المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كرم‌


  

12501       09:32 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2022 1530
التاريخ: 18/12/2022 1438
التاريخ: 2023-07-24 835
التاريخ: 10-1-2016 8491
التاريخ: 3-06-2015 2233
مصبا- كرم الشي‌ء كرما : نفس وعزّ ، فهو كريم ، والجمع كرام و‌ كرماء ، والأنثى كريمة ، وجمعها كريمات وكرائم ، وكرائم الأموال نفائسها وخيارها ، وأكرمته إكراما ، واسم المفعول مكرم على الباب ، وبه سمّى الرجل. ويطلق الكرم على الصفح. وكرّمته تكريما ، الاسم التكرمة. والكرم : العنب.
مقا- كرم : أصل صحيح له بابان : أحدهما- شرف في الشي‌ء نفسه أو شرف في خلق من الأخلاق. يقال رجل كريم وفرس كريم ونبات كريم. وأكرم الرجل : إذا أتى بأولاد كرام. واستكرم : اتّخذ علقا كريما. وكرم السحاب :
أتى بالغيث. وأرض مكرمة للنبات ، إذا كانت جيّدة النبات. والكرم في الخلق يقال هو الصفح عن ذنب المذنب. واللّٰه تعالى هو الكريم الصفوح عن ذنوب عباده المؤمنين. والأصل الآخر- الكرم ، وهي القلادة. وأمّا الكرم فالعنب أيضا ، لأنّه مجتمع الشعب منظوم الحبّ.
التهذيب 10/ 234- والكريم : اسم جامع لكلّ ما يحمد ، فاللّٰه كريم حميد الفعال. وإنّ الكرم صفة محمودة ، ومصدر يقام مقام الموصوف ، فيقال رجل كرم ، ورجلان كرم ، ورجال كرم ، وامرأة كرم ، والمعنى ذو كرم ، ولذلك أقيم مقام المنعوت فخفّف. والكرم سمّى كرما ، لأنه وصف بكرم شجرته وثمرته.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الهوان ، كما أنّ العزّة ما يقابل الذلّة ، والكبر ما يقابله الصغر.
والذلّة هو هوان بإذلال من هو أعلى منه ، بخلاف الهوان ، فيعتبر في العزّة مفهوم الاستعلاء والتفوّق ، بخلاف الإكرام.
فالكرامة عزّة وتفوّق في نفس الشي‌ء ولا يلاحظ فيه استعلاء بالنسبة الى الغير الّذى هو دونه.
وأمّا مفاهيم- الجود ، والإعطاء ، والسخاء ، والصفح ، والعظم ، والنزه ، وكون الشي‌ء مرضيّا محمودا ، وكونه حسنا أو مصونا أو غير لئيم : فمن آثار الكرامة‌
ومن لوازمه.
وأما الشرافة : فأكثر استعماله في علو وامتياز مادّىّ ، وعلى هذا لا يقال إنّ اللّٰه تعالى شريف.
ويدلّ على الأصل قوله تعالى :
{وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} [الحج : 18] فجعل الإهانة في قبال الإكرام ، بحيث لا يجتمعان في مورد.
وخصوصيّات الكرامة تختلف باختلاف المصاديق والموارد :
فالكرامة في الموضوعات الخارجيّة : كما في :
{كِتَابٌ كَرِيمٌ} [النمل : 29].
{مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} [الشعراء : 7]. {وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ } [الشعراء : 58] وفي الأقوال : كما في :
{وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا} [الإسراء : 23] وفي الإنسان : كما في :
{وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ } [الإسراء : 70]. {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ } [الحجرات : 13]. {فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ } [الفجر: 15] وفي الملائكة : كما في :
{كِرَامًا كَاتِبِينَ} [الانفطار: 11] وفي اللّٰه عزّ وجلّ : كما في : {فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ } [النمل : 40] , {مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ } [الانفطار: 6 {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ } [العلق : 3] والمعنى الكلّى الجامع في هذه الموارد واحد ، وهو عزّة في ذات الشي‌ء‌ من دون استعلاء بالنسبة الى الغير.
