x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : تراجم المفسرين :

سجاح بنت الحارث بن سويد

المؤلف:  الشيخ محمد فاضل اللنكراني

المصدر:  مدخل التفسير

الجزء والصفحة:  ص118-120.

28-04-2015

3318

تنبّأت بعد موت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله بالجزيرة في بني تغلب، فاستجاب لها الهذيل، وترك التنصّر، وهؤلاء الرؤساء الذين أقبلوا معها لتغزو بهم أبا بكر، فلمّا انتهت إلى الحزن راسلت مالك بن نويرة ودعته إلى الموادعة، فأجابها، وفثأها عن غزوها، وحملها على أحياء من بني تميم.

قالت : نعم، فشأنك بمن رأيت؛ فإنّي إنّما أنا امرأة من بني يربوع، وإن كان ملك فالملك ملككم‏ (1) .

وكانت راسخة في النصرانيّة، قد علمت من علم نصارى تغلب، وأمرت متابعيها بالتوجّه إلى اليمامة، والمنازعة مع مسيلمة، فقالوا : إنّ شوكة أهل اليمامة شديدة، وقد غلظ أمر مسيلمة، فقالت : «عليكم باليمامة ودفّوا دفيف الحمامة؛ فإنّها غزوة صرّامة، لا يلحقكم بعدها ملامة»، فنهدت لبني حنيفة، وبلغ ذلك مسيلمة فهابها، وخاف إن هو شغل بها أن يغلبه مخالفوه، فأهدى لها، ثمّ أرسل إليها يستأمنها على نفسه حتّى يأتيها، فنزلت الجنود على الأمواه، وأذنت له وآمنته، فجاءها وافداً في أربعين من بني حنيفة (2) .

وفي رواية اخرى : أنّ مسيلمة لمّا نزلت به سجاح أغلق الحصن دونها، فقالت له سجاح : انزل، قال : فنحِّي عنك أصحابك، ففعلت، فقال مسيلمة : اضربوا لها قبّة، وجمّروها لعلّها تذكر الباه، ففعلوا، فلمّا دخلت القبّة نزل مسيلمة فقال : ليقف هاهنا عشرة ، وهاهنا عشرة ، ثمّ دارسها، فقال : ما اوحي إليك ؟ فقالت : هل تكون النساء يبتدئن، ولكن أنت قُل ما اوحي إليك؟ قال : «ألم تر إلى ربّك كيف فعل بالحُبلى أخرج منها نسمة تسعى من بين صفاق وحشى؟».

قالت : وماذا أيضاً ؟ قال : «أوحي إليّ : أنّ اللَّه خلق النساء أفراجاً ، وجعل الرجال لهنّ أزواجاً ، فنولج فيها قُعساً إيلاجاً، ثمّ نخرجها إذا نشاء إخراجاً، فيُنتَجن لنا سخالًا إنتاجاً» ، قالت : أشهد أنّك نبيّ، قال : هل لك أن أتزوّجك فآكل بقومي وقومك العرب؟ قالت : نعم ، - إلى أن قال : - بذلك اوحي إليّ، فأقامت عنده ثلاثاً ثمّ انصرفت إلى قومها، فقالوا : ما عندك؟ قالت : كان على الحقّ فاتّبعته فتزوّجته، قالوا : فهل أصدَقَك شيئاً ؟ قالت : لا ، قالوا : ارجعي إليه فقبيح بمثلك أن ترجع بغير صداق، فرجعت، فلمّا رآها مسيلمة أغلق الحصن، وقال : ما لكِ؟ قالت : اصدقني صداقاً، قال : من مؤذِّنك؟ قالت : شبث بن ربعي الرياحي، قال : عليَّ به ، فجاء فقال : ناد في أصحابك أنّ مسيلمة بن حبيب رسول اللَّه، قد وضع عنكم صلاتين ممّا أتاكم به محمّد : صلاة العشاء الآخرة، وصلاة الفجر.

وعن الكلبي أنّ مشيخة بني تميم حدّثوه : أنّ عامّة بني تميم بالرمل لايصلّونهما فانصرفت ومعها أصحابها (3) .

وفي رواية : صالحها على أن يحمل إليها النصف من غلّات اليمامة، وأبت إلّا السنة المقبلة يُسلقها، فباح لها بذلك، وقال : خلّفي على السلف من يجمعه لك، وانصرفي أنت بنصف العام، فرجع فحمل إليها النصف، فاحتملته وانصرفت به إلى الجزيرة، وخلّفت الهذيل وعُقّة وزياداً لينجز النصف الباقي‏ (4) .

وكان من جملة ما تدّعي أ نّه الوحي، قولها : «يا أيّها المؤمنون المتّقون لنا نصف الأرض ولقريش نصفها، ولكنّ قريشاً قوم يعتدون» (5) .

ولكنّها أسلمت آخر الأمر (6) وارتدّت عن دعواها النبوّة، وأثبتت أنّ دعواها كانت لغرض الزواج من مسيلمة الكذّاب‏ (7)

والإنصاف : أنّ اجتماع الكذّابين، وازدواج المنحرفين فيه من الكفاءة في البين ما لا يخفى، وحال الثمرة الحاصلة أوضح.

___________________

1. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 269، أحداث سنة 11 ه، الكامل في التاريخ لابن الأثير : 2/ 210.

2. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 271 - 272، أحداث سنة 11 ه، الكامل في التأريخ : 2/ 210.

3. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 273 - 274، الكامل في التأريخ لابن الأثير : 2/ 211.

4. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 275، الكامل في التاريخ لابن الأثير : 2/ 212.

5. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 269، أحداث سنة 11 ه، الكامل في التاريخ لابن الأثير : 2/ 210.

6. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 271 - 272، أحداث سنة 11 ه، الكامل في التأريخ : 2/ 210.

7. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 273 - 274، الكامل في التأريخ لابن الأثير : 2/ 211.