المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حضر‌


  

8392       11:37 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-6-2022 2059
التاريخ: 22-10-2014 2278
التاريخ: 31-1-2016 2589
التاريخ: 7-7-2022 1166
التاريخ: 3/11/2022 1268
مصبا- حضرت مجلس القاضي حضورا من باب قعد : شهدته، وحضر الغائب حضورا : قدم من غيبته، وحضرت الصلاة فهي حاضرة، والأصل حضر وقت الصلاة. والحضر خلاف البدو، والنسبة اليه حضريّ على لفظه، وحضر : أقام بالحضر، والحضارة بفتح الحاء وكسرها سكون الحضر. وحضرني كذا : خطر ببالي، وحضرني الموت واحتضره : أشرف عليه فهو في النزع، وهو محضور ومحتضر، وكلّمته بحضرة فلان : بحضوره، وحضرة الشي‌ء : فناؤه وقربه، وكلّمته بحضر فلان، وبمحضره أي بمشهده، وحضيرة التمر : الجرين.
مقا- حضر : إيراد الشي‌ء ووروده ومشاهدته. وقد يجي‌ء ما يبعد عن هذا وإن كان الأصل واحدا. فالحضر خلاف البدو، وسكون الحضر : الحضارة، قالها أبو زيد بالكسر، وقال الأصمعي بالفتح. وأمّا الحضر الّذي هو العدو : فمن الباب أيضا، لأنّ الفرس وغيره يحضران ما عندهما من ذلك، يقال أحضر الفرس وهو فرس محضير : سريع الحضر، ومحضار، ويقال حاضرت الرّجل إذا عدوت معه. وقول العرب اللّبن محضور : فمعناه كثير الآفة، ويقولون إنّ الجانّ تحضره. وقوله تعالى :
{وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [المؤمنون  : 98] - أي أن يصيبوني بسوء، والباب كلّه واحد. ويقال  : المحاضرة المغالبة، وحاضرت الرجل : جاثيته عند سلطان أو حاكم. ويقال ألقت الشاة حضيرتها وهي ما تلقيه بعد الولد من المشيمة وغيرها، وهذا قياس صحيح، وذلك أنّ تلك الأشياء تسمّى الشهود، وحضرة الرّجل : فناؤه.
لسا- الحضور : نقيض المغيب والغيبة. حضر يحضر حضورا وحضارة، ويعدّى فيقال حضره وحضره، يحضره، وهو شاذّ.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل المغيب، أي الحالة المتحصّلة المستقرّة بعد القدوم الى شي‌ء.
فالقدوم والورود قبل الاستقرار المتحصّل، كما أنّ المشاهدة والإشراف والقرب من لوازم ذلك الأصل وآثاره.
ثمّ إنّ الحضور يختلف مفهوما باختلاف موارده ومتعلّقاته فيقال : حضر البدويّ البلد إذا استقرّ في المصر. وحضر الفرس إذا تهيّأ واشتغل بالعدو. وحضرت الصلاة إذا دخلت وقتها، فكأنّ الصلاة قد تجسّم مفهومها المأمور بإتيانه والعمل به في حضرة المكلّف. وحضر الموت : ورد وقرب واستقرّ في الحضرة. وحضر كذا فيما إذا خطر بالبال.
{أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ} [البقرة  : 133] ، ... {إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ} [البقرة : 180] ، ...
{وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى} [النساء : 8]، ... {عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ} [الأعراف : 163] ، ... {لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} [البقرة  : 196].
والإحضار هو جعل الشي‌ء حاضرا، وذاك محضر.
{عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ} [التكوير : 14]...،. {وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا} [الكهف : 49].
بصورته البرزخيّة وآثاره المتحصّلة في النفس.
{أُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ } [سبأ  : 38] ، ... {جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ} [يس  : 32] *، ... {لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ} [مريم  : 68] ، ... {وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ} [يس : 75].
أي جعلوا حاضرين.
{وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ} [النساء : 128].
أي جعلت الأنفس حاضرة في قبال صفة الشحّ، وهي مستقرّة على هذه الصفة- راجع الشحّ.
فظهر أنّ النظر في موارد استعمال هذه المادّة الى جهة الاستقرار في قبال شي‌ء، وليس فيها نظر الى حيثيّة الورود أو القرب أو الشهود أو غيرها.


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)