المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
تاهَ الخَلقُ في وادي الجَّهلِ والضَّلالِ والعَمى، فبعثَ اللهُ سبحانَهُ حبيبَهُ محمّد، ليكونَ مُبشِّراً ومُنذِراً ومُخَلِّصاً لهُم مِن براثنِ الشِّركِ والظُّلمِ والفَسادِ. فأنزلَ اللهُ كلمتَهُ التامَّةَ ونورَهُ الأبلجَ ليُضِيءَ سماءَ عقولِ النّاسِ، فاستغرقَ القُرآنُ قلوبَهُم بعدَ أَنْ خرقَ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مختارات
واقعة الغدير.. دلالات وتأملات (1)
السيد محمد باقر السيستاني
2022/07/17
إنّ الاستحضار الحي لمشهد واقعة الغدير يؤدّي إلى الانتباه إلى طبيعة دلالات هذه الواقعة وحجم تأكّدها ووضوحها في إبراز مكانة الإمام أمير المؤمنين (ع) بعد النبي (ص) لجماهير المسلمين.
وقد روي بألفاظ مختلفة، منها: ما أخرجه جماعة منهم الطبراني بإسناد صحيح عن زيد بن أرقم قال: ((خطب رسول الله (ص) بغدير خمّ تحت شجرات، فقال: أيّها الناس، يوشك أن أدعى فأجيب، وإني مسؤولٌ وإنّكم مسؤولون، فماذا انتم قائلون؟
قالوا: نشهد أنّك قد بلّغت وجاهدت ونصحت، فجزاك الله خيراً.
فقال: ألا تشهدون أن لا اله الا الله، وأن محمّداً رسول الله (ص)، وأن جنّته حقّ، وأنّ ناره حقّ، وأنّ الموت حقّ، وأنّ البعث حقّ بعد الموت، وأنّ الساعة آتية لاريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور؟.
فقالوا: بلى، نشهد بذلك.
قال اللهم اشهد.
ثم قال : أيّها الناس، إنّ الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى من أنفسهم. فمن كنت مولاه فهذا مولاه ــ يعني علياً ــ، اللهم والِ من ولاه، وعاد من عاداه)).
إنني أعتقد أنّ التأمّل الصادق من جمهور المسلمين لهذه الواقعة كما لو كانوا قد حضروها في حينه كافٍ في الانتباه لمداليلها ومفهوم الخطبة النبوية فيها.
ولكن الذي سلب دلالتها ودلالة النص الملقى فيها هو ما لحقها من الأحداث الذي مثل غياب أمير المؤمنين (ع) عن مشهد الحكم، بل عن مشهد تعيين الحاكم في السقيفة، حيث إن أهل الحل والعقد من الصحابة ــ كما يعبّر عنهم ــ قد بتوّا بأمر تعيين الخليفة في السقيفة من دون إطلاعه ولا إخباره، وقد نقل الجميع عنه أنّه عاتبهم على ذلك، وامتنع من البيعة إلى عدة أشهر.
وقد يسلب دلالة الوقائع والنصوص التاريخية -حتى اذا كانت واضحة وصريحة - عدم ترتيب الأثر الملائم لها في مسرح الأحداث خارجاً في حينه، فتحجم دلالاتها بما يلائم ما اتفق من الأحداث لاحقاً.
هذه ظاهرة وقعت كثيراً في شأن النصوص المأثورة في شأن أهل البيت (ع) مثل حديث الثقلين ـ والذي روي في ضمن خطبة الغدير أيضاً ــ، حيث نزّله مدرسة الخلفاء إلى مستوى (محبّة أهل البيت)، بينما يفيد الحديث بوضوح ــ من خلال قرنهم بالكتاب ــ أنهم عصمة من الضلالة، وهو ما يقتضي وجود أفراد محدودين يكونون بهذه الصفة؛ إذ من غير المعقول ضمان صلاح وعلم وهدى عشيرة بكاملها على امتداد الأزمان!!، لكن لم يكن الموقع الذي أُحلّ فيه (أهل البيت) بعد النبي (ص) ملائماً لهذا المعنى، فنزّله الجمهور على مستوى المحبة لعترة النبي (ص).
