المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


معنى كلمة وأد‌


  

8770       01:40 صباحاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2016 2991
التاريخ: 13-11-2014 1934
التاريخ: 2023-08-06 2081
التاريخ: 20-10-2014 2571
التاريخ: 7/12/2022 848
مقا- وأد : كلمة تدلّ على إثقال شي‌ء بشي‌ء. يقال للإبل إذا مشت بثقلها : لها وئيد. والموءودة من هذا ، لأنّها تدفن حيّة ، فهي تثقل بالتراب الّذى يعلوها. وأدها يئدها وأدا.
صحا- وأدبنته يئدها ، وهي موءودة : أى دفنها في القبر وهي حيّة ، وكانت كندة تئد البنات. والوئيد : الصوت الشديد. ومشا مشيا وئيدا ، أى على تؤدة. واتّأد في مشيه وتوأد ، وهو افتعل وتفعّل ، وأصل اتّأد واو ، واتّئد في أمرك : تثبّت.
لسا- الوأد والوئيد : الصوت العالي الشديد ، كصوت الحائط إذا سقط ونحوه. الوئيد : شدّة الوطء على الأرض يسمع كالدويّ  من بعد. ووأد الموءودة ، وأدها الوائد يئدها فهو وائد. وتوأّدت عليه الأرض ، إذا غيّبته وذهبت به. والتؤدة ساكنة وتفتح : التأنّي والتمهّل والرزانة. قال الأزهريّ  : وأمّا التؤدة بمعنى التأنّي في الأمر : فأصلها وأدة مثل التكأة أصلها وكأة. وقد اتّأد يتّئد : إذا تأنّى في الأمر.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التثقّل مادّيّا أو معنويّا.
ومن مصاديق الأصل : الإثقال ، التأنّي والتمهّل تثقّل في العمل ، والصوت الشديد بكونه ثقيلا على السمع.
وبينها وبين موادّ- ودأ ، أود ، دوء ، أيد ، : اشتقاق أكبر.
وقد اختلطت مفاهيم الموادّ في كتب اللغة ، ومنها قولهم : توأّدت عليه الأرض ، إذا غيّبت ، وهكذا توأدت.
فمفهوم التغييب والمواراة : إنّما هو للودأ ، ولا يدلّ عليه الوأد.
{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} [التكوير: 7 - 9]  الموءودة : من الوأد بمعنى المثقلة وهي الّتي أثقلها شي‌ء ، والتأنيث بلحاظ النفس ، والمراد كلّ نفس يعدّ ثقيلا ويتوهّم كونه مزاحما في معيشتهم ومنافيا لشخصيّتهم وعنوانهم من جهة المعنى ، سواء كان ذلك الفرد من البنات لهم أو من نفوس اخرى يتوهّم مزاحمتها.
فانّ الرزق بيد اللّه تعالى :
{وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ} [الإسراء : 31] وهكذا العنوان والشخصيّة والعزّة الدنيويّة ، مع كونها اعتباريّة لا حقيقة لها : {أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا} [النساء : 139] والتعبير بالموءودة دون الوئيد : إشارة الى هذا المعنى ، فانّ كونها ثقيلة في حياتهم وعيشهم على ما يتوهّمون ، فهي ثقيلة بنظرهم لا في الحقيقة والواقع ، فليست هذه النفوس ثقيلة حتّى يذكرن بهذا العنوان.
فقتلها من أعظم مصاديق القتل للنفوس : لكونها في كفالتهم وتحت ولايتهم ، والأرض تتحمّل بثقالتها ، واللّه يرزقها ويرزق أولياءها.
مضافا الى أنّ هذا القتل يكشف عن الكفر التامّ عقيدة وعملا ، فهو متوغّل في المادّيّات والهوى الباطل ، وليس له من الشرف أثر.
_______________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document