المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ.. الحقُّ لهُ طريقٌ واحدٌ وهدفٌ واحدٌ وهوَ اللهُ (عزَّ وجلَّ)، وأيُّ انحرافٍ بالمسارِ نتيجةَ هوى النَّفسِ يُؤدِّي إلى طريقٍ مُعاكِسٍ تمامًا. أنبياءُ اللهِ (عليهم السلام) جميعُهُم سلكُوا مسارًا واحدًا؛ نتيجةً لانطباقِ أجسادِهِم معَ أرواحِهِم فالسرُّ والعَلَنُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اجتماعية
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
عدد المقالات : 281
حسن الهاشمي

أكد المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي، على أهمية إيصال المعلومة للطالب بالأسلوب الصحيح والطريقة التي تلائمه، دون حدوث أي حالة ضجر أو ملل، جاء ذلك خلال استقباله عميد كلية العلوم الإسلامية في جامعة بابل الدكتور حسن عبيد المعموري، والوفد المرافق له، الثلاثاء، 12 مارس 2024م واستماعه إلى شرح مفصل حول عمل الكلية وعدد طلبتها وأقسامها، والمعوقات التي تواجهها.
وبيّن سماحته "أنّ امتلاك الأستاذ مخزونًا معرفيًّا وفكريًّا يعزز من ثقافته الأكاديمية، وهو عامل مهم في إيصال المعلومة بالطريقة السليمة".
وشدد على "ضرورة أن يأخذ طلبة الدراسات العليا عناوين بحوثهم من كبار العلماء، موضحًا أنّ الأمة الإسلامية والعراق بصورة خاصة، غني بهم مما يحقق الفائدة بتسليط الضوء عليهم والتعريف بمنجزهم".
للمعلم والمربي دور مهم في نهضة البلدان ورفاه الشعوب وارتكاز القيم والاخلاق، كونه مربيا فاضلا للأجيال، كيف لا وكل واحد منّا يتذكّر مدى تأثّره بمعلمه الاول وبمدى التقدير الذي يكنّه له لما ربّاه فيه من خصال حميدة؟! وكيف لا وكل واحد منّا يذعن بدور العلم في حياة الانسان، والحال اننا اصحاب اول حضارة انسانية خطّت بالقلم؟! ولكي نرتقي سلّم المجد والحضارة والانسانية، ينبغي ان يتحلّى الاستاذ الجامعي ـ وهي مرحلة قطف ثمار التربية والتعليم في آخر مراحلها ـ يتحلّى بالصفات الانسانية التالية:
اولا: الاهتمام بالتربية أولا والتعليم ثانيا، لأن التعليم بدون التربية بمثابة الجسد بلا روح، ولا أظن عاقلا يحبذ علاقة مع جسد خامل لا روح فيه ولا حراك، بل ان العلاقة النموذجية الكاملة تبلغ أوجها في العطاء الدائم حين اندكاك القيم بالعلم، وقتئذ يكون العلم نافعا يلبي طموحات الفرد المادية والمعنوية التي بها يحيى وبدونها يضمحل ويهوى.
ثانيا: الاهتمام بالاختصاص ومن المفضل ان يتولى الاستاذ تدريس المواد ضمن اختصاصه الدقيق لا ان ينتقل بين آونة واخرى من مادة لغيرها خارج ذلك الاختصاص، واحيانا بدافع الحصول على اكبر عدد من الساعات الاضافية بهدف زيادة موارده المالية عن طريق المحاضرات، وعليه ان يدرك ان تحديد نصاب التدريسي على وفق المرتبة العلمية والعمر يستند الى معايير علمية مدروسة ولم يحدد ذلك اعتباطا.
ثالثا: سلوك الاستاذ الجامعي الوظيفي والاجتماعي، حيث يعد السلوك السليم والتصرف الحصيف من السمات الشخصية الطيبة التي ينبغي ان يتمتع بها كل انسان وجدير بمن يتولى تربية وتدريس النشىء ان يتميز بسلوك اجتماعي راق وسلوك وظيفي اكثر تميّزا وبسلوك خال من كل الشوائب والعيوب، فينبغي على الاستاذ ان يكون قدوة في مجتمعه وانموذجا لطلبته لاسيما وان سلوكه وتصرفه اجتماعيا ووظيفيا هو محط انظار من يحيط به من الناس او من العاملين بصحبته، لأسباب ومبررات معروفة تعود لمكانة الاستاذ الجامعي العلمية ومكانته في المجتمع.
