المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نون‌


  

21957       06:23 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-4-2016 2177
التاريخ: 25-2-2022 1783
التاريخ: 2023-05-20 1101
التاريخ: 10-12-2015 4189
التاريخ: 2-1-2023 1276
مقا- نون : كلمة واحدة. والنون : الحوت ، وذو النون : سيف لبعض العرب ، كأنّه شبّه بالنون.
صحا- النون : الحوت ، والجمع أنوان ونينان. وذو النون : لقب يونس بن متّى عليه السّلام. والنون : شفرة السيف ، واسم سيف لبعض العرب. والنون حرف من حروف المعجم.
والتحقيق‌
أنّ الأصل في الكلمة هو الحوت. وهي مأخوذة من العبريّة والسريانيّة.
ففي العبريّة : نون. وفي السريانيّة : نونا. وفي الآراميّة كذلك.
{وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ} [الأنبياء : 87] والمراد يونس النبيّ عليه السلام باعتبار وروده بطن الحوت. وسيجي‌ء جريان أمره ومقام نبوّته في كلمة يونس فراجع.
وأمّا حرف ن : في قوله تعالى :
{ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} [القلم : 1] فقد سبق البحث عنه في كلمة سطر ، وهكذا في القلم ، وفي ن.
ويناسب حرف ن : كونه إشارة الى النبىّ بلحاظ نبوّته ، ويدلّ عليه ذكر النعمة بعده :
{مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ } [القلم : 2].
وهكذا في آخر السورة حيث يقول :
{وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48) لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ} [القلم : 48، 49].
ولا يخفى أنّ النبوّة وكذا وجود النبىّ من أعظم مصاديق النعمة.
وأمّا ذكر صاحب الحوت والتعبير به في- ولا تكن كصاحب الحوت : فهو بمناسبة مادّة الحوت ، فانّها بمعنى الميل والاضطراب. ويونس النبىّ لم يستقم في هداية قومه واضطرب في أمره والعمل بوظيفة النبوّة. وهذا يناسب النهى عن الاضطراب في مورد قولهم إنّه لمجنون في صدر السورة ، وفي آخرها :
. {وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ } [القلم : 51].
ولا يخفى أنّ حقيقة النبوّة عبارة عن العبوديّة التامّة والفناء الكامل وإجراء أمر المولى من دون أنانيّة وتوجّه الى نفسه وتمايله. وهذا المعنى يصحّ أن يعبّر عنه بعنوان القلم ، فانّ القلم في الخارج هو وسيلة إجراء المنويّات وآلة إظهارها للمخاطبين.
فالقلم يكون إشارة الى المرحلة الثانية من النبوّة ، وهي مرحلة الفعليّة والتحقّق الخارجيّ منها.
والمرحلة الثالثة عبارة عن جريان الفيوضات وإجراء البرنامج والعمل بوظائف الإبلاغ والرسالة ، ويشار اليها بالسطر ، وهو النظم والاصطفاف في كتابة أو إنسان أو أحاديث أو غيرها.
________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)