x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : مناهج التفسير : منهج التفسير الأدبي :

المنهج الأدبي في التفسير

المؤلف:  السيد محمد علي ايازي

المصدر:  المفسرون حياتهم ومنهجهم

الجزء والصفحة:  ج1 ، ص 57- 59 .

11-3-2016

9896

هو دراسة تبدأ بالنظر في مفردات ومركبات الآية ، بالاستعانة بالعلوم الأدبية ، من صرف ونحو ولغة وبلاغة ، بما هي أدوات لبيان المعنى ، وتحديده ، والنظر في اتفاق معاني القراءات المختلفة للآية الواحدة ، والتقاء الاستعمالات المتماثلة في القرآن كله .

ومن هذه الجهة كان التفسير الأدبي لكتاب العربية هو - عند صاحب هذا المنهج - أول ما يجب أن يحاوله من له بالعربية صلة أدبية بيانية وبلاغية ، سواء أكانوا عرباً أو غير عرب . ولهذا قال الامام الصادق عليه السلام  (م 148هـ) : (تعلموا العربية ، فانها كلام الله يكلم به خلقه) (1) ، وقال مالك بن أنس (م 179هـ) : (لا أوتي برجل غير عالم بلغة العرب يُفسر كتاب الله إلا جعلته نكالاً) (2) ، وقال مجاهد (م 103هـ) : (لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله إذا لم يكن عالماً بلغة العرب) (3) .

وفي أهمية النحو وتأثيره في فهم الكلام قال السيوطي : (أن المعنى يتغير ويختلف باختلاف الأعراب فلابد من اعتباره ، أخرج أبو عبيد عن الحسن ، أنه سئل عن الرجل يتعلّم العربية يلتمس بها حسن المنطق ، ويقيم بها قراءته ، فقال: حسن فتعلمها فان الرجل يقرأ الآية فيعيا بوجهها فيهلك فيها) (4) .

فيكون لمنهج التفسير الأدبي صنفين من الدراسة : دراسة (ما حول القرآن) ودراسة (ما في القرآن) .

أما دراسة (م احول القرآن) ، فهو ما يتصل بالبيئة المادية والمعنوية التي ظهر فيها القرآن وعاش ، وفيها جُمع وفيها كُتب ، وفيها قُرئ وحُفظ ، وخاطب أهلها من خاطب ، وإليهم ألقى رسالته لينهضوا بأدائها وإبلاغها الى شعوب الدنيا . ومن هنا لزمت المعرفة الكاملة لهذه البيئة العربية المادية والمعنوية ، من ماض سحيق ، وتاريخ معروف ، ونظام أسرة وقبيلة وعقيدة . . .

أما دراسة (ما في القرآن) ، فهو ما يتصل أولاً بالنظر في مفردات الآية في معناها اللفظي اللغوي ، ثم انتقل بعده الى معناها الاستعمالي في القرآن ، ثم ينظر في المركبات مستعيناً بالعلوم الأدبية ، بما هي أدوات لبيان المعنى وتحديده (5) .

وفي الحقيقة يدخل في المنهج الأدبي : التفسير اللغوي والبلاغي والبياني ، إلا أننا قد نجد من المفسرين مَن يلوّن تفسيره بأحد هذه المناهج خاصة . وقد ينظر في هذه الدراسات ، بما هي صنعة لغوية أو بلاغية أو نحوية ، على أنها عمل مقصود لذاته ، كما كان الحال قديماً في بعض التفاسير ، كتفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي في المنج الأدبي مع ما يمكن أن يغفل جوانب القرآن المتعددة من أسرار الاعجاز في معانيه وتشريعاته وأحكامه ومبادئه للحياة الإنسانية الفاضلة ويتخذ من النص القرآني مادة للدراسة الأدبية كالنص الشعري أو النثري .

وهناك تفسير ولون آخر من التفسير الأدبي يُعد أحدث وأرقى بيان التناسق الفني وهي المحاولة الى فهم الصورة الفنية في القرآن وإبراز الصور الجمالية . وهذا النوع من أحدث تفسير صدر في العالم الإسلامي ويدعى من هذا اللون كُتب سيد قطب : (في ظلال القرآن) و (التصوير الفني في القرآن) و (مشاهد القيامة في القرآن) (6) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الصدوق ، الخصال/ 258 ، ح134 ، المجلسي ، بحار الأنوار ، 1/ 212 .

2- الاتقان ، 4/ 206 .

3- نفس المصدر/ 213 .

4- نفس المصدر .

5- أمين الخولي ، مناهج تجديد في النحو والبلاغة/ 307 .

6- بكري شيخ أمين ، التعبير الفني في القرآن الكريم/ 133 .