رابعا: مظهر الاستاذ الجامعي حيث ان مظهر اي انسان هو جزء من تكوينه وانعكاس لشخصيته، ويرتبط مظهر الانسان الى درجة كبيرة بمستوى ثقافته وذوقه وسلوكه العام، ونادرا ما نجد اي انسان يترك داره متوجها الى مكان عمله او الى زيارة اصدقاء له دون ان يصرف جزءا من وقته للاهتمام بمظهره وشكله.
خامسا: يمكننا القول ان الدرس هو من اهم الواجبات التي يكلف بها الاستاذ الجامعي طوال حياته الاكاديمية… لذلك ينبغي عليه الالتزام بدروسه وحرصه عليها، وان يعدها بمثابة العمود الفقري لمهنته المقدسة… فعليه احترام وقت الدرس عند دخوله وخروجه منه، والتبكير بالحضور الى الصف في الوقت المحدد، وتجنب التأخر في الدخول لان ذلك اذا ما تكرر فمن شأنه ان يترك انطباعاً غير ايجابي عنه لدى قسمه العلمي وادارة كليته وزملائه التدريسيين وطلبته في ان واحد، وفي الوقت نفسه على الاستاذ الجامعي عدم ترك درسه قبل انتهاء الوقت المحدد له؛ لان ذلك لا يقل سلبية عن دخول قاعة الدرس متأخرا.
سادسا: على الاستاذ الجامعي ان يبذل كل جهوده لبناء علاقات طيبه مع طلبته، علاقات ينبغي ان تستند الى ركيزتين اساسيتين هما: احترام الطلبة ومحبتهم له في ان واحد... فالاحترام يحافظ على هيبة الاستاذ الجامعي داخل الدرس وخارجه، والمحبة تجعله قريبا من طلبته مع الحذر من الابتذال في العلاقة مع الطلبة لان الابتذال من شأنه تقويض احترامهم له، ولكي يكسب الاستاذ الجامعي احترام ومحبة طلبته عليه ان يعاملهم جميعا بالعدالة والانصاف وان لا يميز بينهم الا على اساس علمي.
سابعا: عليه اداء واجباته والتزاماته العلمية داخل قسمه العلمي اولا وكليته ثانيا… وهذه الواجبات تتمثل بالتزامه بحضور اجتماعات مجلس القسم العلمي واللجان التي هو عضو فيها وتقديم الافكار والآراء والمقترحات التي من شأنها تطوير عمل قسمه العلمي والارتقاء بمستوى الاداء فيه، والاشتراك في الفعاليات والنشاطات التي يقيمها القسم العلمي او الكلية كالمؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل الى جانب مشاركته في كل الفعاليات والمهرجانات التي تقيمها الكلية في شتى المجالات.
ثامنا: ان البحوث العلمية التي يجب ان تنصب عليها جهود التدريسين والباحثين في الجامعات هي تلك التي تسهم في تطوير المعرفة العلمية من جهة، والتي تسهم في خدمة المجتمع وتطوّره واحتياجاته الاساسية وبشكل اكثر تحديد لحاجات سوق العمل فيه... لان ذلك وحده من شأنه ان يجعل مقولة ان الجامعة في خدمة المجتمع حقيقة ملموسة على ارض الواقع.
وفي هذا الخصوص دعا السيد الصافي الجامعات والكليات ومنها جامعة بابل إلى "الاستفادة المثلى من النشاطات المتعددة للعتبة العباسية المقدسة ضمن مؤسساتها التربوية والتعليمية وفي مختلف المجالات".
