المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
2024-05-18
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
2024-05-18
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة
2024-05-18
لضمان توفير افضل الاجواء لراحة المرضى.. شاهد المساحات الخضراء والحدائق ضمن مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
2024-05-18
بالفيديو: بسعة (250) طفلا.. تعرف على مشروع اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو التابعة للعتبة الحسينية في البصرة
2024-05-17


تفسير الآيات [76-77] من سورة آل‏ عمران


  

2791       01:25 صباحاً       التاريخ: 12-06-2015              المصدر: محمد جواد البلاغي
قال تعالى : {بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (76) إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران : 76، 77] .
{بَلى}‏ عليهم في الأميين سبيل وهم مسؤلون عن الأمانة والوفاء بعهدها. وما أحسن الوفاء بالعهد {مَنْ أَوْفى‏ بِعَهْدِهِ‏} في كتب اللغة أوفى بمعنى وفى.

أقول والمستعمل في القرآن الكريم هو أوفى. وأوفى. وأوف. وأوفوا والموفون، وكلها من أوفى والظاهر ان الضمير في عهده يعود الى الموصول «من» وقيل يرجع الى لفظ الجلالة من قوله تعالى‏ {وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ‏}. وهو بعيد مع ان قبول الأمانة لا يتضمن عهدا مع اللّه وإنما يتضمن عهدا مع صاحبها. وان نفس الوفاء بالعهد محبوب للّه ولكن ما كل من أوفى بعهده محبوب للّه، بل من أوفى‏ {وَاتَّقى‏} اللّه أي اتقى غضبه وعقابه بالأعمال الصالحة وطاعته في أوامره ونواهيه وكانت له التقوى ملكة ومذهبا {فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}‏ الذين ديدنهم المحاذرة من ان يعرض اللّه بوجهه الكريم عنهم والعياذ باللّه {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ‏} أي بعهدهم مع اللّه‏ {وَأَيْمانِهِمْ ثَمَناً} يتعلق الاشتراء بالثمن كما يتعلق بالمبيع. والثمن في الحقيقة احد المبيعين والعوضين‏ {قَلِيلًا} مهما كان مما تحملهم اهواؤهم لأجله على الحنث ونقض العهد {أُولئِكَ لا خَلاقَ}‏ أي لا نصيب ولا حظ {لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ ولا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ‏} لعله كناية عن مقته لهم‏ وسخطه عليهم‏ {وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ} أي لا يعطف عليهم برحمته‏ {وَلا يُزَكِّيهِمْ‏} بالعفو والمغفرة.


Untitled Document