x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

وقفة علمية مع السمع

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  161 - 165

2024-04-04

250

وقفة علمية مع السمع

         من لطائف خلق الله خلق الاذن قال تعالى: { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْـحَقُّ }[1]، فلقد خلقها عز وجل على هيأة تمكنها من استقبال الموجات الصوتية ، وهذا التوافق بين شكلها ووظيفتها ، كما اثبت العلم الحديث انها تقوم بوظيفة أخرى وهي الحفاظ على توازن الجسم والحفاظ عليه من الوقوع في حالة الحركة، قال تعالى: { كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا }[2]، والوقر هو الثقل في الأذن[3]، والسمع يتكون من ثلاثة تراكيب : الأذن الخارجية، والوسطى، والداخلية لكل منها تشـريحه الدقيق ووظيفته الفسيولوجية والوظيفة المعقدة[4].

         فيكون هذا البناء الرباني ادعى للتفكر والنظر ، فهذ احد أساتذة الطب وهو يشـرح لطلابه كيف يتم انتقال الصوت وحصول السمع إذ يقول: اننا نعرف كيف يتم هذا الأمر – اما كيف تدركه الخلايا العصبية وتفهمه فلا نتدخل نحن في هذا البحث ، هكذا يخونه ذهنه العلمي عندما أراد بحث حاسة السمع المعقدة، التي يجب ان تطرق بابها ولا يتهرب منها ، فالنبي محمد  (صلى الله عليه واله وسلم) يطرق لنا هذا الباب قبل الف وأربعمائة سنة بيد الآيات الباهرات ليدل على آثار الله في الأرض، ويلزم الملحدين من انصار الطبيعة – امهم – كما يزعمون ، فهذا الإتقان المحكم ، والدقة الرائعة في هذا التصميم ألا يدل على خالق حكيم ، فقدرة الخالق تتجلى في خلق الأذن وكيف تعمل، وكيف أنَّها جهزت بأجهزة حماية لدرء الإخطار من هوام الأرض وغيرها[5] .

         فقد جاء القرآن الكريم يبين ما عجز عنه الطب الحديث من ان عملية الإدراك للأصوات في الخلايا العصبية مقصورة على الله عز وجل،  قال تعالى : { قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ }[6] ، وهو دليل إيماني مهم[7]، على أنَّ القرآن كتاب الله المقروء ، والأرض وما فيها كتاب الله المنظور قال تعالى: { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْـحَقُّ }[8].

         ومن دلائل الإعجاز السبق القرآني للعلم الحديث في كثير من العلوم، إذ اقرّ القرآن الكريم : ان السمع اول الحواس الخمس نضوجاً عند الجنين، قال تعالى: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصـر وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا }[9] ، فبعد أربعة عشـر قرناً يعلن العلم الحديث هذه الحقيقة وهي ان السمع ينضج ويكتمل في الجنين قبل غيره من الحواس إذ يسمع الأصوات ويتأثر بها وهو جنين قي بطن امه ، وعند ولادته لم تتطور لديه حاسة الأبصار وقد يظل الطفل أسبوعين او ثلاثة لا يرى شيئاً امامه انما يقلب عينه ذات اليمين وذات الشمال ، ولو قرب شيئاً من عينه لا يرمش ، بخلاف حاسة السمع فهي موجودة وانه ينتبه للأصوات ويفزع عند العطاس ، وتكون موجودة وان كان نائماً ، بخلاف حاسة الأبصار فإنها متوقفة تماماً عن عملها بينما حاسة السمع قائمة تستقبل الأصوات وتمارس وظيفتها بلا توقف[10].

         ينقلنا القرآن الكريم الى واحة أخرى من واحات الإعجاز التي يشم اريج زهورها من قصة اصحاب الكهف، وكيف ضـرب على سمعهم كي لا يسمعوا صوت الرعد والزلازل، والحيوانات خارج الكهف، قال تعالى: {فَضـربْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا}[11].

         كما يقرر لنا العلم الحديث ان تعلم النطق يتم عن طريق السمع في الدرجة الأولى ، فإن ولد الإنسان وهو اصم ، فإنه يصعب عليه الانسجام مع المحيط الخارجي او التفاهم معه، ويحدث لديه قصور عقلي شديد ، ويعني ان هذا الجهاز هو الذي ينمي مدركات الإنسان وذهنه ووعيه ، من هذا يتدرج الانسان في الوعي والإدراك ، اما اسمعوا قوله تعالى: {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }[12] .

