المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


بعض آداب اللباس.


  

1006       11:48 صباحاً       التاريخ: 31-1-2023              المصدر: العلّامة محمد باقر المجلسيّ.

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-30 979
التاريخ: 25-8-2020 2878
التاريخ: 22-6-2017 3456
التاريخ: 22-6-2017 1722
التاريخ: 26-9-2016 1467
اعلم أنّ لبس الثياب الطويلة التي تصل إلى الأرض، والثياب ذات الأكمام الطويلة، والثياب التي تكون منشأ للتكبّر كلها مكروهة ومذمومة في الشريعة الإسلامية.
روي أنّ أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه اشترى قميصا بثلاثة دراهم فلبسه ما بين الرسغين إلى الكعبين، ثم أتى المسجد فصلّى فيه ركعتين ثمّ قال: «الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمّل به في الناس، وأؤدّي فيه فريضتي، وأستر فيه عورتي»، ثم قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول ذلك عند الكسوة (1).
عن عبد الله بن هلال قال: أمرني أبو عبد الله (عليه السلام) أن أشتري له إزارا فقلت: إنّي لست أصيب إلا واسعا، فقال: اقطع منه وكفّه، ثم قال: إنّ أبي قال: ما جاوز الكعبين ففي النّار (2).
عن عبد الرحمّن بن عثمان قال: قال أبو الحسن (عليه السلام) إنّ الله عزّ وجلّ قال لنبيّه: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} [المدثر: 4] وكانت ثيابه طاهرة، وإنّما أمره بالتستير (3).
عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إنّ النبي (صلى الله عليه وآله) أوصى رجلا من بني تميم فقال له: إيّاك وإسبال‌ (4) الإزار والقميص فإنّ ذلك من المخيلة، والله لا يحب المخيلة (5).
 من جملة ما أوصى به النبي (صلى الله عليه وآله) لأبي ذرّ (رضي الله عنه): يا أبا ذر: من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، يا أبا ذر: إزرة الرجل إلى أنصاف ساقيه، لا جناح عليه فيما بينه وبين كعبيه، فما أسفل منه في النار، يا أبا ذر: من رفع ثوبه لوجه الله تعالى فقد برى‌ء من الكبر (6).
عن جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) قال: واللّه ما أكل عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) من الدنيا حراما قطّ حتّى مضى لسبيله (إلى أن قال) وإن كان يقوت أهله بالزّيت والخلّ والعجوة. وما كان لباسه إلا الكرابيس‌ (7) إذا فضل شي‌ء من كمّه دعي بالجلم‌ (8) فقصّه (9).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الوسائل: ج 3 ص 372 باب 26 من أبواب أحكام الملابس ح5.
(2) الوسائل: ج 3 ص 367 باب 23 من أبواب أحكام الملابس ح5.
(3) الوسائل: ج 3 ص 366 باب 22 من أبواب أحكام الملابس ح8.
(4) الإسبال: الإرخاء، والمخيلة: الكبر.
(5) الكافي: ج 6 ص 456 ح5.
(6) مكارم الأخلاق، ص 110.
(7) الكرابيس: جمع كرباس وهو الثوب الخشن (فارسية).
(8) الجلم: والجلمان: آلة كالمقص لجلّم الصوف.
(9) الوسائل: ج 3 ص 370 باب 25 من أبواب أحكام الملابس ح2. ‌


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