والحقيقة التي لا غبار عليها ان النهج الذي اختطّته العتبةُ العباسية المقدّسة لمؤسّساتها التعليميّة قِوامُه عدمُ الفصل بين التربية والتعليم، وأنّ تكوين المتعلِّم في جميع مراحل تلك المؤسّسات يُفترض أن يمتدّ عبر كلّ المراحل الزمنيّة فيها، والتربية والتعليم حلقاتٍ يكمّل بعضها بعضاً، وأنّ الرؤية يجب أن تكون واضحةً وموحّدة ومتّصلة، دون أن تكون هناك فجواتٌ أو انقطاعاتٌ تحول دون تكامل العمل وامتداده، لذا انطلقت العتبة المقدسة في عدة جوانب لترسيخ هذا النهج الوطني والديني والاخلاقي في منشآتها المختلفة، الهدف منها النهوض بمستوى التعليم بالعراق، ومواكبة التقدم السريع في مجال العلوم، وتلبية احتياجات المجتمع المتغيرة، مع الاحتفاظ على القيم والاخلاق الفاضلة التي تضفي على الحركة العلمية رونقها وألقها وخلودها.
ومن بين تلك الصروح العلمية المتميزة "جامعة الكفيل" وهي احدى الجامعات التابعة لهيئة التربية والتعليم العالي في العتبة العبّاسية المقدّسة، تأسست بموجب أمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم (187) بتاريخ 1/ 2/ 2005م، ومنها جامعة العميد وهي احدى الجامعات التابعة لهيئة التربية والتعليم العالي في العتبة العبّاسية المقدّسة، تأسست بموجب الأمر الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم (6519) في 19 / 09 / 2017م. اضافة الى العشرات من الجامعات والمعاهد ومن بينها جامعة ام البنين الالكترونية النسوية في النجف الأشرف، معهد الكفيل للإعاقة العقلية المتوسطة والبسيطة، معهد الكفيل لتطوير المهارات، معهد تراث الأنبياء، معهد القرآن الكريم، معهد القرآن الكريم النسوي، مركز الكفيل لتقنيّة المعلومات، مدارس الكفيل الدينيّة النسويّة، مدرسة فخر المخدّرات (عليها السلام) النسويّة للدّراسات الدينيّة، مدرسة تثقيف الأولاد بتراث أهل البيت (عليهم السلام)، دار الكفيل للترجمة، جمعية العميد، جمعية كشافة الكفيل، الهدف من هذه المؤسسات التعليمية والدينية تقديم مجموعة من الخدمات العلمية والفكرية والثقافية الى المجتمع يمكن ايجازها بما يلي:
1. تقديم الخدمات التعليمية البحتة بما يسهم في نهوض البلد والحد من الابتعاث الخارجي.
2. نشر ثقافة القرآن الكريم، لما له من أثر بالغ في تهذيب النفوس وارتشافها من النبع الصافي الذي يعد الدستور الاول للمسلمين في الاقتداء والاقتفاء.
3. السير على نهج أهل البيت (عليهم السلام) لانهم الثقل الثاني بعد القرآن الكريم، وهم القرآن الناطق في تفسيره وتبيانه وتطبيقه حرفيا على أرض الواقع.
4. التمهيد والتثقيف لظهور الإمام الحجة (عجّل الله فرجه) والايمان المطلق بحركته الاصلاحية، التي ترتقبها الانسانية بكل شوق ولهفة لما لها من خلاص من كل افك وظلم وجور.
5. المرجعيّة الدينيّة العليا والحوزة العلمية في النجف الأشرف، هي امتداد جوهري للحركة الرسالية وتمهيد حقيقي للحركة المهدوية، وما بينهما نرمق ذلك العمل الدؤوب الذي لا يعرف الكلل والملل، والذي يكون مثالا حيا في انتظار الفرج بمعناه الحقيقي لا الاجوف.
6. خدمة طبقات المجتمع الفاعلة من الرجال والنساء والاشبال والاطفال، لما يصب في اشراك جميع الشرائح في النهوض بالبلد عمرانيا واقتصاديا وثقافيا واخلاقيا.
7. التصدّي للشبهات، وذلك عبر اعداد العلماء المتخصصين في مجال الدراسات الاكاديمية والدينية والعلمية كل حسب اختصاصه.
8. التوعية العامة التي لها بالغ الأثر في استنهاض الشعوب وتوعيتها ضد المخططات المشبوهة التي تستهدف كيانه وقيمه وتراثه، والارتقاء به ثقافيا وعلميا ودينيا.
من جانبه قال المعموري، إنّ "اللقاء دار حول الأنشطة القرآنية والمعرفية والدينية التي تقيمها الكلية، والاستماع إلى نصائح سماحته حول هذه الأنشطة وتفعليها ودورها وأثرها في المجتمع والفرد، وتكريس القرآن الكريم ومعارفه ومذهب أهل البيت (عليهم السلام) في رعاية الشباب".
