المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


أبرز عهود الله مع بني إسرائيل


  

952       07:09 مساءً       التاريخ: 2023-03-20              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 1998
التاريخ: 23-10-2014 1756
التاريخ: 2-1-2023 910
التاريخ: 2023-04-26 765
التاريخ: 2024-04-12 264
{ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40) } [البقرة: 40]
انَّ أهم العهود التي أبرمها الله مع بني إسرائيل - بعد التوحيد وأسماء الله الحسنى - كان قبول نبوة ورسالة خاتم الأنبياء (صلى الله عليه واله) ولإثبات نبوته (صلى الله عليه واله) فقد أقيمت وتُقام أدلة كثيرة.
إنَّ أي إعجاز قد ثبُت لشخص الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله)، كشقّ القمر وقلع الشجر (طبقاً لما جاء في الخطبة القاصعة لنهج البلاغة) (1)، فإنّه يتساوى بالنسبة له المتحدثون بالعربية، أو الفارسية، أو العبرية؛ وذلك لأنه لا دخل للقوانين الأدبية الخاصة فيه كي يختلف باختلاف الثقافة والأدبيات؛ كما أنَّ بعض معاجز القرآن الكريم، مما لا يرتبط بثقافة أو تاريخ خاصين يكون عامّاً ودائمياً، إلا أنّ البعض الآخر من معاجز القرآن الكريم، والذي يعود إلى الفصاحة الأدبية والبلاغة العربية، فإنه يختلف بالنسبة لأدبيّات الأقوام والأمم المختلفة؛ بمعنى أن المعجزة تكون لبعضهم بالأصالة، ولبعضهم الآخر بالتبع، وتكون لبعضهم واضحة وشفّافة، وللبعض الآخر محجوبة ومستورة.
فالتحدي بالفصاحة والإتيان بسورة من مثل القرآن هو بالنسبة لأدباء عصر نزول الوحي، الذين امتازوا بالفصاحة وأتقنوا فنون البلاغة، يُعد تحدياً أصيلاً وشفافاً وواضحاً، إلا أنه تبعيّ ومحجوب ومستور بالنسبة للمهاجرين من ذوي اللسان العبري أو قاطني ديار العجم من المتحدثين بالفارسية. من هذا المنطلق يتحتم على هؤلاء الرجوع إلى خبراء فن الأدب العربي. وبغية ترميم مثل هذا القصور فقد طُرحت في القرآن الكريم أنماط أخرى من التحديات هي أصيلة وشفّافة لغير العرب أيضاً ممّا سنأتي على ذكره في مواطنه الخاصة.
وما يتعيّن طرحه في الآية مورد البحث هو أن الرسول الخاتم (صلى الله عليه واله) كان يخبر عن الكثير من أسرار العهدين ورموزهما، مما لم يكن العرب فقط غير مطلعين عليه، بل إنّ السواد الأعظم من بني إسرائيل - من غير العلماء، والنخب العلميّة، والباحثين في التوراة، والمحققين في الإنجيل - لم يكونوا يعلمون عنه شيئاً، وكان (صلى الله عليه واله) يقول لمحتكري العهدين من المتدينين: {قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [آل عمران: 93] مثل هذا العهد المطروح في العهدين بخصوص أصل نبوة الرسول الخاتم (صلى الله عليه واله) ورسالته يُعد من المعاجز العلميّة للقرآن الكريم التي تميط اللثام عن مثل هذا الغيب، وتبدي للعيان هذا السر الخفي وتجعل من المستور بيناً مشهوراً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الخطبة ١٩٢، المقاطع ١٢٣-١٣٤.


Untitled Document