وامّا الكرامة في اللّٰه المتعال : فيلاحظ فيه مطلق الكرامة بلا قيد وبلا نهاية بحيث لا يتصوّر فيه أقلّ هوان وضعف ، ففيه تعالى حقيقة الكرامة وكلّ الكرامة ومبدأ الكرامة ومنتهاه ، وكما إنه مبدأ الوجود والتكوين كذلك إنّه مبدأ الكرامة والفيض والرحمة ، ولا يوجد كرامة إلّا من جانبه.
{وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ } [الحج : 18] فالكريم : من أسمائه الحسنى ، وإذا كان النظر الى تعلّق كرمه الى الغير في مرحلة الإفاضة : فيقال انّه مكرم.
فظهر أنّ الكريم ليس بمعنى المعطى والجواد والسخىّ كما هو المشهور.
وأما آية :
{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ } [الرحمن : 26، 27] الفناء : زوال ما به قوام الشي‌ء ، وهو قبل الانعدام ويقابله البقاء. ووجه الشي‌ء : ما يقابل منه ويواجه.
ولمّا كان الوجه مجلى الربّ وفيه ظهوره وتجلّيه واليه المواجهة والإقبال : فيلاحظ أنّه من نفس الشي‌ء ، وعلى هذا قد يفسّر بالذات ، وبهذا الاعتبار اتّصف بقوله ذو الجلال والإكرام ، فانّ الوجه جهة مواجهة وتوجّه إذا لوحظ بالنسبة إلينا ، فيلزم الإكرام والتجليل.
وهذا بخلاف آية : {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} [الرحمن : 78] فجعل صفة للربّ لا للاسم ، فانّ الاسم فيه جهة المرآتيّة والآليّة وليس ملحوظا بذاته ومتوجّها اليه بنفسه كالوجه.
ولا يخفى التناسب بين هذه الآية الكريمة في آخر السورة وبين أوّلها وهو اسم الرحمن ، فانّ السورة لبيان مصاديق الرحمة والإشارة الى موارد ظهور‌ الرحمة ، فيناسبها في آخر السورة الإخبار بمزيد وسعة في اسم الربّ وهو الرحمن.
والربّ هو ذو جلال وعظمة في نفسه وبذاته ، وهو بهذا الاعتبار وبلحاظ رحمانيّته الواسعة : يجب لنا أن نكرمه ونذكره بالعزّ والكرامة.
وأيضا إنّ الجلال من صفات الذات ، ويلاحظ في اللّه عزّ وجلّ من حيث ذاته وفي ذاته ، فعبّر بكلمة الجلال ، ولا يحتاج الى تعظيم وتجليل ، وهذا بخلاف الكرامة الدالة على التفوّق ، فعبّر بصيغة الإكرام.
ثمّ إنّ حظّ العبد من هذه الصفة الكريمة : أن يتنزّه عن الهوان والذلّة المادّية والروحانيّة ، وأن يكون متفوّقا في نفسه وعزيزا في باطنه ، وهذا المعنى لا يتحصّل إلّا بالتقرّب المعنويّ من اللّه عزّ وجلّ ، بتقليل العلائق والتعلّقات المادّية ، وبالتعلّق بالملإ الأعلى.
{بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ (26) لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ} [الأنبياء : 26، 27] وهذا من العلائم الممتازة للمكرمين ، حيث إنّهم صاروا في مقام لم يبق لهم طلب في حياتهم غير ما أمرهم اللّه ، وليس لهم عمل خلاف ما أمروا.
{لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ} [يس : 26، 27] فظهر أنّ الكريم ما يكون متفوّقا في نفسه ليس له هوان وضعف ، فيقال :
رزق كريم ، مقام كريم ، رسول كريم ، زوج كريم ، أجر كريم.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