x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

عبهلة بن كعب، المعروف بالأسود، كذّاب العنسي ذو الخمار

المؤلف:  الشيخ محمد فاضل اللنكراني

المصدر:  مدخل التفسير

الجزء والصفحة:  ص120-122.

28-04-2015

2761

لأنّه كان يدّعي الوحي إليه بسبب ملك له خمار (1) . كان كاهناً شعباذاً، وكان‏ يريهم الأعاجيب، ويسبي قلوب من سمع منطقه، وهو الذي عبّر عنه النبيّ صلى الله عليه و آله في قصّة الرؤيا المتقدّمة بصاحب اليمن‏ (2) .

كان رسول اللَّه صلى الله عليه و آله جمع لباذام -حين أسلم وأسلمت اليمن -عمل اليمن كلّها، وأمّره على جميع مخالفيها، فلم يزل عامل رسول اللَّه صلى الله عليه و آله أيّام حياته، فلم يعزله عنها ولا عن شي‏ء منها، ولا أشرك معه فيها شريكاً حتّى مات باذام، فلمّا مات فرّق عملها بين جماعة من أصحابه، وكان من تلك الجماعة ابن باذام المسمّى ب «شهر» إلى أن توجّه الأسود نحو صنعاء اليمن، وكان معه سبعمائة فارس يوم لقي شهراً سوى الركبان.

وقد خرج إليه شهر بن باذام الذي كان عاملًا على صنعاء، وقاتله وقتل ابن باذام، وغلب الأسود على صنعاء، وتزوّج امرأة شهر، وهي ابنة عمّ فيروز الذي أسند الأسود أمر الأبناء إليه وإلى داذويه.

وفي هذا الزمان كتب إليهم النبيّ صلى الله عليه و آله بكتاب يأمرهم فيه بالقيام على دينهم، والنهوض في الحرب، والعمل في الأسود، إمّا غيلة وإمّا مصادمة.

فعزموا على قتله.

وأخبروا بعزيمتهم امرأته، ووافقتهم على ذلك، وهدتهم على كيفيّة الوصول إليه بقولها : هو متحرّز متحرّس، وليس من القصر شي‏ء إلّا والحرس محيطون به غير هذا البيت.

فإذا أمسيتم فانقبوا عليه، فإنّكم من دون الحرس، وليس دون قتله شي‏ء، وقالت : إنّكم ستجدون فيه سراجاً وسلاحاً.

قالوا : ففعلنا مثل ما قالت.

فنقبنا البيت من خارج، ثمّ دخلنا وفيه سراج تحت جفنة.

، وإذا المرأة جالسة.

فعاجله [فيروز] فخالطه وهو مثل الجمل، فأخذ برأسه فقتله فدقّ عنقه، ووضع ركبته في ظهره فدقّه، ثمّ قام ليخرج، فأخذت المرأة بثوبه، وهي ترى أنّه لم يقتله.

فقالت : أين تَدَعُني؟ قال : أخبر أصحابي بمقتله، فأتانا فقمنا معه، فأردنا حزّ رأسه، فحرّكه الشيطان فاضطرب ، فلم يضبطه، فقلت : اجلسوا على صدره، فجلس اثنان على صدره، وأخذت المرأة بشعره وسمعنا بربرة، فألجمتهُ بمئلاة، وأمرَّ الشفرة على حلقه، فخار كأشدّ خوار ثور سمعته قطّ، فابتدر الحرس الباب وهم حول المقصورة، فقالوا : ما هذا ما هذا؟! فقالت المرأة : النبيّ يوحى إليه فخمد، ثمّ سمرنا ليلتنا ونحن نأتمر كيف نخبر أشياعنا.

فاجتمعنا على النداء بشعارنا الذي بيننا وبين أشياعنا، ثمّ يُنادى بالأذان، فلمّا طلع الفجر نادى داذويه بالشعار، ففزع المسلمون والكافرون، وتجمّع الحرس فأحاطوا بنا، ثمّ ناديت بالأذان، وتوافت خيولهم إلى الحرس فناديتهم : أشهد أنّ محمّداً رسول اللَّه وأنّ عبهلة كذّاب وألقينا إليهم رأسه‏ (3) .

______________________

1. كان يلقّب ذا الخمار؛ لأنّه كان معتمّاً متخمّراً أبداً، هذا ما ذكره ابن الأثير في الكامل : 2/ 196.

وفيما قال مصطفى صادق الرافعي في إعجاز القرآن والبلاغة النبويّة ص 122 : « يلقّب ذا الخمار؛ لأنّه كان يقول : يأتيني ذو خمار».

2. في ص 115.

3. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 227 -235، حوادث سنة 11 هـ .