         كما أن القرآن الكريم أقرّ حقيقة أخرى مفادها : ان الكثير من الذين حرموا نعمة البصـر – حتى وهم صغار – يتعلمون ويبلغون درجة راقية من الفهم والإدراك والعلم والأمثلة كثيرة . ولكننا لم نسمع بأن الانسان الذي يولد  وهو اصم يمكن ان يرتقي في سلم المعرفة ويصبح عالما؛ لأن الفهم والنطق يتلازمان الى درجة لا يمكن فصلهما عن بعض، قال تعالى: {فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}[13].

         فيمكن تبليغ الاعمى اما الاصم فلا يمكن تبليغه وجاء في محكم كتاب الله عز وجل:{يَاأَيُّهَا النَّاسُ ضـربَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ }[14] .

         ومما اقره القرآن الكريم ان مدى السمع اقل من مدى الرؤيا، فقد جاء السمع للترقي من الأدنى الى الاعلى، قال تعالى: {لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى }[15]، فالسمع يوحي بالقرب فالذي يسمعك عادة قريب بخلاف الذي يرى فقد يرى الشخص ولكن لا يسمع ما يقول[16]، فتعالى الله عما يقولون علواً كبيراً.

         وهنا قفة علمية أخرى مع السمع، فقد اجريت تجارب على عدد من المتطوعين الأصحاء لقياس اية تغيرات فسيولوجية في اثناء استماعهم تلاوات قرآنية . وقد تم تسجيل وقياس اثر القرآن الكريم عند عدد من المسلمين المتحدثين بالعربية بالنسبة لغير المتحدثين بالعربية ، مسلمين كانوا ام غير مسلمين، فقد تليت عليهم مقاطع من القرآن باللغة العربية ثم تليت عليهم ترجمة هذه المقاطع باللغة الانكليزية . وفي كل هذ المجموعات ثبت وجود اثر مهدئ للقرآن الكريم لديهم بنسبة 97 % وهذا الاثر ظهر في شكل تغيرات فسيولوجية تدل على تخفيف درجة توتر الجهاز العصبي التلقائي .

ولقد ظهر من الدراسات المبدئية ان تأثير القرآن يمكن ان يعزى الى عاملين :

       الأول : هو صوت القرآن الكريم في كلمات عربية ، بغض النظر عما اذا كان المستمع قد يفهمها وبغض النظر عن ايمان المستمع .

       الثاني : هو معنى المقاطع القرآنية التي تليت حتى ولو كانت مقتصـرة عــــــــــلى الترجمة الانكليزية من دون الاستماع الى الكلمات القرآنية باللغة العربية[17]، وهذا مصداق قوله تعالى :{وَنُنَزِّلُ مِنَ القرآن مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ }[18]، وهذا من معجزات الخالق سبحانه وتعالى .

 

 

 

[1] سورة فصلت : 53.

[2] سورة لقمان : 7.

[3] الاصفهاني: الراغب: مفردات غريب القرآن : 880.

[4] الجميلي: السيد: الاعجاز الطبي في القرأن ، ط 1- 1982م، منشورات مكتبة التحرير بغداد : 106 .

[5] الجميلي : السيد: الاعجاز الطبي في القران منشورات : 107.

[6] سورة يونس: 31.

[7] كنجو: خالص : الطب محراب الايمان : 193 .

[8] سورة فصلت : 53.

[9] سورة الاسـراء : 36.

[10] السيد الجميلي الاعجاز الطبي : 65.

[11] سورة الكهف : 11.

[12] سورة النحل : 78.

[13] سورة الحج : 46.

[14] سورة الحج : 73.

[15] سورة طه : 46.

[16] العامري : حميد احمد عيسى: التقديم والتأخير في القران الكريم، بغداد 1996 : 143.

[17] انظر مجلة الكوثر العدد 41 لسنة 2000 م النجف الاشرف : 18.

[18] سورة الاسـراء : 82.

[19] سورة فصلت : 53 .

[20] سورة القصص : 59 .

[21] سورة الذاريات : 56.

[22] سورة يونس : 67 .

[23] سورة البقرة : 181 .

[24] سورة الانعام : 93 .

[25] سورة النساء : 140 .

[26] الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏2 : 35.

[27] سورة الحجرات: 12.

[28] البرقي: المحاسن‏2 : 616.

[29] سورة النور : 19 .

[30] ظ: الزمخشري: الكشاف 3 : 63.

[31] سورة النور : 19.

[32] سورة الرعد الاية 11 .

[33] سورة الاسـراء الاية 70 .