المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قصّ


  

12465       12:56 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 2522
التاريخ: 12/12/2022 1141
التاريخ: 27-12-2021 1524
التاريخ: 27-2-2021 2537
التاريخ: 7-4-2022 1636
مصبا- قصصته قصّا من باب قتل : قطعته ، وقصّيته مبالغة ، والأصل قصّصته ، فأبدل من أحدها ياء للتخفيف ، وقيل قصيت الظفر ونحوه وهو القلم. وقصصت الخبر قصّا : حدّثت به على وجهه ، والاسم القصص. وقصصت الأثر :
تتبّعته ، وقاصصته مقاصّة وقصاصا : إذا كان لك عليه دين مثل ما له عليك فجعلت الدين في مقابلة الدين ، مأخوذ من اقتصاص الأثر ، ثمّ غلب استعمال القصاص في قتل القاتل وجرح الجارح وقطع القاطع ، وأقصّ فلانا إقصاصا : قتله قودا ، وأقصّه من فلان : جرحه مثل ما جرحه. والقصّة : الشأن والأمر ، يقال ما قصّتك أي ما شأنك؟ والجمع قصص. والقصّة : الطرّة ، تقصّ حذاء الجبهة.
مقا- قصّ : أصل صحيح يدلّ على تتبّع الشي‌ء ، من ذلك قولهم اقتصصت الأثر : تتبّعته ، ومن ذلك القصاص ، فكأنّه اقتصّ أثره ، ومن الباب القصّة والقصص ، كلّ ذلك يتتبّع فيذكر. وأمّا الصدر فهو القصّ ، لأنّه متساوي العظام ، كأنّ كلّ عظم منها يتبع للآخر. ومن الباب قصصت الشعر ، وذلك انّك إذا قصصته فقد سوّيت بين كلّ شعرة وأختها.
لسا- قصّ الشعر والصوف والظفر يقصّه قصّا : قطعه. والمقصّ : ما‌ قطعت وقصصت به. الليث : القصّ : فعل القاصّ إذا قصّ القصص. والقصّة :
معروفة. ويقال قصصت الشي‌ء : إذا تتبّعت اثره شيئا فشيئا. والقصّة : الخبر ، وهو القصص ، وقصّ علىّ خبره يقصّه : أورده ، والقصص : الخبر المقصوص. والقصّة :
الأمر والحديث ، واقتصصت الحديث : رويته.
قع- (قصيصاه) قطع ، قصّ ، تقليم ، قطف.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو رواية واقعة جارية مضبوطة بأي وسيلة كانت ، قراءة أو سماعا ، على ما طابق الواقع.
والى هذا الأصل يرجع مفاهيم- الخبر ، الحديث ، الأمر ، الرواية ، التتبّع ، الإيراد ، الأثر ، الشأن ، الذكر.
وأمّا مفهوم القطع والقلم : فهو مأخوذ من العبريّة.
وأمّا مفهوم القصاص : فهو حكاية أمر واقع وجريان وجناية كما وقع ، فيكرّر على الجاني ، ليعتبر المعتبر.
{وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ} [المائدة : 45]. {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ} [البقرة : 179]. {الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ } [البقرة : 194]يراد أنّ قتل النفس ، وإزالة العين والأنف والاذن والسنّ ، وإحداث الجراحة ، والمقاتلة في الشهر الحرام ، وعدم رعاية الحرمات ، في هذه الموارد المعيّنة الّتى وقعت جناية : قصاص ، أي تكرير لها وحكاية وعمل في قبال جريان ، وبمثله.
فيطلق القصاص على ما يقع ثانيا في قبال جريان ، وبمثله ، كأنّه حكاية‌
عنه بعينه من دون زيادة ونقيصة.
وبهذا يظهر لطف التعبير بالكلمة في هذه الموارد ، فانّ في الكلمة إشارة الى مجازاة بمثل الجناية من دون زايدة ونقيصة.
{فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ} [القصص : 25]. {يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ} [يوسف : 5]. {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ} [هود : 100]. {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ } [يوسف : 111]. {مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ } [غافر: 78]. {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} [النمل : 76]. {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي} [الأنعام : 130]. {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ} [الأنعام : 57] فظهر أنّ التعبير بالمادّة في هذه الموارد ، دون موادّ الإخبار والقول والرواية والنقل والحديث وغيرها : إشارة الى أنّ هذه الأقوال مطابق الجريانات والوقائع الخارجيّة ومثلها من دون تغيير.
فهذه هي الحقّ والحاكي عن الحقّ والواقع ، وبها يفصل الحقّ من الأباطيل وبها ينكشف الأمر الخالص والقول الصحيح من الأقوال والآراء المتخالفة الضعيفة.
{وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ} [القصص : 11] أي قالت لأخته اقصصى جريان موسى بعد أن قذف في الماء ، بعد المراقبة والدقّة ومشاهدة أمره ، ليطمئنّ القلب ويرتفع الاضطراب.
ويؤيّد الأصل في المادّة : القرائن في الآيات الكريمة- بالحقّ ، الحقّ ، يختلفون ، بعلم ، فبصرت. مضافا الى أنّ القصّ ينتسب الى اللّٰه عزّ وجلّ والى القرآن والى الأنبياء ، في الموارد المذكورة ، من دون أن يقترن بقرائن ، في بعضها.
__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)