x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

النزول المكي والمدني

المؤلف:  السيد مرتضى جمال الدين

المصدر:  الفرقان في علوم القران

الجزء والصفحة:  ص198-201

2023-06-13

968

س: ما المراد من مصطلح المكي والمدني؟

ج: هناك ثلاث اصطلاحات للمكي والمدني:

1- المكي ما نزل قبل الهجرة, والمدني ما نزل بعد الهجرة، سواء نزل بمكة ام بالمدينة، في عام الفتح او عام حجة الوداع ام بسفر من الاسفار.

2- المكي ما نزل بمكة ولو بعد الهجرة، والمدني ما نزل بالمدينة، وما نزل بالاسفار لا يطلق عليه مكي ولا مدني.

3- المكي ما وقع خطابا لاهل مكة، والمدني ما وقع خطابا لاهل المدينة.

نلاحظ ان جهات النظر في هذا الاصطلاح مختلفة، فالاصطلاح الاول ناظر الى الظرف الزمني والاصطلاح الثاني ناظر الى الظرف المكاني والاصطلاح الثالث ناظر الى جهة المخاطب. وهناك من يرجح بعضها على بعض والاكثر على الاصطلاح الاول.

طريق المعرفة للمكي والمدني

الطريق الوحيد لمعرفة المكي والمدني هو الروايات والنصوص التاريخية التي تؤرخ السورة او الاية وتشير الى نزولها قبل الهجرة او بعدها وعن طريق هذه الوثائق استطاع الباحثون والمفسرون معرفة الكثير من السور المكية والمدنية بل حتى الايات المكية والمدينة، وهناك اختلاف في بعضها وما يحصيها الا اهل القرآن.

خصائص المكي والمدني

اعتماداً على الدراسة المقارنة بين المكي والمدني نستطيع ملاحظة الخصائص التالية:

اولاً: خصائص المكي:

1- قصر الايات والسور وايجازها وتجانسها الصوتي.

2- الدعوة الى اصول الايمان بالله وبالنبوات والوحي وعالم الغيب واليوم الاخر والملائكة والجنة والنار.

3- الدعوة للتمسك بالاخلاق الكريمة والاستقامة على الخير.

4- مجادلة المشركين وتسفيه احلامهم.

5- استعمال السورة لكلمة (يا ايها الناس).

ثانيا: خصائص المدني:

1- طول السورة والاية.

2- تفصيل الادلة والبراهين على الحقائق الدينية.

3- مجادلة اهل الكتاب ودعوتهم الى عدم الغلو في دينهم.

4- التحدث عن المنافقين ومشاكلهم.

5- التفصيل لاحكام الحدود والفرائض والحقوق والقوانين السياسية والاجتماعية والمواريث.

6- في الغالب تتصدر الاية بكلمة: يا ايها الذين آمنو

ملاحظة:

هذه الخصائص تسلط الضوء على المكي والمدني ولكن اذا ثبت ان هذه السورة مدنية فقد تستثنى منها ايات مكية والعكس صحيح. وهناك ايات مدنية باسلوب مكي والعكس صحيح.

فوائد معرفة المكي والمدني

1- يعين على معرفة الناسخ والمنسوخ والعام والخاص والمطلق والمقيد والمبهم والمبين والمجمل والمفصل. وهذا ما يفيد المفسر.

2- معرفة التدرج في الاحكام حيث لم يكلف في البيئة المكية الا الايمان بالتوحيد والنبوة والمعاد بينما في البيئة المدنية جاء التكليف في الفرائض.

3- في مجال الفقاهة والاستنباط حيث يستفاد الفقيه من ظروف نزول الاية وبيئتها مما يعطي بعدا اعمق للفهم. ففي هذه الاية من سورة فصلت: (ويل للمشركين الذين لايؤتون الزكاة وهم بالاخرة هم كافرون)  قال الامام الصادق (عليه السلام ): ((اترى ان الله} طلب من المشركين زكاة اموالهم وهم يشركون، انما دعا الله تعالى العباد الى الايمان به فاذا امنوا بالله ورسوله افترض عليهم الفرائض([1]))). وهذا ما يؤيد ان الكفار غير مكلفين بالاحكام الشرعية ما داموا على الكفر والمراد بالزكاة هنا كما ورد عن ابن عباس زكاة النفس.


([1])تفسير القمي، ج‏2، ص: 262