x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

التاريخ : طرف ونوادر تاريخية :

المفاخرة بين القبائل

المؤلف:  أبو العباس أحمد بن علي القلقشندي

المصدر:  نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب

الجزء والصفحة:  ص454- 456

12-5-2019

1737

في ذكر أمور من المفاخر الواقعة بين قبائلهم وما ينجر إلى ذلك:

ومن لطف ما يحكى في ذلك ما حكاه ابن الكلبي قال: قال كسرى للنعمان ابن المنذر هل في العرب قبيلة تشرف على قبيلة، قال نعم: قال فبأي شيء قال من كانت له ثلاثة آباء متوالية رؤساء، ثم اتصل ذلك بكمال الرابع، فالبيت من قبيلته فيه وتنسب اليه، قال: فاطلب ذلك فطلبه فلم يصبه الا في آل حذيفة بن بدر، وآل حاجب بن زرارة، وآل الاشعث بن قيس بن كندة، فجمع الجميع ومن معهم من عشائرهم، واقعد لهم الحكام والعدول. وقال: ليتكلم كل رجل منكم بمآثر قومه وليصدق، فكان حذيفة بن بدر الفزاري أول متكلم، وكان ألسن القوم فقال: قد علمت العرب ان فينا الشرف الأقدم، والعز الاعظم، ومآثر الصنيع الأكرم، فقال من حوله: ولم ذلك يا أخا فزارة، فقال: ألسنا الدعائم التي لا ترام، والعز الذي لا يضام، قيل صدقت ثم قال شاعرهم:

فزارة بيت العز والعز فيهم ... فزارة قيسٍ حسب قيسٍ فضالها

لها العزة القعساء والحسب الذي ... بناه لقيسٍ في القديم رجالها

فهيهات قد أعيا القرون التي مضت ... مآثر قيسٍ مجدها وفعالها

وهل أحدٌ إن هز يوماً بكفه ... إلى الشمس في مجرى النجوم ينالها

فإن يصلحوا يصلح لذاك جميعها ... وإن يفسدوا يفسد من الناس حالها

ثم قام الاشعث بن قيس الكندي فقال: قد علمت العرب أنا نقاتل عديدها الاكثر، وزحفها الاكبر، وانا لغياث الكربات، ومعدن المكرمات، قالوا: ولم يا أخا كندة. قال لأنا ورثنا ملك كندة فاستظللنا بأفيائه، وتقلدنا منكبه الاعظم، وتوسطنا بحبوحه الاكبر،

ثم قام شاعرهم فقال:

إذا قست أبيات الرجال ببيتنا ... وجدت لنا فضلا على من يفاخر

فمن قال كلا أو أتانا بخطةٍ ... ينافرنا فيها فنحن نخاطر

تعالوا قفوا كي يعلم الناس أينا ... له الفضل فيما أورثته الاكابر

ثم قال بسطام الشيباني فقال: قد علمت العرب انا بناة بيتها الذي لا يزول، ومغرس عزها الذي لا يحول، قالوا ولم يا أخا شيبان. قال: لأنا ادركهم للثأر، وأضربهم للملك الجبار، وأقولهم للحكم، وألدهم للخصم، ثم قام شاعرهم فقال:

لعمري بسطام أحق بفضيلها ... وأول بيت العز عز القبائل

فسائل أبيت اللعن عن عز قومها ... إذا جد يوم الفخر كل مناقل

ألسنا أعز الناس قوماً ونصرةً ... وأضربهم للكبش بين القبائل

وقائع عز كلها من ربيعةٍ ... تذل لها عزاً رقاب المحافل

إذا ذكرت لم ينكر الناس فضلها ... وعاد بها من شرها كل وائل

وإنا ملوك الناس في كل بلدةٍ ... إذا نزلت بالناس إحدى النوازل

ثم قام حاجب بن زرارة التميمي فقال: قد علمت العرب انا فرع دعامتها، وقادة زحفها، قالوا ولم ذلك يا أخا تميم. قال: لأنا اكثر الناس عديدا، وانجبهم طارفا وتليدا، وانا اعطاهم للجزيل، واحملهم للثقيل، ثم قام شاعرهم فقال:

لقد علمت أبناء خندف أننا ... لنا العز قدماً في الخطوب الأوائل

وإنا كرام أهل مجدٍ وثروةٍ ... وعزٍ قديمٍ ليس بالمتضائل

فكم فيهم من سيدٍ وابن سيدٍ ... أعز نجيب ذي فعال ونائل

فسائل أبيت اللعن عنا فإننا ... دعائم هذا الناس عند الجلائل

ثم قام قيس بن عاصم السعدي فقال: لقد علم هؤلاء انا ارفعهم في المكرمات دعائم، وأثبتهم في النائبات مقاوم، قالوا ولم ذاك يا أخا بني سعد. قال: لأنا ادركهم للثأر، وأمنعهم للجار، واننا لا نتكل اذا حملنا ولا نرام اذا حللنا، ثم قام شاعرهم فقال:

لقد علمت قيس وخندف أننا ... وجل تميم والجميع الذي ترى

بأنا عماد في البرود وأننا ... لنا الشرف الضخم المركب في الندى

أنا ليوث البأس في كل مأزق ... إذا جزلت بيض الجماجم والكلى

فمن ذا ليوم الفخر يعدل عاصماً ... وقيس إذا مرت تعز إلى الفلا

فهيهات قد أعمى الجميع فعالهم ... وقاموا ليوم الفخر مسعاه من سعى

فقال كسرى: حينئذ ليس منهم الا سيد يصلح لموضعه، واسنى حباهم واعظم صلاتهم وأكرم مآبهم.