لقد أدى تغييب أهل البيت (ع) عن الموقع الملائم من التميز العلمي والمعنوي والتسديد الالهي والسياسي إلى ظاهرة محسوسة بسهولة ويسر، وهو إهمال النصوص المتعلّقة بهم، وقلة طرقها، وتقطيعها، وتخفيف صياغاتها، كما أدّى إلى تأويل مداليلها وتوجيه مفاهيمها بما يلائم سير الوقائع بعد النبي (ص)، على أساس اعتبار ما وقع هو الأصل المحكم الذي ينبغي أن تعرض عليه الأحاديث.
لكن مع ذلك شاء الله سبحانه أن تبقى جملة من تلك الوقائع والنصوص محفوظة لعوامل، من أهمها:
١- إحيائها من قبل أهل البيت (ع)؛ كما فعل ذلك أمير المؤمنين في خطبه المجموعة في نهج البلاغة، ومثل ذلك فعل ذريته (ع) إذ رووا هذه النصوص وأكدوا عليها.
٢- وقوع بعضها في وقائع تاريخيّة جماهيريّة كحادثة الغدير، فكانت جزءً مشهوداً من سيرة النبي (ص)، وإن تعسّف بعض أصحاب السير كابن هشام في السيرة النبوية في حذفها.
٣- وجود روح الإنصاف في فريق من أهل العلم من الجمهور أبوا معه أن ينفوا أصل هـذه الحادثـة أو يشككوا فيها؛ لأنهم وجدوه إنـكاراً غـير مـقبول للثرات التاريخي والحديثي المحفوظ عن السيرة النبوية، وخروجاً صارخاً عن الموازين العلمية في رواية الأحاديث وتوثيقها. على أنّهم صرفوها عن مفادها مضطرّين؛ كي لا تمسّ شرعيّة الخلافة على كلّ حال.
٤- إنّ نصب الأمويين العداء لأهل البيت (ع) مبكراً ــ من خلال سبهم، وتكفيرهم، وسعيهم إلى إكراه الصحابة على ذلك ــ أدّى إلى ردّ فعلٍ من بعض الصحابة لاحقاً، كما نلاحظ ذلك فيما روي عن سعد بن أبي وقاص في شأن فضائل أمير المؤمنين (ع)، كما رواه مسلم في الصحيح.
اعضاء معجبون بهذا
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2022/09/24م
اختلفت التقسيمات التي وضعها فقهاء القانون الأنواع الإرهاب وذلك أسباب عديدة أهمها اختلاف انتماءاتهم واختلاف أفكارهم ووجهات نظرهم لذا يضع أحدهم تقسيمة ثنائية لأنواع الإرهاب ، في حين يذهب آخر إلى القول بأن هنالك إرهابية ضد الأفراد وإرهاب ضد المؤسسات وإرهاب ضد الدول ، بينما ذهب ثالث إلى تقسيم الإرهاب... المزيد
عدد المقالات : 92
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2022/09/24م
بقلم / مجاهد منعثر منشد أول من زعم نسب ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى سلالة الإمام الحسن السبط عليه السلام هو البروفيسور السوداني عبد الله الطيب (مدير جامعة الخرطوم السابق) الذي كان يميل لذكر الغرائب, وهذا الرجل شاعر وأديب مشهور ومفسر للقران الكريم , لكنه كان ضعيف المعرفة بعلم التاريخ وقواعد علم... المزيد
عدد المقالات : 334
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2022/09/20م
جمالُ الرِّجالِ في عقولِهم، تلِكَ هِيَ إحدى الحِكَمِ التي وَرِثناها مِنْ أئمّةِ أهلِ البَيتِ عليهِمُ السَّلامُ، فجَمالُ الرَّجُلِ ليسَ حَتماً بمَظهَرِهِ، ومَلبَسِهِ، ومَلامِحِ وَجهِهِ، ولونِ بشَرَتِهِ، وطولِهِ، ووزنِهِ وإنّما جمالُهُ بمقدارِ معرِفَتِهِ، وعلمِهِ، وإبداعاتِهِ، وإليكَ عدّة... المزيد
عدد المقالات : 98
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2022/09/20م
بقلم / مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم بـ (قضاء الغراف النشأة والتطور ) تأليف الأستاذ المؤرخ/ محمد علي جبار عليخ الحسيناوي، وبالرغم من سنوات عمره الخمسة وسبعون عاما ومعاناته من الأمراض المزمنة التي قد تعيقه من مواصلة عمله , إلا أنه تحدى ذلك وأكمل هذا الكتاب . واعتمد في معلوماته على بعض المصادر... المزيد