وأضاف "أنّه جرى الحديث عن التعاون المستمر مع العتبة العباسية المقدسة في إقامة المؤتمرات والفعاليات، التي من شأنها رفع المستوى العلمي والثقافي للشباب، وطلبة الجامعة على وجه الخصوص".
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/07/13م
بقلم / مجاهد منعثر منشد توضأ الهائمونَ بفتوى الجهاد الكفائي ,تجلببوا لامَّاتِ العروج, ساروا بطريق ذات الشوكة , ثكلوا بالجراح ,توسمت أجسادهم مابين شظايا الصواريخ ,عبوات ناسفة , أزيز رصاص القناص, فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، و ما بدلوا تبديلا... شهداء أحياء طلبوا السماء فأعادهم الله رسلا إلينا... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/07/12م
الدماغ هو أداة التفكير ، وهو أداة الوعي والادراك وخزن المعلومات. القلب مضخة ، وعمله المشاعري ثانوي ، والقلب ليس أداة التفكير ، والحواس لا تُرسل للقلب مؤثرات العالم الخارجي ، بل ترسلها الى الدماغ اسأل نفسك ، كيف يختلج القلب ويضطرب ؟ يحدث حينما ترى العين ، وتسمع الأذن ، أو يحدث احساس غريب في عضو من... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/06/27م
قد يحصل الموظف على شهادة اعلى اثناء الخدمة فما هو تأثيرها على المركز القانوني له ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل المهم يجب ان نفرق بين حالات ثلاث، الأولى هي الاعتراف بالشهادة والثانية احتسابها لغرض تحديد الراتب والثالثة منح المخصصات المستحقة لها وهذا ما سنفصله في الآتي تفصيلا :- (أولا) الاعتراف بالشهادة -... المزيد
عدد المقالات : 132
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/06/27م
من المعلوم ان شهادة الدبلوم العالي نوعان شهادة تمنح بعد دراسة سنة واحدة عقب شهادة البكالوريوس، وشهادة تمنح بعد دراسة سنتين بعد الشهادة المذكورة وفي هذه الحالة تحسب على الاغلب معادلة لشهادة الماجستير من الناحية العلمية .هذا وان قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام لسنة 2008 المعدل جاء بتسعيرة... المزيد
عدد المقالات : 132
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/14م
مصرعُ العباسِ وأخوته بقلم / مجاهد منعثر منشد انبَرَى للحربِ عبدُ الله بنُ عليٍّ وجعفرُ وعثمانُ ومحمَّدُ الأَصغر وأَبو بكر ,يقذفونَ بأَنفسهم وسطَ الهَولِ , وأَخوهم العباسُ يهتفُ به قائلًا: تقدَّمُوا يا بَني أمِّي حتَّى أراكم قدْ نَصَحتم للهِ ولرسولهِ، فإنَّه لا وُلْدَ لكم. التفَتَ أَبو الفَضلِ... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
مقدمة الشمس هي نجم النظام الشمسي ومصدر الحياة على كوكب الأرض. تتغير زاوية وموقع الشمس في السماء على مدار السنة بسبب الميل المحوري للأرض ودورانها حول الشمس. هذه التغيرات تؤدي إلى اختلافات موسمية في الطقس والضوء وطول النهار والليل. في هذه المقالة،... المزيد
استلام المتسابقة : ( منى عبد الكريم خليف ) الفائزة بالمرتبة الأولى لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر حزيران / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
تلعب العادات الإنفاقية للمستهلكين دوراً حاسماً في تحديد اتجاهات السوق، حيث تؤثر هذه العادات على الاقتصاد بشكل كبير، نظراً لقدرتها على دفع أو كبح جماح النمو الاقتصادي. وعندما تكون للمستهلكين عادات إنفاقية قوية ومستمرة، فإن ذلك يسهم في زيادة... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 5 شهور
اخترنا لكم
أوس ستار الغانمي
2024/07/08
في كل عام، ومع اقتراب شهر محرم الحرام، يبدأ المسلمون من شتى أنحاء العالم بتحضير أنفسهم لإحياء ذكرى عاشوراء، وهي الذكرى التي تحتل مكانة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/07/08
( من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك) .
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com