x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

جد بن قيس

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 243-246.

2023-02-05

1447

جد بن قيس

هو أبو وهب ، وقيل : أبو عبد اللّه جد بن قيس بن صخر بن خنساء بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم الأنصاري ، السلمي ، الخزرجي .

من رؤساء المنافقين الّذين ابتلي بهم النبي محمّد صلّى اللّه عليه وآله .

كان سيّد بني سلمة ، عرف بالجبن والبخل والاستهتار بالنساء .

لم يبايع النبي صلّى اللّه عليه وآله يوم بيعة الرضوان في صلح الحديبية سنة 6 للهجرة ، واستتر تحت بطن راحلة النبي صلّى اللّه عليه وآله .

مات في عهد عثمان بن عفان .

القرآن الكريم وجد بن قيس

كان على رأس المتخلّفين والمتقاعسين عن الحرب في غزوة تبوك سنة 9 للهجرة ، وذلك لمّا اجتمعت عساكر المسلمين ، وخطب فيهم النبي صلّى اللّه عليه وآله وحثّهم على القتال والذب عن الإسلام ، وبعد الخطبة اجتمع حول النبي صلّى اللّه عليه وآله جماعة من المنافقين بينهم المترجم له ، فقال له النبي صلّى اللّه عليه وآله : يا أبا وهب ! ألا تنفر معنا في هذه الغزاة ؟ لعلّك متخذ من بنات الأصفر - أي بنات الروم واليونان - سراري ووصفاء ، فقال : يا رسول اللّه ! واللّه ! إنّ قومي ليعلمون أنّه ليس فيهم أحد أشدّ عجبا بالنساء منّي ، وأخاف إن خرجت معك أن لا أصبر إذا رأيت بنات الأصفر ، فلا تفتنّي وائذن لي أن أقيم . ثم أخذ يحرّض الناس على عدم الخروج مع النبي صلّى اللّه عليه وآله لشدّة الحرّ ، فردّ عليه ابنه قائلا : تردّ على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وتقول له ما تقول ، ثم تقول لقومك : لا تنفروا في الحرّ !

وبعد تلك المحاورة نزلت فيه الآية 49 من سورة التوبة :{ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا . . . .}

ونزلت فيه الآية 53 من نفس السورة :{ قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْماً فاسِقِينَ }.

ولنفاقه وتقاعسه عن غزوة تبوك نزلت فيه كذلك الآية 81 من السورة السابقة :

{ فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقالُوا لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا . . .} ، فكانت تلك الآية سببا في فضيحته وفضيحة أصحابه .

وبعد رجوع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين من غزوة تبوك اتفق المترجم له ومن على شاكلته من المنافقين على أن لا يكلّموا النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ولا يجالسونهم ، فنزلت فيه وفي شخص آخر الآية 94 من نفس السورة :{ يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ . . . .}

وشملته كذلك الآية 101 من نفس السورة - أي سورة التوبة - :{ وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرابِ مُنافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ . . . .} « 1 ».

______________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 480 و 481 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 119 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 202 و 203 و 211 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 250 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 274 و 275 ؛ الاشتقاق ، ص 464 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 228 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 696 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 238 وج 4 ، ص 169 وج 5 ، ص 4 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 39 ، و 216 و 384 و 627 وغيرها و ( عهد الخلفاء ) ، ص 338 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 424 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 67 و 97 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 232 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 80 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 50 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 149 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 407 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 72 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 205 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 347 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 10 ، ص 104 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 596 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 16 ، ص 83 و 84 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 292 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 363 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع ، الجزء العاشر ، ص 133 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 364 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 223 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 208 و 209 ؛ تنوير المقباس ، ص 159 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 158 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 180 وراجع مفتاح التفاسير ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 359 و 511 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 365 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 247 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 305 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 104 و 173 وج 3 ، ص 330 وج 4 ، ص 159 و 194 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 215 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 85 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 203 و 277 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 277 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 142 و 143 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 229 وج 13 ، ص 200 ؛ لغت‌نامه دهخدا ج 16 ، ص 240 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 56 وراجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 469 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 36 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ مواهب الجليل ، ص 249 ؛ نمونه بينات ، ص 414 و 433 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 63 و 64 .

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+