المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فضى‌


  

13890       09:30 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 17138
التاريخ: 18-11-2015 9309
التاريخ: 10-1-2016 7893
التاريخ: 2024-05-21 304
التاريخ: 24-11-2015 16044
مقا - أصل صحيح يدلّ على انفساح في شي‌ء واتّساع ، من ذلك الفضاء : المكان الواسع. ويقال أفضى الرجل الى امرأته : باشرها ، والمعنى- أنّه شبّه مقدّم جسمه بفضاء ومقدّم جسمها بفضاء ، فكأنّه لاقى فضاؤها بفضائه. ومن هذا أفضى الى فلان بسرّه إفضاءا. وأفضى بيده الى الأرض : إذا مسّها بباطن راحته في سجوده. ويقولون : الفضا مقصورا : تمر وزبيب يخلطان. وقال بعضهم : الشيئان يكونان في وعاء مختلطين.
مصبا- الفضاء بالمدّ : المكان الواسع ، وفضا المكان فضوّا من باب قعد : إذا اتّسع ، فهو فضاء. وأفضى الى امرأته : باشرها وجامعها. وأفضاها : جعل مسلكيها بالافتضاض واحدا ، فهي مفضاة. وأفضيت الى الشي‌ء : وصلت اليه. وأفضيت اليه به : أعلمته.
لسا- فضا يفضو فهو فاض ، وقد فضا المكان وأفضى إذا اتّسع ، وأفضى الى فلان : وصل اليه ، وأصله أنّه صار في فرجته وفضائه وحيّزه. وأفضى اليه الأمر كذلك. وأفضى الرجل : دخل على أهله. وأفضى الى المرأة : غشيها ، وقال بعضهم : إذا خلابها فقد أفضى غشى أو لم يغش ، والإفضاء في الحقيقة الانتهاء ، وقد أفضى بعضكم الى بعض- انتهى وأوى ، عدّاه بإلى لأنّ فيه معنى وصل.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخلوّ من تقيّد ما. ومن مصاديقه : المكان الواسع إذا لوحظ فيه خلوّه وفراغه عن محدودة الأبنية. واظهار سرّ أو علم أو خبر مكتوم فيصير في خلاء عن المحدوديّة. وإخلاء النفس وإفراغه الى التمايل الى زوج. وإخلاء اليد عن القبض والحفظ الى الأرض ومسّها. وهكذا.
فلا بدّ في الأصل أن يلاحظ قيد الخلاء عن تقيّد وحد :
{فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا} [النساء : 20، 21] يراد إخلاء كلّ من الزوجين الى الآخر شيئا بمقتضى العقد ، فالمرء يفضى المهر والنفقة وما تحتاج اليه في إدامة المزاوجة. والمرأة تفضى التمتّع منها وسائر الخدمات ، وهذا الإفضاء من الطرفين يستمرّ ما داما متزوّجان ، وهو بمقتضى العقد اللفظي والتعهّد العملي المستمرّ ، وهذا لطف التعبير بالإفضاء في المورد ، دون الإيتاء أو التمليك أو الإعطاء أو غيرها ، فيشمل ما يوجد بإخلاء الطرفين.
والميثاق : مفعال من الوثوق والاطمينان ، فانّ إدامة تعيّشهما وازدواجهما مبتنى على أساس الوثوق والاعتماد ، وكلّ جريان وعمل في طول الزواج كان على هذا الميثاق العمليّ المحكم الغليظ المستمرّ بعد تحقّق ميثاق وعقد لفظىيّ.
فكيف يجوز نقض هذه التعهّدات اللفظيّة والعمليّة : بمطالبة شي‌ء وأخذه ، وهذا تحيّر ودهشة وتأخير للحقّ.
__________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