عدد المقالات : 334
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2022/09/23م
بقلم / مجاهد منعثر منشد منذ خروجه من عتمة بطن أمه يصطحبه والداه المسنان مشيا على الاقدام إلى كربلاء . كل عام يسأل نفسه , من صاحب القبر ؟ أينعت ثماره , بلغ والداه أرذل العمر , عجزت أقدامهم عن الحركة ! قسم على نفسه بحملهما بين يديه واحدا تلو الآخر , يضع الآب لمسافة ويعود لحمل أمه , أستمر ثلاثة سنوات , كلما... المزيد
عدد المقالات : 334
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/09/09م
وقفتْ الجموعُ المحتشدةُ تشهد عقائل النبوة , في الطريق إلى عبيد الله بن زياد . سمعتْ آهةً من هنا , شهقةً من هناكَ , كلمةَ رثاءٍ وعزاءٍ , بعضَ نسوةِ الكوفةِ يَندبْنَ مُتَهتِّكاتِ الجيوبِ, بكى الباكونَ لما حلَّ بالمُخَدَّراتِ . تنظرُ زينبُ لهم , لم تطقْ أَن ترى الذين خذلوا أَباها وأَخاها الحسنَ , وقتلوا... المزيد
عدد المقالات : 334
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/09/09م
- الموظف المنافق اخبر زملائه في العمل انه قرر عزومتهم, وفاجئهم ان العزومة كباب فاخر ومن على كباب الزرزور, فرح الجميع وكانت لحظات لذيذة وجميلة, لكن عند الليل كان معزوما على وليمة فاخرة على شرف السيد المدير, ليخبر بما يقيل وقال. لتصدر في اليوم التالي لائحة من العقوبات والتحذيرات, بحق كل من أكل من كباب... المزيد
عدد المقالات : 118
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/08/26م
ظنَّ ابنُ زياد أَنَّ الحسين سيبرح به العطش , فأرسل لقائده كتابا : امنع الحسين وأَصحابه الماء , وحُلْ بينهم وبينه حتى لايذوقوا منه حسوة , كما فعلوا بالتقي عثمان بن عفان ! هذه وقاحة طغاة ! أَين كان ابن زياد يوم مُنعَ عثمان عن الماء؟ وأَين كان علي بن أبي طالب والسبطين الحسن والحسين ؟ استغرب ذلك , الإمام علي... المزيد
عدد المقالات : 334
علمية
رغم الوفرة المالية التي شهدتها الخزينة العراقية جراء تحليق اسعار النفط وانتعاش الايرادات النفطية مطلع العام الجاري، الا ان قيود الصرف والتمويل ومخاوف الامن الغذائي التي اثارتها الحكومة وبعض الاحزاب والكتل السياسية اسهمت في تمرير قانون الدعم... المزيد
تشير اغلب المصادر ان هناك أسساً اربعة يجب ان تتوافر لقيام أية دولة, وقبل ذلك لابد ان نعرف ما تعني الدولة؟ فهي تعني ارضاً معينة او مساحة محدودة يتواجد فيها سكان وتتوافر سلطة تهتم وتدير شؤون السكان مع حفاظها على استقلالها وسيادتها, فان قيام اي دولة... المزيد
يكون اللون الاساسي في العسل ناتجا من مكونات ذائبة في الماء من أصل نباتي مفرزة من الرحيق وهي عبارة عن مستخلصات الكلوروفيل والكاروتين والزانثوفيل وغيرها ويتوقف وجودها على نوع النبات والظروف الجوية، ويغمق لون العسل إذا اشتدت حرارة الشمس في موسم... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
واقعة ساباط
احمد الخرسان
2022/09/11م     
واقعة ساباط
احمد الخرسان
2022/09/11م     
اطلالة على سفر ملكوتي ـ الصحيفة السجاديّة...
احمد الخرسان
2022/08/14م     
اخترنا لكم
حسن كاظم الفتال
2022/09/04
بسم الله الرحمن الرحيم ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) ـ هود/ 117 ربما بوسعنا القول أن لا...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2022/09/04
( مَنْ أَطَالَ الْأَمَلَ أَسَاءَ الْعَمَلَ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com