابله دائماً تفوق حسابي لمعدل تكرار هذه الحروف في نفس السورة ... ففي سورة (ق) مثلاً  نجد أن الحرف [ق] يتكرر في السورة بمعدل أعلى من باقي الحروف، ثم إن معدله في السورة هو اعلى معدل في سور القرآن على الإطلاق.

ونفس الشيء في السور التي تبدأ بعدة حروف نورانية ، واكثر من هذا تأتي المعدلات في سلم تنازلي من (ا) إلى  (ل) إلى  (م) وبنفس الترتيب. وهناك الدلالات العددية :

 

سورة البقرة

 

(ا) ورد 4592

(ل)   3204

(م)  2195

سورة العنكبوت

(ا)  ورد  784

(ل)  554

(م)  344

سورة آل عمران

(ا)  2578

(ل) 1885

(م)  1251

سورة الروم

(ا)  547  مرة

(ل) 396

(م)  318

 

ترد بنفس الترتيب التنازلي (أ، ل، م) ، ثم هي تتوارد في السورة بمعدلات أعلى من باقي الحروف.

وإذا لاحظنا السور التي تفتتح بالمقطع (الم) نجد أن الحرف (ا) يتناقص فيها باستمرار حسب ترتيبها في  الورود في المصحف. وكذلك الأمر بالنسبة لحرف (ل) وحرف (م).

وفي جميع السور التي ابتدأت بالحروف (ا ل م) نجد السور المكية تتفوق حسابياً في معدلاتها على باقي السور المكية في المصحف، والمدنية تتفوق حسابياً في معدلاتها على باقي السور المدنية.

كما نجد أن جميع السور التي افتتحت بالحرفين (حم)  إذا ضمت إلى بعضها البعض، فإن معدلات توارد الحرف (ح) والحرف (م) تتفوق على السور المكية في المصحف.

وكذلك السور التي افتتحت بالحروف (ا ل ر) وهي : إبراهيم ويونس وهود ويوسف والحجر، وأربع منها جاءت متتابعة في تواريخ النزول، إذا ضمت إلى بعضها اعطانا العقل الالكتروني أعلى معدلات في نسبة توارد حروفها على كل السور المكية في المصحف.

وبالمثل (المص) سورة الأعراف ، يقول لنا العقل الالكتروني إن معدلات هذه الحروف هي أعلى ما تكون في سورة الأعراف ، وأنها تتفوق حسابياً على كل السور المكية في المصحف.

وفي سورة (طه) نجد أن الحرفين (طـ ، هـ) يتواردان فيها بمعادلات تتفوق على كل السور المكية.

أما في سورة (يس)  فإننا نلاحظ أن هذه الدلالة موجودة ولكن بشكل معاكس، وذلك لأن ترتيب الحرفين هو عكس الترتيب الهجائي، فالياء مذكورة قبل السين. ولهذا نجد أن توارد الحرف (ي) والحرف (س) في السورة هو أقل من توارده في جميع سور المصحف مدنياً ومكياً.

أقول: إن الدكتور محمد رشاد خليفة ليس هو أول من اكتشف هذه الخاصة للسور ذات الفواتح، وإنما هو تأكد من صحتها وعرضها بأسلوب حديث. فقد ذكرت في أول الفصل الخامس (2)، ما قاله السيوطي في كتابه (الإتقان في علوم القرآن) من أن كل سورة ابتدأت بأحد الحروف النورانية ، فإن تكرار هذا الحرف يكون فيها أعظمياً.

السيوطي وفكرة التفوق الحسابي في السور ذات الفواتح

يقول السيوطي :

ومن ذلك افتتاح السور بالحروف المقطعة ، واختصاص كل واحدة بما بدئت به، حتى لم يكن لترد (الم) في موضع (الر) ، ولا (حم) في موضع (طس). وذلك أن كل سورة بدئت بحرف منها، فإن اكثر كلماتها وحروفها مماثل له ... فسورة (ق) مثلاً بدئت بالحرف قاف لما تكرر فيها من الكلمات التي يلفظ القاف، من ذكر: القرآن ، والخلق، وتكرير القول ومراجعته مراراً، وقرب الله من بني آدم، وتلقي الملكين ، وقول : القعيد والرقيب والسائق، والإلقاء في جهنم ، والتقدم بالوعيد، وذكر المتقين والقلب والقرون، والتنقيب في البلاد، وتشقق الأرض، وحقوق الوعيد ... وغير ذلك. وقد تكرر في سورة يونس من الكلام الواقع فيها (الر) مائتا كلمة أو اكثر افتتحت السورة بـ (الر) (3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- في الصفحة 61 .
2- ص 175 .
3- (الإتقان) ج2 ص112.